دعونا نرحب بالجيل الجديد من ماجيسك أو الطريقة الأفضل لتوفير صلاحيات الروت Magisk 24.0 ! فمن شهور قليلة تم إصدار النسخة الجديدة من التطبيق ليحصل على إسم شائع بين محبي الروت والمطورين وهو “Zygisk”، والتي هي حقيقاً إضافة لأول مرة نراها في هذا التحديث.

والتي أتيت بعد أن إنضم أحد أبرز أعداء شركة Google ومطور ماجيسك في الأساس إلى فريق العمل الخاص بها! الأمر عزيزي القارئ غريب بعض الشئ، أعلم، ولكن هذا ما حدث بالفعل، فقد صرح John Wu على تويتر بهذا الأمر الذي يعتبر صفقة قامت جوجل لها لتعزز Safety net التي دائماً ما تكون بمثابة القط والفار هو صلاحيات الروت.

Magisk 24.0
تغريدة إنضمام جون وو لفريق عمل Google

كما يتضح من التغريدة السابقة الموجودة بالصورة من مطور Magisk، أنه بالفعل بات فرد من فريق أمن شركة جوجل، هذا لم يؤثر على إدارته لما يتعلق بأفضل طريقة للتجذير في شئ، ولكن أثر على الطريقة نفسها، فبفضل المطورين لم تصبح تلك الأداة شبيهة لغيرها في عدم تخطيها لحاجز Safety Net، ذلك بعد أن أزال عامل شركة Google الجديد إضافة Magisk Hide من آخر تحديث.

وكما نعلم أداة الروت مفتوحة المصدر (يمكن لأي شخص التعديل عليها)، لذلك قام المطورين بعدها بإضافة أبرز تحديثات الإصدار الجديد من ماجسك وهي Zygsik لتكون بديلة Magisk Hide وتظل جوجل في نفس المعاناة.

ليست هي الإضافة الجديدة الوحيدة التي سوف نراها بالتحديث الجديد Magisk 24.0، إنما هي واحدة من قائمة تغييرات سوف نذكرها لكم في دليلنا هذا الذي سوف يأتي أيضاً موضحاً كيفية توفير صلاحيات الروت على هاتفك، ما هو Safety Net؟ وما الذي يميز ماجيسك في تلك النقطة عن غيرها من الطرق مثل SuperSU أو ما غير ذلك؟ فهيا لنبدأ!

ما هو Safety Net؟ وكيف يتخطاه إصدار Magisk 24.0؟

كما نعلم عزيزي القارئ، دائماً ما يكون التعديل على نظام تشغيل الهاتف أمر يزعج كثيراً كل ما يوجه الدعم لجهازك، بدايةً من شركات الهواتف التي تلغي الضمان الذي يكون على هاتفك لمدة معينة عند القيام بأول خطوات أي تعديل وهي فتح البوتلودر، نفس الأمر قامت بهِ جوجل مع صلاحيات الروت فيما يعرف بحماية الإنترنت.

تلك الإضافة التابعة لحزمة خدمات Google Play، إذا قمت بإجراء أي تعديل على نظام تشغيل هاتفك (منها بالطبع الروت)، سوف تُسجل نظام هاتفك تلقائياً بالمُعدل، قم بتجربة الدخول إلى متجر بلاي ستور، من ثم الإعدادات وسوف تجد أسفل خيار شهادة هاتفك “غير موثوق”، وبالتالي للأسف سوف تُحرم من العديد من التطبيقات منها Netflix, Android Pay، العديد من أدوات واجهة سامسونج، برامج أخرى عديدة.

تحميل Magisk 24.0 (أحدث إصدارات ماجيسك)، كيفية عمل الروت لجميع هواتف الأندرويد!

وهذا ما يميز ماجيسك عن غيره من طرق أخرى عديدة لعمل الروت، بل ويمكن أن يكون سبب رئيسي بجانب العديد من الأسباب الأخرى التي قد تجعلك تستعين بهِ دوناً عن وسائل أخرى مثل SuperSU، كينج روت. فإنه يُهيئ عن طريق Magisk Hide لتلك التطبيقات أن هاتفك موثوق بهِ، ولم يتم توفير أي صلاحيات أو تعديل عليه، وبالتالي يعامل هاتفك وكأنه غير مُعدل.

وكما يتضح من حديثنا، الإضافة قد أُزيلت بالفعل، وقد أضاف بعض المطورين لتلك النسخة الموجودة بمقالنا هذا الميزة البديلة لها بإسم Zygisk، يمكنك الحصول على هذه النسخة الجديدة والاستعانة بتلك الميزة في إخفاء الروت، أو أن تبقى مستمر مع النسخة السابقة لها “v23.0” دون الاستغناء عن الميزة القديمة.

تحميل Magisk 24.0، قائمة التغييرات الجديدة!

مع كل تحديث جديد نراه من Google لنظام تشغيل الأندرويد، يجب أن نرى تحديث جديد مصاحب له من ماجيسك، هذا من اعتدنا عليه، وهذا ما حدث بالفعل مع Magisk 24.0 ، تلك النسخة المخصصة لتحديث Android 12،والذي حقيقاً يأتي بالعديد من الإضافات الجديدة، والتي بإضافة صلاحيات الروت إليها بالطبع سوف تجعل الأمر اكثر روعة! فمثلاً هناك:

  • لوحة التحكم في الخصوصية التي توضح لك إحصائيات بالتطبيقات التي استخدمت مختلف الأذونات وما التي استخدمتها والوقت الذي حدث به ذلك أيضاً.
  • الرسائل أصبحت تظهر في دوائر مُنثقبة كما رأينا في تطبيق Messenger التابع لفيسبوك.
  • ويدجيت أو نوافذ مختصرة بشكل أكثر أناقة وتخصص يظهر متعمق أكثر.
  • الإيموجي الجديدة بالطبع تعتبر واحدة من المميزات التي سوف تشاهدها مع هذا التحديث.
  • تحسينات سوف تلاحظها فيما يتعلق بحماية النظام أو أمان هاتفك.

تحميل Magisk 24.0 (أحدث إصدارات ماجيسك)، كيفية عمل الروت لجميع هواتف الأندرويد!

ولكن ليس فقط اندرويد 12 هو الذي أتى بقائمة بها كثير من التغييرات، بل التحديث الجديد لماجيسك 24.0 أيضاً صاحبته قائمة للعديد من ما هو جديد ولأول مرة نراها، والتي تتلخص بالذي في القائمة التالية:

  • كما ذكرنا عدة مرات سابقاً، لن نرى ميزة Magisk Hide بداية من هذا التحديث وفي ما هو قادم من John Wu (بعيداً عن المطورين).
  • التحديث الجديد للأسف لن يدعم الأجهزة صاحبة نواة 32-bit، ويلزم من الأن لكي تحصل على صلاحيات روت ماجيسك أن يكون هاتفك بنواة 64-bit.
  • تم تحديث إضافة Busy Box لإصدار جديد برقم 1.34.1.
  • قائمة Deny List التي بإضافة أي تطبيق مُثبت بالفعل على هاتفك إليها لن تصل إليه صلاحيات الروت وبالتالي التخلص تماماً من Safety Net.
  • دعم أفضل بشكل ملحوظ لأجهزة Meizu، أوبو، ريلمي، One Plus أيضاً بإضافة مجموعة من الأجهزة لكي تندرج تحت قائمة المدعومين من Magisk.
  • تخطي تحميل ماجيسك عن القيام بكشف DSU.

تحميل Magisk 24.0 (الإصدار الأحدث لماجيسك)

قم بالحصول على التطبيق من الرابط المدرج بالأعلى (لا تقم بتثبيته)، ثم ابدأ بعدها بإتباع الخطوات المدرجة بالاسفل لكي تحصل على صلاحيات الروت على هاتفك، ذلك بالطبع دون أي إزعاج من Safety Net!

كيفية عمل الروت لهاتفك

بعد أن انتهينا من الحديث عن أبرز التحديثات التي سوف نراها بالاصدار الحديد من ماجيسك، لابد أن نبدأ في شرح كيفية تثبيته على هواتفنا، الطريقة الآن تغيرت بشكل ملحوظ وأصبحت أيسر بكثير، لن تحتاج إلا تطبيق Magisk Manager فقط، الرابط موجود بالفعل في الأعلى، بعد الانتهاء من الحصول عليه على هاتفك، سوف يكون عليك المرور ببعض الشروط الأولية قبل الشروع في أي خطوة.

الشروط اللازمة قبل البدء في الخطوات:

  • بالطبع، لا نحتاج أن نقول أنه لابد من فتح البوتلودر لهاتفك، وذلك لأنه كما ذكرنا الخطوة الأساسية الأولى قبل القيام بأي تعديل مهما كان.
  • لابد من توافر ريكفري TWRP على هاتفك أيضاً، لن تسير الخطوات من الأساس بدونه فهي تعتمد بشكل أساسي عليه (إذا كان غير متوافر بعد، قم باتباع خطوات الدليل المشار إليه).
  • تأكد من وجود نسخة إحتياطية من بيانات هاتفك المخزنة، وذلك لأنها سوف تُفقد بشكل  كلي بمجرد الإنتهاء من الخطوات المذكورة.
  • عليك التأكد من أن نسبة شحن بطارية هاتفك تتخطى 60% قبل البدء في أي خطوة أيضاً، وذلك لتجنب غلق هاتفك أثناء اتباع الخطوات.
  • قم بتغيير صيغة الملف الوحيد الذي قمنا بتحميله “Magisk Manager” من APK إلى .Zip.

الخطوات:

  1. في البداية تأكد من أنك انتهيت بالفعل من تنفيذ جميع الشروط الأولية الموجودة بالأعلى وخصوصاً تثبيت الريكفري، تغيير صيغة الملف.
  2. تأكد من نقل الملف الذي قمنا بتغيير صيغته إلى مساحة تخزين هاتفك (الداخلية أو الخارجية).
  3. عليك بعد ذلك التوجه إلى وضعية الريكفري من هاتفك بالطريقة التي يدعمها هاتفك.
  4. من واجهة ريكفري TWRP، قم بالضغط على زر Install الموجود بالرئيسية.
    Magisk 24.0
  5. سوف تظهر إليك الآن واجهة بها المُخزن على هاتفك، قم بتحديد ملف Magisk.zip الذي قمنا بتغيير صيغته سابقآ.
  6. اسحب شريط Swipe الموجود اسفل الواجهة التالية.
    Magisk 24.0
  7. بعد إنتهاء عملية تفليش الملف، توجه إلى الواجهة الرئيسية مرة أخرى، ومنها إضغط على خيار Reboot.
  8. من آخر واجهة سوف تظهر إليك قم بالضغط على زر System.
    Magisk 24.0
  9. هكذا انتهينا بالفعل من توفير صلاحيات الروت!

بعد الإنتهاء من الخطوات اللازمة لعمل الروت، بالتأكيد سوف نود التأكد من أنها مرت بطريقة صحيحة وأنه تم تجذير هاتفنا بالفعل، وللتأكد من ذلك عليك فقط العثور على تطبيق Magisk 24.0 موجود بالفعل على هاتفك وأن تثبيته قد إنتهى بطريقة تلقائية.