كيفية تشغيل اندرويد ستوديو اخر اصدار له، إليك الدليل الأفضل للقيام بذلك! التكنولوجيا بشكل عام وسيلة لإكتشاف الكثير من الأشخاص هوايات عديدة أصبحت تُمارس بالإستمرار، ففي الحقيقة أصبح هناك العديد من الأمور الشيقة التي يمكنك القيام بها عن طريقها لتصل في النهاية للذي تجد معه شغفك! فمثلًا، الإبداع في تصميمات الصور، مونتاج الفيديوهات وتصميمها، الرسم أيضًا، كما هناك الكتابة، كل هذه تعتبر هوايات يمكنك القيام بها بشكل إحترافي مستعيناً بالكمبيوتر الخاص بك وغيرها الكثير، وها نحن اليوم نتحدث عن واحدة أخرى من بينهم، وهي تطوير التطبيقات والألعاب. فإذا كانت حقاً هي هوايتك المفضلة، أو تشعر بأنها سوف تصبح طريقك، فإليك دليل حول مساعدك الأفضل، إنها أداة اندرويد ستوديو!

لماذا قد أقوم بتطوير تطبيق؟

هناك في الحقيقة العديد من الأسباب التي قد تجعلك تقوم بتطوير تطبيق على هواتف الأندرويد، قد ذكرنا بالفعل واحدة منها بالأعلى وهي القيام بذلك لأنك تهوى هذا الأمر، فربما أنت تعشق الإستمتاع بتطوير الألعاب والتطبيقات بمختلف الأغراض ورؤية تلك النتيجة التي تحصل عليها في النهاية! الأمر في الحقيقة ممتع ولكن لا شك أنه لا يقتصر على ذلك، فهناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تقوم لأجلها بذلك، والواقع أننا لا يمكننا تحديد سبب محدد، ولكن يمكننا الحديث على سبيل المثال:

  • تسويق لشركتك: الأمر بالفعل يمكن أن يسرى على هذا النحو، فربما أنت الآن في دليل كيفية تشغيل اندرويد ستوديو اخر اصدار له بسبب شركتك الخاصة، وفي الحقيقة إن كان هذا السبب فأنت بالفعل تعلم أن تطوير تطبيق لمشروعك أمر في غاية الإفادة! فسوف يكون وسيلة لتوسيع تلك الدائرة التي تعرض بها خدماتك ومنتجاتك، بل يعتبر وسيلة أيضاًَ لتسهيل أعمال الشركة مع العملاء.
  • ربح الأموال: بعيداً عن الشركة والعملاء وما إلى ذلك، يمكنك أن تبدأ مشروعك الخاص بإنشاء تطبيق أو لعبة والإستمرار في توفير أعمال عديدة عن طريق Android Studio! بالطبع بمجرد ذكر الربح والتطبيقات فلن يأتي بذهنك إلا الإعلانات، فيمكنك بدء عرض الإعلانات والاستفادة منها بتحقيق الأرباح وهذا سبب آخر لقرائتك دليل كيفية تشغيل اندرويد ستوديو اخر اصدار له بسبب شركتك الخاصة!
  • تسلية وقتك: أحد الأسباب أيضاً التي قد تجعلك تزور دليلل كيفية تشغيل اندرويد ستوديو اخر اصدار له، فأنا شخصياً قد مررت بوقت من قترة كبيرة كنت أقوم بتصميم ببعض الألعاب البسيطة لمجرد المرور بتجربة جديدة والقيام بأمر مختلف وشيق في الحقيقة!

كل المذكور بالأعلى هي مجرد إقتراحات للإجابة على سؤال لماذا قد أقوم بتصميم تطبيق أو لعبة على الأندرويد، غالباً سوف تكون إحابة تحقيق الأرباح هي الممثلة لعدد كبير من مطوري التطبيقات، من الممكن أن يكون القارئ لديه شركة، مُحب لهذا الأمر، في النهاية يمكنه إلى جانب كل هذا بدء تحقيق الأرباح عن طريق عرض الإعلانات! قد إنتهينا عند تلك النقطة من أسباب تطوير التطبيقات، ولابد الآن من الإنتقال إلى الحديث عن الوسيلة الأفضل للقيام بذلك، نعم! إنها Android Studio، فما هي تلك الأداة؟

ما هو اندرويد ستوديو؟

تشغيل اندرويد ستوديو اخر اصدار له

إذا كنت حقاً تريد تطوير تطبيق أو لعبة ما أي كان الهدف الذي سوف تقوم بالتطوير على أساسه فتأكد صديقي أن Android Studio هو الخيار الأفضل لك، نحن نتحدث عن أداة تتبع قائمة أعمال جوجل، وهي كما نعلم جميعاً صاحبة نظام أندرويد نفسه، فالحديث بالطبع يختلف تماماً عند ذكر تطبيق يعمل ببيئة مخصصة بشكل كامل للحصول على تطبيق Android، وليس كبعض الأدوات الأخرى التي هي مخصصة في الأساس لبيئات أخرى كـ Java مثل Eclipse التطبيق الشهير بأبرز منافس لأندرويد ستوديو!

في 2013 تم إصدار أول نسخة من هذا التطبيق وكانت تجريبية ليمر عام عليها وتصل إلينا أول نسخة مستقرة للمطوريين يمكنك تشغيلها على إحدى منصات Windows, Linux, أو حتى ماك أو إس واجهة أجهزة آبل لنصل إلى نسخة 2021 وهي الأخيرة ويظل هو أفضل برنامج لتطوير تطبيقات الأندرويد، وهذا بالطبع ليس من فراغ! فمثلاً، هناك العديد من لغات البرمجة المدعومة من اندرويد ستوديو في الحقيقة، أبرزها تلك التي تتوافر لأصحاب الجيل الثالث من تلك الأداة وهي Kotlin المخصصة في الأساس لتصميم ملفات Apk وليست هي الوحيدة كلغة ولا ميزة بالطبع، فهناك مثلاً:

  • الأداة مُزودة بمحاكي متكامل ومليئ بالمميزات يمكنك رؤية ما تبدو عليه أعمالك وذلك لكي تتباع التغييرات التي تقوم بإضافتها دون أي حاجة للإستعانة بأداة أو أي شئ خارج Android Studio.
  • هناك ما يسمى بقوالب التعليمات، والكثير من النماذج التي تُسهل الكثير عليك إذا قررت تطوير تطبيق أو لعبة مستعيناً بأندرويد ستوديو وهذا بالطبع توفيراً للوقت والجهد ولتيسير أمر إنشاء التطبيقات من بعد تشغيل اندرويد ستوديو اخر اصدار له.
  • إذا أردت القيام ببعض التحديثات على مشروعك الذي قمت بالفعل بإصداره وتم تشغيله على هواتف الأندرويد يمكنك أن تقوم بذلك بسهولة مع Android Studio والمميز في الأمر أن التغييرات التي قُمت بها سوف تُحفظ على التطبيق الذي صّدر بالفعل.
  • محرر الأكواد الذي سوف تقوم بالإستعانة به أثناء تطوير التطبيقات مزود بعارض ذكي للإقتراحات يعرض لك الأقرب للكود الذي تقوم بإدراجه في عملك.
  • مهما كان الجهاز الذي يعمل بنظام أندرويد وتريد تطوير التطبيقات والألعاب عليه (Android Wear، أندرويد تي في، Android Auto والأجهزة اللوحية) فأندرويد ستوديو يدعمه ويمكنك بسهولة مستعيناً به إنشاء التطبيقات لهُ ومحاكاة ما سوف تبدو عليه.
  • الأداة مزودة بمحلل يقوم بعرض إحصائية لأحجام كل جزء من أجزاء التطبيق الذي تقوم بإنشائه والتي قُمت بنفسك بوضعها لكي تصل بالتحكم في النهاية للحجم الذي تريد الوصول إليه.

تلك أغلبية المميزات ولكن ليست كلها بالطبع، الأداة في الحقيقة مميزة للغاية ومليئة بالإضافات التي تصل بك في النهاية لواحدة من أسهل تجارب تطوير التطبيقات لأنظمة الأندرويد، هناك بالفعل العديد من البدائل لها، أبرزهم هو Eclipse البديل الأبرز لمن لن يستطيعوا تشغيل آندرويد ستوديو، فبمقارنة المتطلبات الخاصة بإكلبس أقل بمراحل! ولكن يجب أن تعلم أن البيئة تختلف تمامًا فنحن نقارن أداة مخصصة لإنشاء تطبيقات الأندرويد مع أخرى في الأساس هي مخصصة للجافا. كما هناك بعض البرامج التي لن تحتاج معها للأكواد مثل منصة App inventor.

كيفية تشغيل اندرويد ستوديو اخر اصدار له

إسم التطبيق Android Studio
رقم الإصدار عام 2021
آخر تحديث 1 فبراير 2021
مساحة التطبيق من 812 من 950 ميجابايت
المُطور Google
الأنظمة المدعومة Windows, Linux, MacOS

تحميل Android Studio من الموقع الرسمي

خطوات تشغيل آندرويد ستوديو:

  1. أولى خطوات تشغيل الأداة على الكمبيوتر الخاص بك مهما كان النظام الذي يعمل به هي التأكد من توافر مواصفات الحد الأدنى وهي:
    • من ناحية إصدار الأنظمة فلابد أن يكون إصدار الويندوز الذي يعمل به جهازك 8 كحد أدنى أو أعلى من ذلك، مع MacOS لابد أن يكون الإصدار الذي يعمل به 10.14، أو لينوكس 2.31 والأعلى من ذلك.
    • من ناحية المساحة، فلابد أن تكون العشوائية أو الرام لا يقل عن 8 جيجابايت، ولابد أيضاً من توافر نفس المساحة مع تلك المخصصة للتخزين حتى تستطيع تشغيل أداة أندرويد ستوديو.
    • دقة الشاشة كذلك لابد أن لا تقل عن 1280 x 800 حتى تستطيع البدء في تطوير التطبيقات والألعاب بواسطة تلك الأداة.
  2. ثانياً، بعد التأكد من توافر المواصفات اللازمة لكي تقوم بتشغيل الأداة على حاسوبك، قم بالتوجه إلى الموقع الرسمي لتحميل الأداة وإتبع الأتي:
    • من الرابط المُشار إليه بالأعلى ثم قم بالضغط على زر Download Android Studio.
      كيفية تشغيل اندرويد ستوديو اخر اصدار له
    • من النافذة التي سوف تظهر إليك، قم بالموافقة على الشروط التي سوف تظهر أمامك، ثم قم بالضغط على زر التحميل المُشار إليه بالصورة الموجودة بالأسفل.

حل مشكلة SDK Android Studio

في البداية يجب في الحقيقة الإجابة على سؤال، وهو لماذا أثناء استخدام تطبيق Android Studio أواجه تلك المشكلة؟ لماذا عند القيام بتطوير التطبيقات بواسطة تلك الأداة تظهر لي رسالة بوجود مشكلة ما تتمثل في فقد أدوات SDK التي بدونها لن تستطيع القيام بتصميم تطبيقك؟ كما ذكرنا، تلك هي المشكلة بالفعل، فأنت تواجه هذا الامر بسبب عدم توافر تلك الأدوات التي بدونها لن يقوم أندرويد ستوديو بأي مهمة مثل أداة Android 12! وللتخلص من هذا الحاجز الذي يمنعك حتى لحظتنا تلك من إنهاء مشروعك، قم بتنفيذ الخطوات الأتية:

خطوات تثبيت إضافات SDK على اندرويد ستوديو 

  1. من واجهة برنامج تطوير التطبيقات قم بالضغط على زر Tools، ثم قم بعدها بالضغط على خيار SDK manager.
  2. من الواجهة التالية، قم من الشريط الموجود بالأعلى بالضغط على زر SDK Tools.
  3. بعد تحديد الخيار الموجود بالأعلى، هناك خيار آخر موجود أسفل يمين الواجهة بإسم Hide obsolete packages، قم بإلغاء الضغط عليه.
    كيفية تشغيل اندرويد ستوديو اخر اصدار له
  4. الآن، سوف تظهر إليك بعض الخيارات الأخرى في قائمة الخيارات المعروضة أمامك بالقائمة الظاهرة، عليك من الخيارات الجديدة تلك بتفعيل Android SDK Tools(obsolete) لكي يقوم بتحميل الأدوات تلقائياً ضمن ملفات البرنامج.
    كيفية تشغيل اندرويد ستوديو اخر اصدار له
  5. هكذا بالفعل إنتهينا من شرح كيفية حل مشكلة SDK Android Studio أو رسالة الفقدان التي تظهر لك عن إستخدام أي أداة.

هكذا بالفعل قد إنتهينا من تقديم جزئية أخرى بدليلنا اليوم والذي هو عنوانه كيفية تشغيل اندرويد ستوديو اخر اصدار له، غالباً قد تتمثل المشكلة في نقصان الأدوات بالفعل! لذا عليك تنفيذ الخطوات المذكورة بالأعلى، ثم التأكد من تحميلها بالفعل في مجلد SDK الذي من المفترض أن يُضاف إليه مجلد أخر بإسم Tools بمجرد تنفيذ الخطوات، كما يجب التأكد من تحميل برنامج SDK Tools من الأسفل!

تحميل ملفات SDK اندرويد ستوديو

في الحقيقة، كل تلك الأدوات التي تستخدمها بمجرد تشغيل اندرويد ستوديو اخر اصدار له تعتمد في الأساس على برنامج Android SDK Tools أو ملفات SDK الذي سوف نقوم بتحميلها الآن من الرابط المُشار له بالأسفل، فهذا البرنامج يتضمن بعض المشاريع مثلاً التي هي تعتبرعينات لما سوف تقوم به الأكواد، المحاكي الذي يعمل به اندرويد ستوديو هو في الأساس يأتي مصاحب لتلك الأدوات، لذا، إذا كنت مطور وتنوي الإستعانة بهذا البرنامج الأفضل لصنع التطبيقات، لابد من وجود تلك الحزمة على جهازك الكمبيوتر!

تحميل Android SDK Tools

أسئلة:

كيف أعرف أن جهازي متوافق مع android studio ؟

لا يوجد أي طريقة أخرى يمكنك بها معرفة هل بالفعل جهازك متوافق مع تلك الأداة ويمكنك تشغيل اندرويد ستوديو اخر اصدار له إلا بمقارنة مواصفات جهازك نفسه وكذلك النظام الذي يعمل به مع الموجودة بقائمة الحد الأدنى التي ذكرنها بالأعلى.

 

التعليقات
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.