كيف أحصل على نسخة الأندرويد الأحدث للموبايل؟ هنا الإجابة التفصيلية! الحقيقة، مجرد تخيل الهاتف دون أي تحديثات، أي بالاصدار البدائي الذي لم يراه أغلبنا إن لم يكن كل الذي يقوم بقراءة هذا الدليل، ذلك بالطبع إن كنت مستخدم حديث لهواتف Android، فنحن نتحدث عن إصدار قد رأيناه في 2008، وكان أول ما أعلنت عنه جوجل من تلك السلسلة التي وصلت إلى الجيل الثاني عشر حتى وقتنا هذا وتقوم الآن بإصداره الشركات بشكل متتالي! وأنت هنا بالفعل صديقي من أجل التحديثات، فإذا كنت تبحث عن إجابة لسؤال كيف أحصل على نسخة الأندرويد الأحدث للموبايل، فإليك الإجابة إذًا في مقالنا اليوم، سوف تجد كل الطرق المتاحة لإتمام تلك المهمة.

كيف أحصل على نسخة الأندرويد الأحدث للموبايل

أنت هنا بالفعل كما ذكرنا تبحث عن إجابة لسؤال كيف أحصل على نسخة الأندرويد الأحدث للموبايل، وأنت بالفعل تتطلع لرؤية كل ما هو جديد في هذا العالم الرائع المقدم من Google، وهذا ما سوف تجده بوصولك للإصدار الأحدث المتاح بالفعل لهاتفك، سواء كان أحدث نظام Android 12 أو الإصدار السابق له وهو أندرويد 11، مجرد الوصول لإجابة كيف احصل على نسخة الأندرويد الأحدث للموبايل تأكد أنك سوف تضيف لتجربة نظام هاتفك مميزات جديدة وأمور شيقة أخرى في انتظارك بالإضافة لحلول مشكلات أيضاً!

دعونا الآن نبدأ بالتحدث عن إجابة سؤالنا اليوم، وهو كيف أحصل على نسخة الأندرويد الأحدث للموبايل؟ وهنا الأمر كله لا يمكن تلخيصه في فقرة ولا حتى فقرتين، الأمر يشمل في الحقيقة وسائل عديدة يمكنك الاستعانة بها للحصول على التحديث الأخير الذي تم توفيره لهاتفك، فيمكنك القيام بالأمر يدوياً مستعيناً بالكمبيوتر، أو بدونه (فقط بهاتفك)، كما هناك برامج متوفرة للقيام بذلك، الأمر في الحقيقة بسيط وعند الحديث عن أي طريقة منهم سوف تجد أن خطواتها ليست معقدة!

ولكن هنا يأتي سؤال آخر غير كيف أحصل على نسخة الأندرويد الاحدث للموبايل وهو لماذا قد أقوم بتثبيتها بشكل يدوي من الأساس؟ التثبيت يدوياً من الأساس هو طريقة لكي تصل الي تحديثات لا يمكنك تثبيتها على هاتفك ولكن هي بالفعل متوفرة، بطريقة أخرى أبسط لا يمكنك تثبيتها من الإعدادات ولكن هي موجودة لهواتف أخرى من نفس نوع جهازك وقد قام أصحابها بتثبيت هذا الإصدار، التثبيت اليدوي إن لم تكن تعلم هو حل لمشاكل أخرى وهي :

  • النسخ التجريبية التي لم تصل: هناك ما يسمى بالاصدارات التجريبية، من المعروف عنها أنها تصدر لهواتف وأخرى لا من نفس النوع، فقط لمعرفة الأخطاء وإصلاحها ومن ثم إصدار نسخة أخرى مستقرة لكل المستخدمين، إن لم تكن من الحاصلين عليها، فالحديث اليدوي يمكنه جعلك منهم!
  • ‌إصدار سابق: اذا قمت بتثبيت تحديث ما لهاتفك بالفعل، ولكن للأسف لم يثير الإصدار الجديد إعجابك، يمكنك بالتحديث اليدوي تثبيت اصدارات أخرى أقدم قد قمت بتجربتها سابقاً بشرط توافقها مع الهاتف.

التحديث اليدوي قد يبدو صعب بعض الشئ بالنسبة للطريقة العادية التي من الاعدادات، ولكن المذكور بالأعلى ما يميزه عن الطريقة الأخيرة، وفي النهاية بواسطة اليدوية أو العادية يمكنك الحصول على آخر إصدارات متاحة لهاتفك، ولكن كيف أحصل على نسخة الأندرويد الأحدث للموبايل وهي في الأساس غير متوفرة للهاتف؟ الأمر هنا يمكنك إتمامه بعد توفير صلاحيات الروت على هاتفك عن طريق ما يسمى بالرومات المعدلة، وتلك هي إحدى المميزات التي يوفرها لنا عالم الأندرويد الغير محدود بتجذير الهاتف!

برنامج تحديث الهاتف إلى آخر إصدار (الطريقة العادية)

الأمر بسهولة يمكن إتمامه في الحقيقة من إعدادات الهاتف، ولكن هنا بالطبع سوف تواجه بعض الاحتمالات السلبية، فمن الممكن أن هناك تحديثات تجريبية لم تصل لهاتفك وبالتالي لن تراها في واجهة التحديث في إعدادات جهازك، كذلك الأمر مع الوصول لإصدار سابق، سوف يكون صعب عند الاستعانة الإعدادات، ولكن دعونا نتوقع الأفضل دائماً، لذا قم بتجربة الخطوات المشروحة بالاسفل قبل البدء في الطريقة اليدوية:

  1. ‌قم في البداية بالتوجه إلى تطبيق الإعدادات المخصص لهاتفك.
  2. ‌من داخل إعدادات الهاتف، قم بالضغط على خيار Software Updates سواء كان في الواجهة الرئيسية، واجهة About Phone، أو يمكنك البحث عنها من الشريط المخصص لذلك بالأعلى.
  3. ‌بعد الضغط عليها، سوف يقوم الهاتف تلقائياً بالبحث عن عن التحديات الجديدة إن كانت متوفرة وكانت داعمة لهاتفك (للتأكيد، إضغط على زر Check For Updates).
  4. ‌اذا ظهر لك إصدار حديد قم بالضغط على Download Update أو Download And install على حسب نوع هاتفك.
    كيف أحصل على نسخة الأندرويد الأحدث للموبايل
  5. ‌هكذا انتهينا من تثبيت التحديثات بالطريقة السهلة البسيطة.

تلك هي الخطوات التي يمكنك الاستعانة بها لكي تصل لما تريد، وهكذا قد قمنا بإجابة سؤال كيف يمكنني أن أحصل على نسخة الأندرويد الأحدث للموبايل بالطريقة السهلة، والمتبقي لنا الآن هي الطريقة المعقدة التي سوف تحصل منها على مميزات أكثر كما ذكرنا أكثر من مرة، ولأن العنوان السابق يحمل إسم برنامج تثبيت التحديثات، فعن طريق تحميل Phone Update Software المشار إليه بالاسفل سوف تحصل لنفس المذكور بالأعلى ولكن عن طريق أداة.

تحميل تطبيق Phone Update Software

كيف يمكنني تثبيت التحديثات التي لم تصل يدوياً؟

هنا سوف نجيب على سؤال فقط، ولم نبدأ بشرح الخطوات بشكل تفصيلي، فقط سوف نوضح كيف سوف تسير الأمور عند الإجابة على سؤال كيف أحصل على نسخة الأندرويد الأحدث للموبايل بالطريقة الصعبة أو اليدوية، المرحلة الأولى التي يجب المرور بها أولاً سوف تكون تحميل الاصدار الذي تريد تثبيته من الإنترنت سواء على هاتفك أو على الكمبيوتر (ذلك على حسب الوسيلة التي تنوي الاستعانة بها).

عن طريق الهاتف سوف نستعين بالريكفري، وهي وضعية تمكنك من القيام بالعديد من الأمور والمهمات المختلفة بسهولة مثل إعادة ضبط مصنع هاتفك وأشياء أخرى (سوف نستعين بنسخة الهاتف العادية)، وعن طريق الكمبيوتر سوف نحتاج الاستعانة بأوامر ADB، وهي نافذة أيضًا يمكنك بها إتمام الكثير من المهمات مثل تفليش الرومات وهذا ما سوف نقوم به اليوم في هذا المقال! ولكن قبل أي شئ، قم بتحميل التحديث الذي تريد تثبيته من الأسفل، ثم ابدأ في الخطوات.

تحميل تحديث اندرويد 11

حتى الآن، لم تصل نسخة الأندرويد الأحدث إلى كل الهواتف الموجودة بقائمة المدعومين، Android 12 من المفترض أن يصل إلى كل الأجهزة التي هي على موعد معه في نصف هذا العام، فإن لم يصل لك الإصدار حتى الآن، إعلم أنه مجرد وقت فقط ذلك إن كان هاتفك بالفعل بتلك القائمة، فهناك حزمة من المميزات الجديدة في الطريق إليك، ومنها واجهة احصائيات الأذونات، نوافذ الإختصار الجديدة، الاعدادات المختصرة الاكثر أناقة، بالإضافة الي السلاسة والسهولة في الاستخدام، كل هذا سوف تلاحظه بمجرد الحصول على التحديث الجديد.

سواء كنت تريد الحصول على تحديث Android 11، أو الجيل الثاني عشر الجديد من اصدارات الاندرويد لكي تقوم بتثبيتها يدوياً ونخوض تجربة جديدة، سوف يكون عليك الاستعانة بموقع Firmwarespro لتحميل رومات الاندرويد الرسمية، واحدة من أفضل الأدوات التي يمكنك عن طريقها تحميل أندرويد 11 أو الإصدار التالي له. قم بزيارة الموقع من الرابط المشار له بالاسفل، أحصل على ما تريد من الإصدارات المخصصة لهاتفك، ثم إبدأ بإتباع الخطوات الموجودة بالاسفل، ولكن سوف يكون عليك قبلها عمل باك اب لبيانات هاتفك، وذلك حتى لا نخرج بأي خسائر بعد الإنتهاء من الخطوات!

موقع Firmwarespro

النسخ الاحتياطي قبل تحديث نظام التشغيل على الأندرويد

الأمر بالطبع سوف يكون صعب إذا فقدت جميع الملفات المخزنة على هاتفك عند القيام بتحديثه، فهي كل ما حصلت عليه وقمت بتحميله على مساحة تخزين الهاتف أثناء تجربتك من بدايتها وحتى القيام بتثبيت الإصدار الجديد، فواحدة من أبرز عيوب التحديث اليدوي مقابل ما يوفره من مميزات أنك بالتأكيد سوف تفقد كل المخزن على هاتفك، ولحل تلك المشكلة، والاحتفاظ ببياناتك، سوف يكون عليك أخذ نسخة احتياطية منها لتقوم بثتبيها مرة أخرى، وللقيام بذلك، عليك قبل قراءة دليل كيف كيف أحصل على نسخة الأندرويد الأحدث للموبايل قراءة دليل كيفية عمل باك اب لمساحة تخزين هاتفك، فسوف تجد به كيفية إتمام الأمر بشكل تفصيلي

خطوات تثبيت تحديثات الاندرويد يدوياً (بدون كمبيوتر)

تلك هي الطريقة التي يمكنك الاستعانة بها في إتمام أمر تفليش الرومات أو بطريقة أخرى تثبيت التحديثات بسهولة، الأمر سهل عزيزي القارئ، ربما تكون لأول مرة تستخدم تلك الوضعية، ولكن تأكد أنها لن تسبب لهاتفك أي ضرر، ولكن هي فقط تحتاج للحذر عند الاستعانة بها، ولابد أن تكون على علم أنها لا تصلح إلا للملفات الرسمية فقط، فإذا أردت غير ذلك يمكنك الاستعانة بنسخة معدلة مثل ريكفري TWRP مثلاً.

1. في البداية تأكد من تحميل للتحديث المطلوب تثبيته من رابط الموقع المذكور بالأعلى.
2. بعد الإنتهاء من تحميل الإصدار بالفعل، قم بنقل الملف الذي حصلت عليه إلى مساحة تخزين هاتفك (خارج أي مجلد أي بالمساحة الأساسية).
3. بعد نقله إلى هاتفك، قم بالتوجه إلى وضعية الريكفري بالهاتف (تختلف الطريقة من هاتف إلى آخر).
4. من واجهة الريكفري الرئيسية، سوف يكون عليك تحديد زر Apple update from SD card من قائمة الخيارات المعروضة مستعيناً بأزرار التحكم بالصوت، ثم قم بالضغط عليه بواسطة زر الباور.
كيف أحصل على نسخة الأندرويد الأحدث للموبايل5. الآن، سوف تعرض أمامك مساحة تخزين هاتفك بما بها من ملفات مختلفة، قم بتحديد ملف الروم الذي حصلت عليه وقمت بنقله على هاتفك ثم قم بالضغط عليه بواسطة زر الباور مرة أخرى.
6. سوف تبدأ الآن عملية التثبيت اليدوي، إنتظر قليلاً حتى تنتهي ثم قم بالضغط من واجهة الريكفري الرئيسية على زر Reboot System Now بالإستعانة بالأزرار المذكورة بالأعلى.
7. سوف يقوم هاتفك بمجرد الضغط على الزر بتوجيهك لنظام التشغيل مرة أخرى ولكن بالتحديث الجديد، هكذا إنتهينا من أول وسائل الإجابة الصعبة على سؤال كيف أحصل على نسخة الأندرويد الأحدث للموبايل.

خطوات التحديث اليدوي (بالكمبيوتر)

  1. ‌لكي تستطيع تثبيت التحديث بشكل يدوي عن طريق الكمبيوتر تلك المرة، سوف يكون عليك في البداية تحميل ادوات ADB عليه.‌
  2. بعد الإنتهاء من تحميل ملف الأدوات، قم بفك الضغط عنه، ثم ثم بنقل ملف الروم الذي سوف نقوم بتثبيته في المجلد الناتج عن فك الضغط.‌
  3. قم الآن بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر عن طريق الكابل الأصلي، ثم قم من أي مكان فارغ في المجلد بالضغط على الزر الأيمن للماوس ومعه زر Shift من لوحة المفاتيح.‌
  4. من القائمة التي سوف تظهر إليك، قم بالضغط على زر Open Power Shell Window Here.‌
    خطوات عمل روت للاندرويد 11
  5. سوف تفتح الآن أمامك نافذة أوامر، قم أثناء توصيل الهاتف وعرض تلك النافذة بوضع الأمر التالي بها لكي توجه جهازك إلى وضعية الريكفري مرة أخرى.‌
    adb reboot recovery
  6. .من وضعية الريكفري، قم بالضغط على زر Apply update from ADB عن طريق زر الباور، ذلك بعد تحديده بأزرار التحكم بالصوت.‌
    كيف أحصل على نسخة الأندرويد الأحدث للموبايل
  7. بعد أن قمنا بالضغط على الزر المراد من الهاتف، تأكد أنك قمت بالفعل من نقل ملف الروم إلى مجلد أدوات ADB.‌
  8. قم بتغيير إسم الملف الذي نقلته إلى A.Zip، ثم قم بوضع الأمر التالي في النافذة لكي تبدأ بشكل مباشر عملية التفليش.‌
    adb sideload A.zip
  9. بعد إنتهاء تلك العملية المراد القيام بها، قم بالضغط على زر Reboot System Now.‌
  10. هكذا بالفعل انتهينا من الإجابة على سؤال كيف أحصل على نسخة الأندرويد الأحدث للموبايل بالطريقة الصعبة بشكل تفصيلي!

الخاتمة

هكذا بالفعل قد انتهينا من ذكر كل الطرق المتاحة إليك أن تستعين بها في الوصول لإجابة على سؤال كيف أحصل على نسخة الأندرويد الأحدث للموبايل، قد ذكرنا الصعب ومميزاته، والسهل أيضاً الذي ربما قد تتخلى عن بعض المزايا عند الاستعانة به، هناك أيضاً ما يسمى بأدوات التفليش التي يمكنك عن طريقها إتمام الأمر بدون وضعيات، أوامر وغيره والتي هناك منها الكثير المخصص بعضه لأجهزة معينة والبعض الآخر لأجهزة آخرى، على سبيل المثال هناك Odin لتفليش الرومات على أجهزة Samsung.