كيف اعرف ان هاتفي الاندرويد مخترق؟ شرح تفصيلي
كيف اعرف ان هاتفي الاندرويد مخترق

كيف اعرف ان هاتفي الاندرويد مخترق؟ من أكثر الأسئلة التي يتم تداولها بين مستخدمي الهواتف المحمولة مع انتشار الهكرز والقراصنة الانترنت التي ترغب في التجسس على البيانات الشخصية من خلال اختراق الهواتف لاستخدامها للسطو على الأموال أو ما شابه ذلك.

هل يمكن اختراق الهاتف الاندرويد؟

على الرغم من الفوائد الكثيرة والمتعددة لانتشار التكنولوجيا والتطور الكبير في المعدات والأجهزة الإلكترونية، إلا أن هناك خطر كبير قد تسبب فيه إذا لم يتم حماية تلك الأجهزة وخاصة هواتف الاندرويد الموجودة مع غالبية سكان العالم.

يستطيع قراصنة الإنترنت الذين يقومون باختراق الهواتف المحمولة من السطو الكامل على كافة البيانات التي يحتوى عليها الجهاز مما قد يدمر حياتهم بالكامل، وأي هاتف اندرويد من الممكن أن يتعرض للاختراق إذا لم تتم حمايته بشكل كافي.

ما هي علامات اختراق الهاتف الاندرويد؟

كيف اعرف ان هاتفي الاندرويد مخترق

هناك عدة علامات تدق ناقوس الخطر أن الهاتف الذي تمتلكه تعرض للاختراق من قبل جهة ما تستطيع أن تنقل جميع بياناتك ومعلوماتك السرية بدون علمك مما قد يتسبب في كارثة كبيرة.

ولتجنب تلك الكارثة قبل وقوعها أو اللحاق بها منذ بدايتها إليك تلك الظواهر التي تساعدك في إجابة سؤال كيف يمكن معرفة اذا كان الهاتف الاندرويد مخترق أم لا؟

  • تلاحظ أن شحن الهاتف ينقص بسرعة وبشكل مفاجئ رغم التأكد من سلامة بطارية الجهاز والشاحن الخاص به، وقد يكون السبب وراء ذلك استهلاك طاقة البطارية في بعض التسجيلات التي يقوم بها الجاسوس.
  • من الممكن أيضًا أن تقوم بإدخال كلمة المرور الخاصة بك بشكل سليم، وتجد الهاتف يطلب اعادتها عدة مرات، وربما يقوم بعد هذا بطلب تعين كلمات مرور جديدة لحساباتك الخاصة بالبريد الإلكتروني أو الفيس بوك وبقية مواقع التواصل الاجتماعي التي تمتلك حساب عليها.
  • رسائل التنبيه التي تقوم بعض المواقع التي تمتلك حساب عليها بإرسالها لك تنبهك بتعرض حسابك للاختراق وتسأل إذا كانت عمليات تسجيل الدخول الغربية أو مجرد المحاولات قد قمت بها أنت أم أن هناك شخص أخر قام بذلك.
  • من الطبيعي أن يستطيع الشخص المخترق لجهاز الاندرويد من التمكن من تغير الإعدادات كما يشاء ومتي يشاء، فيفاجئ مالك الهاتف بتغيرات لم يقم بها على هاتفه.
  • تشغيل أو غلق بعض البرامج دون إرادتك، فقد تفاجئ أن البلوتوث أو نقطة الاتصال تم فتحها، أو بعض التطبيقات مثل البريد الإلكتروني أو الكاميرا والقيام بالتصوير بها أو تسجيل الفيديوهات.
  • تلاحظ ارتفاع في درجة حرارة الهاتف وكذلك البطارية على الرغم من عدم استخدام الجهاز سواء بتشغيله أو القيام بتوصيله بالكهرباء بغرض الشحن، وقد تكون علامة قوية عن لاختراق في بعض الأحيان.
  • تثبيت لبعض البرامج الجديدة التي لم تقم بتثبيتها بنفسك أو حتى القيام بتحميلها، ومن الأفضل حذف تلك التطبيقات فور اكتشافها حتى ولو أعجبتك أو لم يظهر لها أي ضرر.
  • استهلاك باقة بيانات الإنترنت بشكل سريع دون استخدامه، أو تكتشف أن رصيد هاتفك يفقد دون اجراء أي محادثات هاتفية، ويفضل متابعة استهلاك البيانات بشكل دوري وهل يلاءم مدى استهلاكك.
  • ثقل الجهاز، كما أن الاختراق يسبب فتح لبعض التطبيقات دون قيامك بذلك، فهو كذلك يفتح التطبيقات التي ترغب في استخدامها ببطيء شديد

إقرأ ايضآ: افضل متجر تطبيقات اندرويد سهل وآمن بديلآ لمتجر جوجل بلاي

كيفية حماية الهاتف من الاختراق؟

اكتشف ما إذا كان هاتفك مخترق أم لا أولًا؟ فإذا كان لم يتم اختراقه أو محاولة التجسس عليه فإليك بعض المعلومات الهامة لتجنب التعرض لتلك المشكلة لحماية هاتفك والبيانات التي يحملها من الاختراق، ولك تلك المعلومات وهي:

  • قفل الهاتف والعمل على تفعيل شاشة القفل والحماية للهاتف، وكذلك وضع كلمة سر قوية يصعب تخمينها وأن تكون في الوضع المخفي حتى لا يتمكن أي شخص مجاور لك من ملاحظتها..
  • تحديث الهاتف والبرامج المهمة عليه متى توافرت التحديثات الخاصة بهم كما هو موجود في قائمة الضبط.
  • تسجيل الخروج من حسابات مواقع التواصل وكذلك غلق المتصفحات بعد الانتهاء من العمل بها، والتصفح من خلال الوضع المخفي.
  • لا تقم بتحميل أي برامج من مصر غير موثوق ومن الأفضل أن تقوم بغلق تلك المواقع ولا تستقبل منها أي معلومات.
  • لابد أن يكون المستخدم على دراية كافية باستخدام خاصية الـ Root التي تستخدم لتعديل ملفات النظام.
  • تشفير الهاتف باستخدام خاصية VPN وهي خاصية الشبكة الافتراضية الخاصة.

افضل برامج حماية الهاتف من التجسس والاختراق لعام 2022

قم بتحميل برنامج قوي لمنع الهكر فور اقتناء جهاز جديد،  ومن أدوات الحماية بالتجسس أداة Super Snti Spyware كما نجد ان من أقوى البرامج في 2022 من أجل هذا الغرض برنامج Norton 360  الذي يتميز بالتالي:

كيف اعرف ان هاتفي الاندرويد مخترق

  • تعين كلمات مرور قوية بواسطة مدير لكلمات المرور الموجود في البرنامج.
  • جدار حماية قوي لجهاز وكذلك خاصية الشبكة الافتراضية.

كيفية تنظيف الهاتف من اي محاولة اختراق؟

  • لابد من تثبيت برنامج مكافح فيروس كطريقة ازالة الهكر من الهاتف، ومن أفضل البرامج لنظام التشغيل الاندرويد aspersky Android Security
  • وضع كلمات مرور قوية للتطبيقات الهامة.
  • العمل على تحديث كلمات المرور بشكل مستمر الخاصة بالبيانات المصرفية.

كيف اعرف ان هاتفي الاندرويد مخترق

نصائح لحماية هاتفك من الاختراق والتجسس

عليك اتباع النصائح التالية لحماية الهاتف من الاختراق:

  • تشغيل خاصية تعقب الهاتف المفقود.
  • التحديث المستمر للتطبيقات وتحميلها من متجر التطبيقات فقط.
  • تفعيل المصادقة الثنائية وهي تعمل على زيادة حماية الهاتف بجانب كلمة المرور.
  • الحرص عند فتح الرسائل النصية المرسلة لك من مصدر غير معتاد أو مجهول.

نتمني أن يكون حاز هذا المقال علي إعجابكم وتابعونا دائماً علي ناس فونز من أجل كل جديد في عالم التقنية.

إقرأ أيضاً:

 

أسئلة وأجوبة:

هل يمكن اختراق اي هاتف؟

مع التنافس الكبير لتطوير مميزات القرصنة أصبح من الممكن اختراق أي هاتف إذا لم تقم بعمل الحماية اللازمة له، وبالفعل تتوافر على مواقع الانترنت عدد من برامج التجسس التي تحظي بتقييمات عالية. ومن أفضل برامج التجسس التي يمكن من خلالها اختراق أي هاتف عند برنامج M Spy وبها لوحة تحكم قوية يسهل استخدامها كما أنها تقوم بالاختراق بكل سهولة دون الحاجة لخبرة كبيرة وتدعم عدة لغات، وبها دعم فني شامل بشكل مجاني.

كيف اعرف ان هاتفي الاندرويد مخترق او مراقب؟

بطيء الهاتف قد يكون من جراء تعرضه للاختراق بالإضافة إلى بعض العلامات الأخرى ومنها بعض الأمور البسيطة التي يسهل ملاحظتها ولا تحتاج إلى تدقيق مثل: سماعك لأصوات غريبة أثناء إجراء المكالمات. وجود تطبيقات جديدة على الهاتف دون علمك. عدم قدرة الجهاز على تشغيل بعض التطبيقات وحدوث إعادة تشغيل للهاتف عدة مرات تلقائيًا. استقبال رسائل كثيرة مزعجة أو إعلانات وكذلك رسائل نصية من مواقع مجهولة. وجود بعض المنشورات المنسوبة إلى حساباتك الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيديوهات الإباحية دون قيامك بنشرها.

كيفية حماية الهاتف من الاختراق بدون برامج؟

هناك باختصار بعض الممارسات الخاطئة التي تعرض هاتفك للاختراق أو التعرض للتجسس، فالحل في حمايته دون الحاجة لأي برامج تتلخص في تلك النقاط ببساطة: لا تترك هاتفك مع أي شخص غير موثوق فيه، فقد يقوم بنفسه بمحاولة وضع برامج للتجسس أو القيام بأي تغيرات تسهل عملية اختراق هاتفك دون إعلامك بذلك. عدم تنزيل أي برامج ضارة أو تطبيقات من مواقع غير موثوق بها. لا تترك نقطة الاتصال والبلوتوث بهاتفك مفتوحة بدون داعي لأوقات طويلة. تجنب الدخول أو الاتصال بشبكات واي فاي في أي مكان، قد يتم اختراق هاتفك من خلالها. لا تعطي كلمات السر الخاصة بالهاتف أو حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك البريد الإلكتروني لأي شخص سواء قريب أو غريب.

 

 

التعليقات
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.