افضل 3 هواتف للتصوير الاحترافي مع استعراض لمواصفات كل هاتف
افضل موبايلات للتصوير 2022

في هذه المقالة سوف نتعرف على افضل موبايلات للتصوير 2022 الموجودة في هواتف الفئات المتوسطة كما سوف نتعرف قبلها على معايير اختيار كاميرا الهاتف المناسبة وماهي الأمور التي يجب أخذها بالحسبان قبل الحكم على أداء كاميرا الهاتف.

افضل موبايلات للتصوير 2022

أصبح شراء هاتف بكاميرا تصوير رائعة امر في غاية الضرورة فأصبح التركيز على كاميرا الهاتف أمر في غاية الأهمية يفوق اهتمام المستخدم بمعالج الهاتف وأدائه وبطاريته أيضاً، فإذا كان المستخدم يرغب بتوثيق اللحظات الجميلة التي يعيشها مع الأهل والأصدقاء أو حتى لديه هواية في الحصول على لقطات جميلة للمكان الذي هو فيه أو في حال كان المستخدم يعمل كصانع للمحتوى فالكاميرات الجيدة تعتبر من أهم الأمور التي يجب الحصول عليها قبل البدء بعمله.

تقييم أداء الكاميرات لا ينطوي فقط على مدى دقة الكاميرات العالية ففي وقتنا الراهن وبسبب تطور صناعة الهواتف الذكية أصبحنا نرى هواتف اقتصادية بكاميرات بدقة 64 ميجا بكسل أو 108 ميجا بكسل ولكن كبر الرقم هذا لا يعني أن الصور سوف تكون خارقة على العكس تماماً فكاميرات أشهر هاتف على الإطلاق وهو iPhone تأتي بدقة 12 ميجا بكسل، وهنا يستدعي الأمر التعرف على أبرز المعايير التي تجعل من كاميرا الهاتف مناسبة لإخراج الصور الجميلة وعالية الدقة.

فتحة العدسة:

أول معيار للحكم على كاميرا الهاتف هي فتحة العدسة فكلما كانت الفتحة أكبر كانت الصور أفضل فالفتحة الكبيرة تعني دخول أكبر كمية من الضوء الى مستشعر الكاميرا، القاعدة التي يمكن إتباعها في هذه الجزئية هي التركيز على الرقم المكتوب بعد حرف F عندما نقول إن الهاتف يملك فتحة عدسة F/1.8 وهاتف منافس يملك فتحة عدسة F/2.2، الهاتف صاحب الرقم الأقرب للواحد هو صاحب العدسة الأفضل وفي مثالنا هذا فتحة F/1.8 هي أفضل من فتحة F/2.2.

مستشعر الكاميرا:

المعيار الثاني المهم وهو مستشعر الكاميرا فهو يقوم بالتقاط أكبر كمية ضوء تدخل عن طريق العدسة وتحويلها الى صورة رقمية، والقاعدة التي يمكن إتباعها في اختيار مستشعر أفضل هي الحصول على مستشعر بحجم أكبر فزيادة حجم المستشعر تعني أن كمية الضوء الملتقطة أكبر وينتج عنه صور أدق وأفضل لذلك قبل الحكم على الكاميرا يجب معرفة حجم المستشعر المستخدم فيها

نوع مستشعر الكاميرا:

يلعب نوع مستشعر الهاتف دوراً كبيراً أيضاً في إخراج صور عالية الدقة وواضحة، ومعيار الاختيار المناسب لمستشعر الكاميرا هو ان يكون المستشعر من صنع شركة Sony أو Samsung.

حجم البيكسل:

يجب أن يكون حجم البيكسل كبير فزيادة الرقم هذا تعني دخول كمية أكبر للضوء لمستشعر الكاميرا.

نوع المثبت:

دائماً ننصح بأن يكون مثبت الكاميرا OIS حقيقي أي يكون عبارة عن قطعة ملموسة وليست ميزة من مزايا السوفت وير لمنع اهتزاز الكاميرا عند التصوير، كما يجب أن تدعم الكاميرا مستشعر EIS المسؤول عن منع اهتزاز الكاميرا عند تصوير الفيديو أثناء الحركة.

معالج الهاتف والسوفت وير:

جميع تلك المعايير سوف تصبح بلا فائدة إذا كان معالج الهاتف ضعيف ولا يقدم تجربة أداء قوية وذات الأمر بالنسبة لسوفت وير الهاتف حيث يجب أن يكون قوي وسلس ومستقر لمنح صور جميلة وواقعية.

قمنا نحن باختيار افضل موبايلات للتصوير 2022 التي تنتمي الى فئة الهواتف المتوسطة كون هواتف الفلاجشيب دائماً ما تكون مميزة من ناحية الكاميرات لذلك تجنبنا الحديث عنها، وهذه الهواتف هي:

  • Samsung Galaxy A52S
  • Samsung Galaxy A72
  • Honor 50

 مواصفات افضل موبايلات للتصوير 2022  ومواصفات الكاميرات في كل هاتف على حدى:

هاتف Samsung Galaxy A52S

هاتف Samsung Galaxy A52S
هاتف Samsung Galaxy A52S

 

يحمل الهاتف شريحة معالجة من نوع Snapdragon 778G 5G ثمانية النوى بمعمارية التصنيع 6 نانومتر ويعمل بنظام تشغيل Android 11 مع إمكانية ترقيته حتى Android 12 كما أن الهاتف يعمل بواجهة One UI 4.1 ويتميز بسوفت وير مستقر وتجربة أداء هي الأقوى في فئة الهاتف السعرية.

بالنسبة لكاميرات الهاتف فهو يضم أربع كاميرات خلفية مع كاميرا أمامية واحدة على شكل الثقب في منتصف الشاشة، والكاميرات تحمل المواصفات التالية:

  • الكاميرا الخلفية الرئيسية بدقة 64 ميجا بكسل مع فتحة عدسة بحجم F/1.8 ومستشعر من نوع Sony IMX682 بحجم 1/1.7 وحجم البيكسل يبلغ 0.8 بيكسل، كما أن الكاميرا تدعم مستشعر OIS حقيقي وتدعم التثبيت التلقائي والتصوير الليلي وتقنية التعرف على الوجوه.
  • العدسة الثانية للتصوير الواسع Ultra Wide بدقة 12 ميجا بكسل مع فتحة F/2.2 وحجم بكسل يبلغ 1.12.
  • العدسة الرابعة تقوم بالعزل بدقة 5 ميجا بكسل مع فتحة F/2.4 وحجم بكسل يبلغ 1.12 وحساس من نوع CMOS بحجم 1/5.0.
  • العدسة الرابعة تقوم بوظيفة التصوير الماكرو بدقة 5 ميجا بكسل مع فتحة عدسة بحجم F/2.4.

بالنسبة لتصوير الفيديو باستخدام الكاميرات الخلفية فيمكن تصوير الفيديو بجودة 4K بمعدل 30 إطار في الثانية كما يمكن التصوير بدقة 1080 بكسل بمعدل 60 إطار في الثانية كما أنها تدعم مثبت EIS، وتسمح الكاميرات الخلفية بتصوير الفيديو Slow Motion بدقة 720 بكسل بمعدل التقاط 240 إطار في الثانية.

يمكن التعرف على المواصفات الشاملة للهاتف من خلال الضغط هنا.

العدسة الأمامية فتأتي بدقة 32 ميجا بكسل مع فتحة عدسة بحجم F/2.2 ومستشعر من نوع CMOS بحجم 1/2.8 وحجم البيكسل فيها يبلغ 0.8، وتسمح الكاميرات بتصوير الفيديو بدقة 4K بمعدل التقاط يبلغ 30 إطار في الثانية.

تحصل كاميرات الهاتف على تقييم عام مرتفع يجعل الهاتف يستحق أن يصنف على قائمة افضل موبايلات للتصوير 2022.

هاتف Samsung Galaxy A72

هاتف Samsung Galaxy A72
هاتف Samsung Galaxy A72

سامسونج جالاكسي A72 يستحق التواجد على قائمة افضل موبايلات للتصوير 2022 للفئة المتوسطة فهو يتمتع بمميزات كثيرة في كاميراته تجعل تجربة التصوير باستخدامه مثيرة للغاية.

في البداية سوف نتعرف على هاردوير الهاتف فهو يعمل بشريحة معالجة من نوع Snapdragon 720G ثمانية النوى بتقنية التصنيع 8 نانومتر، ويعمل بنظام تشغيل Android 11 مع إمكانية ترقيته حتى Android 12 كما أن واجهة المستخدم في الهاتف من نوع One UI 4.1.

بالنسبة لمنظومة الكاميرات الخلفية في الهاتف فيبلغ عددها أربع كاميرات تقدم تجربة تصوير فريدة للغاية نظراً لاستقرار أداء الهاتف ولمميزات التي تدعمها الكاميرات أيضاً حيث لدينا:

  • عدسة رئيسية بدقة 64 ميجا بكسل مع فتحة عدسة بحجم F/1.8 وحجم البيكسل يبلغ 0.8، كما أن المستشعر من نوع CMOS بحجم 1/1.7 وتدعم الكاميرا مستشعر OIS لمنع الاهتزاز.
  • العدسة الثانية هي للتقريب telephoto بدقة 8 ميجا بكسل مع فتحة F/2.4 وحجم البيكسل يبلغ 1 وتدعم مثبت OIS حقيقي كما أنها تدعم Optical Zoom 3X.
  • العدسة الثالثة للتصوير الواسع بدقة 12 ميجا بكسل مع فتحة F/2.2 وحجم البيكسل فيها يبلغ 1.12.
  • العدسة الرابعة للتصوير الماكرو بدقة 5 ميجا بكسل مع فتحة F/2.4.

الكاميرات الخلفية تسمح بتصوير الفيديو بدقة 4K بمعدل 30 إطار في الثانية كما أنها تدعم تصوير فيديو بدقة 1080 بكسل بمعدل 60 إطار في الثانية وتسمح بتصوير الفيديو Slow Motion بدقة 1080 بكسل بمعدل 240 إطار في الثانية، وهي تدعم كذلك تقنية HDR ووضع التصوير الليلي وتقنية التعرف على الوجوه.

بالنسبة للعدسة الأمامية التي جاءت على هيئة الثقب فهي تأتي بدقة 32 ميجا بكسل مع فتحة F/2.2 بحجم بكسل يبلغ 0.8 ومستشعر CMOS بحجم 1/2.8 وتسمح بتصوير الفيديو بدقة 1080 بكسل بمعدل 60 إطار في الثانية.

يمكن التعرف على المواصفات الشاملة لهاتف Samsung Galaxy A72 من هنا.

الكاميرات متوافقة جداً مع تركيبة الهاتف العتادية وسوف تمنح صور في غاية الوضوح والدقة تجعل الهاتف يستحق التواجد على قائمة افضل موبايلات للتصوير 2022.

هاتف Honor 50

هاتف Honor 50
هاتف Honor 50

هاتف Honor 50 هو ثالث الخيارات التي نرشحها في قائمة افضل موبايلات للتصوير 2022 فهو يتمتع بكاميرات قوية ومنافسة للغاية تجعله هاتف مثالي لصناع المحتوى وللراغبين ببدء مسيرة التصوير الاحترافي.

تركيبة الهاتف العتادية هي الأقوى في فئته السعرية فهو يحمل معالج من نوع Snapdragon 778G 5G ثماني الانوية بتقنية التصنيع الموفرة للطاقة 6 نانومتر كما أن الهاتف يعمل بنظام التشغيل Android 11 مع واجهة Magic UI 4.2 ذات الأداء المستقر مع دعم لخدمات Google Play.

بالنسبة للكاميرات فهو بأربع عدسات خلفية وعدسة أمامية واحدة وتتوزع الكاميرات الخلفية للهاتف على الشكل التالي:

  • عدسة رئيسية بدقة 108 ميجا بكسل مع فتحة F/1.9 ومستشعر مميز من صناعة سامسونج وهو Samsung ISOCELL Plus CMOS بحجم 1/1.52 ويبلغ حجم البيكسل 0.7.
  • العدسة الثانية للتصوير الواسع بدقة 8 ميجا بكسل مع فتحة F/2.4 وبمستشعر من نوع CMOS بحجم 1/4.
  • بالنسبة للعدسة الثالثة فهي للتصوير الماكرو بدقة 2 ميجا بكسل مع فتحة F/2.4.
  • العدسة الرابعة بدقة 2 ميجا بكسل مع فتحة F/2.4.

مثبت الهاتف من نوع EIS وتسمح الكاميرات الخلفية بتصوير الفيديو بدقة 4K بمعدل 30 إطار في الثانية وبدقة 1080 بمعدل 30 إطار في الثانية كما أنها تسمح بتصوير الفيديو Slow Motion بدقة 720 بكسل بمعدل 240 إطار.

يمكن التعرف على المواصفات الشاملة لهاتف Honor 50 من هنا.

العدسة الأمامية فتأتي بتصميم الثقب وبدقة 32 ميجا بكسل مع عدسة بحجم F/2.2 ومستشعر من نوع ISOCELL CMOS بحجم 1/2.14 وتسمح بتصوير الفيديو بدقة 1080 بمعدل 60 إطار في الثانية.

للمزيد: دليل كامل حول افضل انواع موبيلات ريلمي 2022

هذه كانت أبرز الترشيحات بخصوص افضل موبايلات للتصوير 2022 التي يمكن الحصول عليها حالياً والتي تعتبر هواتف متوسطة الثمن وتناسب جميع احتياجات المستخدمين أيضاً وتقدم قيمة مقابل الثمن. في حال كان لديك أي استفسار عزيزي القارئ يرجى تركه في خانة التعليقات اسفل المقال وسوف نحرص على الإجابة عنه بأقرب وقت ممكن.

التعليقات
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *