المقصود بالروت وكيفية عمله على الاندرويد، إليك الدليل المُفصل حول ذلك!
المقصود بالروت وكيفية عمله على الاندرويد، إليك الدليل المُفصل حول ذلك!

ما هو المقصود بالروت وكيفية عمله على الاندرويد؟  كواحد من زوار هذا الدليل، حتى الآن تجربتك لنظام الأندرويد محاطة بحواجز، ولا يمكن تسميتها إلا بالطبيعية للغاية، وليس هذا هو طريق الوصول للتجربة الشيقة صديقي، نحن نتحدث هنا عن نظام التشغيل، وتلك الحواجز تحصر التجربة عند القيام بالإتصالات، تحميل التطبيقات والألعاب من ثم بدء إستخدامها، تحميل غيرها والقيام بنفس الأمر معه، مشاهدة مقاطع الفيديو على مختلف المنصات، وغيرها من الأمور العادية التي تصبح مع مرور الوقت مملة! ولكن مع الروت، والذي أنت بمقال اليوم بالفعل لتوفير صلاحياته على هاتفك، سوف تنتقل تلك التجربة لما بعد تخطي الحواجز، العديد من الأمور الشيقة حقاً في إنتظارك! فما المقصود بالروت وكيفية عمله على الاندرويد؟ ما هي تلك الأمور الشيقة؟ هنا دليلنا المفصل حول هذا الأمر!

إقرأ كذلك: كيف اعرف ان هاتفي الاندرويد مخترق؟ شرح تفصيلي

ما هو الروت root

المقصود بالروت وكيفية عمله على الاندرويد

 

لابد في الحقيقة أن نبدأ هذا الدليل بسؤال مثل ذلك، فغالباً أنت أو غيرك من قراء المقال لا تعلم الكثير عن تلك الصلاحيات التي سوف نتحدث عنها بشكل تفصيلي اليوم، نحن ذكرنا بالفعل في المقدمة أن هي مفتاحك الأساسي بعد فتح البوتلودر أولاً لكي تصل إلي ما بعد حواجز التجربة الطبيعية والوصول لتلك المليئة بالعديد من المميزات والاضافات والتعديلات التي سوف تصبح إمكانية القيام بها على النظام كحذف وتحميل التطبيقات، في منتهى السهولة!

نعم، هذا هو الروت، وتلك بالطبع هي مجرد نبذة، فإن تحدثنا عن ما يقدمه لنا من تطبيقات عديدة ومهام تصبح بين أيديك لن ننتهي، وقد تحدثنا بالفعل عن هذا الأمر بشكل تفصيلي للغاية في دليل مخصص لتلك الصلاحيات قد قدمناه لكم سابقاً. وها نحن بالفعل نتحدث عنه للمرة الثالثة بعد الدليل الثاني وهو كيفية توفير تلك الصلاحيات مستعيناً بملف Magisk. ولكن، ما هو المقابل لتلك المميزات والحواجز التي تُزال أمامك لعالم مليئ بما هو غير رسمي ومدهش؟

إقرأ كذلك: كيف اثبت تطبيقات الاندرويد على اللابتوب؟ شرح مبسط

سعر عمل الروت

اثناء معرفة ما المقصود بالروت وكيفية عمله على الاندرويد، من الممكن أن يخطر ببال الكثير من بيننا سؤال، وهو ما هي تكلفة الروت؟ أو ما الذي سوف يكون علي تقديمه من مال لكي أصل إلى تلك الصلاحيات على هاتفي؟ الإجابة هي إن أردت الوصول لهذا العالم الملئ بالتعديلات والميزات المختلفة، الرومات المعدلة التي يمكنك تغيير شكل نظام هاتفك بطريقة جذرية عن طريقها، الريكفري المعدل أيضاً الذي سوف يتيح لك عدة خيارات أخرى، مهام عديدة تصبح أسهل بكثير وبين أيديك مثل التخلص من تطبيقات النظام لن تحتاج إلى دفع أي أموال!

فالأمر بالفعل إن تحدثنا بالنسبة للماديات سوف تكون التكلفة لا شئ، ولكن هل هناك تكاليف أخرى سوف تكون عبئ بالنسبة إليك إن نفذت بالفعل توفير صلاحيات الروت؟ نعم! فإذا تحدثنا عن المقصود بالروت وكيفية عمله على الاندرويد، لابد أن يشمل الحديث جانبين، الأول هو الإيجابي، والثاني  الأضرار وهو السلبي بالطبع، التكلفة الوحيدة التي من الممكن أن تدفع ثمنها هي اضرار الروت وما يمكن أن يحدث من مخاطر بعد القيام بتوفيره على هاتفك، ولكن ما هي تلك التكلفة وكيف يمكن تمثيلها؟

اضرار الروت

سبق وإن تحدثنا عن أضرار الروت في المقال السابق لهذا بعنوان كيفية عمل الروت للاندرويد 11، وقد ذكرناها بشكل تفصيلي حقيقاً، ولكن لا مانع بالتأكيد من الحديث عنها مرة أخرى. وعند الحديث عن تلك التكلفة التي تتمثل في الأضرار كما ذكرنا يجب أولاً ذكر البوتلودر الذي سوف يتم فتحه قبل إتباع خطوات توفير تلك الصلاحيات، فلكي تصل إلى إمكانية القيام بأي تعديل على هاتفك، فتلك هي مرحلة أساسية يجب القيام بها!

ولكن ما الذي يقوم به فتح البوتلودر؟ الإجابة هنا تتلخص في فقدان الضمان، فأنت بالفعل تفقد دعم الشركة لهاتفك، وإن كان هاتفك في فترة تحمل الشركة مسؤولية أي أخطاء به، سوف تخرج منها بمجرد فك Bootloader لهاتفك! تلك أحد الأضرار التي سوف ترافق تلك الصلاحيات بشكل أساسي، ولكن بالنسبة للقائمة التالية، فهناك احتمال أن يحدث بعضها والبعض الآخر لا، فهي تعتمد على عدة أمور أساسية أهمها الطريقة التي سوف تستعين بها في عمل الروت، وتتمثل تلك القائمة في:

  • مشاكل بالهاتف نفسه: إحدى الاحتمالات السيئة التي من الممكن حدوثها هي حدوث مشكلة ما في الهاتف نفسه، أو بطريقة أخرى من الممكن أن تلاحظ بعض الأعراض الغريبة عليه، فمثلاً درجة الحرارة العالية هي إحدى الأمور التي حدثت معي عند القيام بعمل الروت لهاتف كان لي سابقآ.
  • مشاكل بالنظام: وكما هناك إحتمال لحدوث مشكلة ما في الهاتف نفسه، قد يحدث الأمر نفسه ولكن مع نظام التشغيل أيضاً، نعم، الروت يقدم مميزات عديدة للغاية وأمور كثيرة مدهشة، ولكن يكفي قولنا أنك سوف تفقد التحديثات الرسمية، أي لن يكون هاتفك ضمن الهواتف التي تصدر لها الشركة تحديثات جديدة، وهنا سوف تضطر للاستعانة بالتحديث اليدوي (يمكنك القيام به بسهولة عن طريق اتباع الدليل المشار إليه)، كما عليك توقع حدوث خطأ ما في النظام نفسه!

تفعيل صلاحيات الروت

كما ذكرنا سابقاً في الفقرات الموجودة بالأعلى، وها نحن نتحدث عن الأمر نفسه مرة أخرى، هناك العديد من الطرق للقيام بعمل الروت وتوفير تلك الصلاحيات على هاتفك، بعضها الآمن، وبعضها تبدو خطواته سهلة ولكن هناك دائماً إحتمال يرافقها أن تحدث بعض الأخطاء التي سبق وقد قمنا بذكرها في فقرة اضرار الروت!

حديثنا في هذا الدليل كما ذكرنا عدة مرات لن يكون مفصل، أي لن نقوم بشرح أي خطوات حول توفير تلك الصلاحيات مثلا، ربما قد ينحصر الأمر في ذكر نبذة حول الأمر فقط، فقد سبق وكان حديثنا يشمل كل ما قد يُذكر حول هذا الأمر في دليل عمل الروت للاندرويد 11، فإذا كنت تبحث عن طريقة لكي توفر تلك الصلاحيات على هاتفك، سوف تجد بهذا الدليل المشار إليه كل ما قد يساعدك على القيام بذلك، كما هناك أكثر من طريقة يمكنك الاستعانة بها في إتمام مهمتك!

فوائد عمل روت لهاتف أندرويد

ولكن لماذا من الأساس قد أتبع دليل عنوانه المقصود بالروت وكيفية عمله على الاندرويد؟ الأمر لا يمكن تلخصيه في أن الروت هو مفتاحك للوصول إلى ما بعد الحواجز التي يضعها مطوري Android لمستخدمي هذا النظام. ولكن هناك حقيقاً الكثير ينتظرك بالمعنى الحرفي، فأنت بالفعل سوف تحصل على إمكانية تشغيل قائمة لا نهائية من التطبيقات المدهشة، ذلك إلى جانب إضافات عديدة أخرى ومهمات سوف تصبح بين يديك.

فمثلاً، واحدة من الإضافات التي نتحدث عنها تلك، وهي واحدة من أهم الأمور التي يجب تجربتها بمجرد توفير الروت هي الرومات المعدلة، فالتعديل على واجهة هاتفك بدون صلاحيات الروت ينحصر في تغيير الخلفية، تثبيت لانشر جديد يتحكم في الواجهة الرئيسية أو الهوم بتغيير شكل الأيقونات وما يشابه ذلك. ولكن مع الرومات المطبوخة سوف تصل إلى التغيير الجذري حرفياً، كما هناك الريكفري المعدل وهو واحدة من تلك الإضافات أيضاً مثل ريكفري TWRP الذي سبق وإن تحدثنا عنه بدليل مخصص له!

نفس الأمر مع المميزات قد تحدثنا عنها بشكل تفصيلي وذكرنا أبرزها في دليل كيفية عمل الروت للأندرويد 11 كذلك، ولكن تلك المرة سوف نجعلها مختلفة بعض الشئ، فإليك قائمة بالأسفل بأفضل التطبيقات التي يجب عليك تجربتها حقيقاً بمجرد توفير تلك الصلاحيات على هاتفك:

  • تطبيق Titanium Backup: إن كنت تنوي القيام بأي تعديل على هاتفك بتنفيذه سوف تفقد جميع البيانات المخزنة عليه، يمكنك مستعيناً بتلك الأداة أخذ نسخة إحتياطية من التطبيقات والألعاب بدون حمل أي هم فيما يخص البيانات الخاصة بهم، فسوف يتم نسخها أيضاً مع التطبيقات نفسها!
  • تطبيق MemoryInfo: ما الذي سوف تفعله إن أوشكت مساحة التخزين العشوائية أو الرام الخاصة بهاتفك على الإنتهاء؟ بعد وصولك لتلك النقطة في هذا الدليل فأنت بالفعل وصلت لحل! فيمكنك زيادتها بعد توفير صلاحيات الروت على هاتفك ومن ثم الإستعانة بتلك الأداة عن طريق أخذ بعض الجيجابايت من المساحة الأساسية.
  • تطبيق Disk Digger: الوسيلة الأفضل بشكل عام في استرجاع ملفاتك المفقودة لحدوث خطأ ما أدى إلى ضياعها من على هاتفك، ما عليك إلا عمل الروت للهاتف وبدء إستردادها مرة أخرى عن طريق هذا التطبيق.
  • تطبيق AdBlock Plus: لا يوجد ما يسمى بالإعلانات المزعجة مع توفير صلاحيات الروت عن طريق هذا التطبيق، أفضل وسيلة على الإطلاق لمنع الإعلانات التي قد تواجهك أثناء تصفح الإنترنت.

تلك قائمة بمجموعة من أفضل التطبيقات التي لابد حقيقاً من توافرها على أي هاتف به صلاحيات الروت، المهمات التي تقوم بها مدهشة في الواقع! والرائع في الأمر أن هناك قائمة أكبر من المميزات في إنتظارك، كذلك العديد من الأدوات الأخرى بمهمات مختلفة سوف تصبح بين أيديك، وقد يكون الروت أيضاً وسيلتك للقيام بإختراق قواعد نظام هاتفك بأكثر من طريقة، ولكن كيف ذلك؟

فوائد الروت في الاختراق

  • إختراق شبكات الواي فاي: هناك العديد من أدوات إختراق تلك الشبكات حقيقاً، هناك البعض منها يعمل بدون الحاجة لتوفير صلاحيات الروت، ولكن معظمها إن لم يكن جميعها لا يعمل من الأساس ولا يدون له أي فائدة، ما هو إلا خدعة! ولكن عن طريق توفير صلاحيات الروت يمكنك بسهولة إتمام أمر إختراق الواي فاي!
  • إختراق قواعد النظام نفسها: هنا الحديث سوف يعتمد على ملف Build.Prop، وهو الملف المسئول عن بعض أساسيات النظام، ويمكنك التعديل عليها بإستخدام صلاحيات الروت! فمثلاً، ما رأيك بدوران الشاشة في واجهة الققل؟ إخفاء شريط الأزرار الموجود بالاسفل؟ كما يمكنك تحسين سرعة الإنترنت أيضاً!
  • إختراق تطبيقات النظام: السؤال هنا، كيف يمكنني القيام بذلك؟ المقصود هنا بإختراق تطبيقات النظام هو التخلص منها، يمكنك بالفعل القيام بذلك عن طريق توفير الصلاحيات الروت وبدء تفريغ مساحة تخزين هاتفك بالتخلص من بعض الأدوات التي ليس لها أي قيمة بالنسبة إليك.

برنامج عمل روت لأي جهاز اندرويد

المقصود بالروت وكيفية عمله على الاندرويد

كما ذكرنا، هناك العديد من الطرق التي يمكنك عن طريقها توفير صلاحيات الروت، كانت تتمثل التي شرحناها في الدلائل السابقة روت Magisk، وكذلك تطبيق كينج روت! سوف تجد بدليل عمل الروت للأندرويد 11 الشرح المفصل لكل منهم، ولكن في العنوان السابق قد ذكرنا بالفعل “برنامج عمل الروت” لذا الأداة التي سوف نتحدث عنها اليوم هي تطبيق King Root!

هو حقيقاً الأداة الأفضل من بين قائمة الأدوات التي يمكنك الإستعانة بها في القيام بتلك المهمة، فبسهولة، عن طريق تحميل الأداة من الأسفل، ثم الدخول بها والضغط على زر بدء تجذير الهاتف سوف توفر تلك الصلاحيات بسهولة وتبدء بالأستمتاع بمميزات الروت جميعها وليس التي ذكرناها فقط. ولكن كما ذكرنا بالدليل السابق، أنت دائماً مُعرض للأخطاء في حالة الإستعانة بأي وسيلة غير روت Magisk! ولكن إذا كنت تبحث عن الوسيلة السهلة، إذاً إليك King Root.

تحميل برنامج الروت لسامسونج

اسم التطبيق KingRoot
حجم البرنامج 12 ميجابايت
رقم الإصدار 5.4.1
الاستخدام عمل الروت لهواتف اندرويد
نظام التشغيل
Android
المطور KingRootApp

تحميل تطبيق King Root من الموقع الرسمي

التعليقات
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.