تفاصيل إعلان جوجل عن اندرويد 12
تفاصيل إعلان جوجل عن اندرويد 12

أعلنت شركة جوجل عن أحدث أنظمة تشغيل أجهزة الهواتف المحمولة وهو Android 12، حيث عملت شركة جوجل على تغيير وتطوير الكثير من التقنيات في هذا الإصدار ليكون أكثر سلاسة، وأعلى كفاءة من الإصدار السابق Android 11، حيث يعد نظام التشغيل Android 12 الأكثر استخدامًا حول العالم، كما ينفرد النظام بمميزات عديدة مثل قدرته على تدوير الشاشة وفقًا لاتجاه وجه المستخدم، ويدعم تشغيل عدة تطبيقات في وقت واحد…

حيث قامت الشركة بإطلاق 3 نسخ تجريبية قبل إصدار النسخة النهائية من Android 12، حيث تم إطلاق هذه النسخ في شهر فبراير، ومارس، وأبريل من عام 2021 على التوالي، حيث كانت أجهزة Pixel فقط هي من تتمتع بدعم هذه النسخ، ولكن يمكن أن تقوم بتجربتها على مجموعة هواتف أدوريد أخرى وذلك من خلال تحميل نسخة الـ GSI وهي نسخة مخصصة لمطوري التطبيقات وإجراء التحقق من صحة التطبيق.

 لذلك من المتوقع بعد إطلاق أكثر من إصدار تجريبي أن تقوم جوجل بإصدار النسخة النهائية من نظام التشغيل Android 12 في أغسطس أو في أوائل شهر سبتمبر من هذا العام.

أهم المميزات لنظام تشغيل Android 12:

   1. دعم نظام التشغيل Android 12 ميزة تقسيم الشاشة لسهولة استخدام التطبيقات المتعددة:

تعتبر ميزة تقسيم الشاشة موجودة في معظم هواتف أندرويد من قبل، ولكن يأتي إصدار Android 12 لكي يحسن من هذه الميزة ويضيف إليها بعض التطورات، حيث تعمل هذه الميزة في إصدار Android 11 عن طريق تثبيت تطبيق واحد في نافذة أصغر، ثم بعد ذلك نقوم بتشغيل تطبيق آخر، مما يجعل عملية تقسيم الشاشة متعددة الخطوات ولكن في إصدار Android 12 تقوم باستخدام ميزة (App Pairs) التي تعمل على تشغيل تطبيقين في عرض الشاشة المنقسمة من خلال نقرة واحدة فقط.

   2. تحسين إعدادات الخصوصية:

يدعم نظام التشغيل Android 12 إعدادات خصوصية حديثة حيث يمكنك إيقاف الكاميرا، وكتم صوت الميكروفون، وخاصية تبديل الموقع.

يمكنك أيضًا تعطيل جميع مستشعرات الهاتف عن طريق إعداد (إيقاف المستشعرات – sensors off) من لوحة الإعدادات السريعة، ولكن لا يمكنك عرض هذا الإعداد إلا بعد تمكين خيارات المطور.

   3. دعم تحسينات في أدوات الشاشة الرئيسية (widgets):

من المتوقع من نظام أندرويد 12 إحداث تغيرًا في أدوات الشاشة وخاصتًا بعد إضافة شركة آبل في نظام iOS 14 أدوات الشاشة الرئيسية (widgets) التي اتضح لنا أنها أفضل من هواتف أندرويد في السنوات السابقة، لذلك كان من المتوقع أن يتم تطويرها من خلال أندرويد 12، ولكن لا نعرف إذا كانت جوجل تخطط لإجراء تطويرًا كاملًا، أو إحداث بعض التغيرات.

   4. إمتلاك Android 12 على أدوات جديدة للمحادثات:

يشتمل التحديث الجديد على أداة المحادثات (Conversations widget) الجديدة، التي تعمل على إبراز الرسائل الأخيرة، والمكالمات الفائتة وغيرها من الإشعارات التي تظهر على الشاشة الرئيسية.

 

تفاصيل إعلان جوجل عن اندرويد 12
تفاصيل إعلان جوجل عن اندرويد 12

   5. تحديث واجهة المستخدم:

يأتي إصدار أندرويد 12 بتحديث في واجهة المستخدم، حيث نرى تحديث في إنخفاض عدد مربعات الإعدادات مما يفسح المجال لأيقونات أكبر، أيضًا تحتوي أيقونات الإشعارات على زوايا مستديرة أكثر وضوحًا، كما نرى تحديثًا في لوحة الإشعارات، بالإضافة إلى أنها قامت بإستبدال الشفافية على لوحة الاشعارات بخلفية ذات لون بيج فاتح.

   6. دعم Android 12 ميزة إخفاء ثقب الشاشة على أجهزة Pixel:

على الرغم من أن ثقب الكاميرا الأمامية الموجود أعلى شاشة هواتف Pixel يعتبر ميزة لهذه الهواتف، لكن يأتي هذا النظام بتحديث يمكنك من خلاله إخفاء هذا الثقب إذا لم ترغب به.

   7. إمتلاك إصدار Android 12 لميزة وضع الألعاب:

حيث يأتي هذا النظام بتقديم وضعًا خاص بالألعاب يدعي (Game Manager)، وبمعنى آخر  يطلق عليها (خدمة إدارة الميزات المتعلقة باللعبة)، كما يمكنك التعرف على أفضل ألعاب أندرويد بدون إنترنت.

نجد من عيوب نظام التشغيل Android 12 أنه يعمل على استهلاك البطارية بشكل أسرع من الأنظمة الأخرى.

أيضًا لم تعمل خاصية الـ Dark Mode في الهواتف التي تدعم إصدار أندرويد 12، ولكن سوف يتم تحويل الهاتف إلى اللون الرمادي المزرق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *