حيلة ذكية لمعرفة حجم ونوع الرامات لأي اصدار ويندوز
كيفية معرفة حجم الرامات ويندوز 10

من الأشياء المهمة التي يجب أن تكون على دراية بها هي كيفية معرفة حجم الرامات لويندوز 10 ، لأننا كثيرًا ما نقابل عديد المواقف التي يتعين علينا أن تعرف على رامات الجهاز الذي أمامنا، فعلى سبيل المثال إذا كنت في حاجة إلى شراء جهاز جديد، فيتعين عليك فحصه قبل تأكيد عملية الشراء مع البائع، وكذلك إذا أضفت رام جديد إلى جهازك، فيجب عليك أن تعلم حجم الرام كي تتأكد من أن الذاكرة تعمل بشكل سليم، وكذلك إذا كنت تريد تحميل لعبة معينة وتتطلب حجمًا معينا من ذاكرة الوصول العشوائي RAM فيتعين عليك التأكد من حجم الرام لديك قبل تحميل هذه اللعبة، إضافة إلى العديد من الأشياء التي تطلب منك أن تكون على دراية بكيفية معرفة حجم الرامات لويندوز 10 .

ما هي الرامات؟

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي المستخدمة؟.. يعد هذا السؤال مهم جدًا أن تعرف إجابته قبل علمك بطريقة معرفة حجم الـram ، وبالتأمل في ذاكرة الوصول العشوائي، نجد أنها تمكّن جهاز الكمبيوتر الخاص بك من أداء العديد من المهام اليومية مثل تحميل التطبيقات أو البحث في الإنترنت أو تحرير ورقة البيانات أو تشغيل أحدث لعبة، وتتيح لك الذاكرة أيضًا التبديل بسرعة بين هذه المهام المختلفة التي تعمل في نفس الوقت على جهازك، وكلما زادت الذاكرة لديك كان ذلك أفضل.

كيفية معرفة حجم الرامات ويندوز 10
كيفية معرفة حجم الرامات ويندوز 10

 

فعندما تقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وفتح ورقة البيانات لتحريرها، سيكون لديك ذاكرة مستنفدة بعدة طرق مختلفة، حيث تُستخدم الذاكرة لتحميل التطبيقات وتشغيلها، مثل برامج ورقة البيانات، والاستجابة للأوامر، مثل أي تعديلات يجب عليك إجراؤها على أوراق البيانات، أو التبديل بين برامج متعددة مثل عندما تغادر ورقة البيانات للتحقق من البريد الإلكتروني، يتم استخدام الذاكرة دائمًا بشكل نشط بواسطة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

وبمعنى أخر فإن الذاكرة مثل سطح المكتب الخاص بك، يتيح لك العمل في العديد من المشاريع، وكلما زاد حجم مكتبك، زاد عدد الأوراق والمجلدات والمهام التي ستتاح لك مرة واحدة، يمكنك الوصول إلى المعلومات بسرعة وسهولة دون الذهاب إلى وحدة التخزين الخاصة بك مثل الهارد ديسك، لكن عندما تنتهي من مشروع أو تنتهي من ذلك اليوم، يمكنك أرشفة بعض أو كل مشاريعك من أجل الاحتفاظ بآخر التعديلات التي أجريتها، وهذا الأمر يتم بكل تأكيد في القرص الصلب أو الهارد ديسك.

مقال مشابه: كيفية عمل سكرين شوت للكمبيوتر لجميع اصدارات الويندوز

كيف تعمل ذاكرة الوصول العشوائي؟

كما ذكرنا فإن ذاكرة الوصول العشوائي هي نظام تخزين بيانات، وترجع هذه التسمية إلى حقيقة أن النظام يصل إلى البيانات المخزنة بشكل غير متسلسل، على عكس أنواع الذاكرة الأخرى، بمعنى أن هذا النوع من الذاكرة متقلب، أي أن ذاكرة RAM لا تسجل البيانات الموجودة فيها بشكل دائم، عندما يتم إيقاف تشغيل النظام يتم فقد كل ما تم حفظه هناك.

يعد هذا النظام مفيدًا جدًا لمعالجة البيانات، نظرًا لأنه يحتوي على مساحة للمعلومات المهمة، والتي يمكن الوصول إليها على الفور تقريبًا، على عكس أنواع التخزين الأخرى، مثل محركات الأقراص الثابتة أو الأقراص المضغوطة أو أقراص DVD، بحيث يتم تخزين نظام التشغيل وكذلك التطبيقات والبيانات المستخدمة في ذاكرة RAM، ما يسمح للمعالج بالعمل مع هذه البيانات بسرعة فائقة.

فعلى سبيل المثال تكون ذاكرة رام فارقة جدًا عند تشغيل الألعاب، لذا يتوجب عليك أن يكون مساحة جيدة من ذاكرة الوصول العشوائي عالية الجودة، حيث يتم الوصول إليها في هذا النوع من الملفات طوال الوقت، بحيث يمكنها القدرة على تخزين النماذج والأنسجة والرسوم المتحركة وأنواع أخرى محملة على هذه اللعبة التي تلعبها وتعرض الكثير من البيانات في كل لحظة، وذلك بخلاف ما إذا كان البروسيسور أو المعالج يعتمد على الوصول إلى محرك الأقراص الثابتة أو أي وحدة تخزين أخرى، فيمكن أن تتعرض سرعة وسلاسة الحركة والتنقل فيها للخطر.

ومن الأشياء التي تجب علينا إيضاحها، أن كل أنواع ذاكرة الوصول العشوائي، ليس لها نفس مستوى الأداء والجودة، هناك نماذج مختلفة بترددات مختلفة وقدرات متزايدة لنقل البيانات، لأن ذاكرة الوصول العشوائي ضرورية لأي نوع من المستخدمين، من أولئك المهتمين بالألعاب إلى أولئك الذين يستخدمون معالجات الكلمات الأثقل، وذلك لأن الوصول إلى البيانات على القرص الصلب أ الهارد ديسك، لا يوفر المرونة اللازمة للعمل الشاق للتعامل مع تدفق البيانات الضخم الذي تستخدمه التطبيقات المستخدمة اليوم.

إقرأ أيضاً: كيفية إجراء مكالمة جماعية عن طريق هاتفك الاندرويد!

انواع رامات الكمبيوتر

لا شك أن ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) من أهم مكونات الحاسب، حيث أن كل العمليات التي سيتم تنفيذها على شاشة الكمبيوتر تعتمد عليها، بمعنى أنها مسؤولة عن حفظ البيانات والتعليمات المخزنة، والبرامج التي يحتاجونها لتلبية طلباتك.

حاليًا ، أدرجت وحدات ذاكرة RAM عددًا كبيرًا من التقنيات التي تسمح لها بتوفير سرعة أكبر في العمليات مع استقرار فائق، مقارنة بالذاكرات القديمة التي تم استخدامها منذ عدة سنوات، لذا فإن ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) اليوم مبنية بالتقنية المناسبة التي تسمح لها باستخدام إشارة التزامن، من أجل زيادة السرعة لوظائف القراءة والكتابة، بحيث تصل سرعاتها إلى 2666 ميجاهرتز في ذاكرة من نوع DDR3.

ضمن الذاكرات من هذا النوع التي يمكن العثور عليها في السوق الحالية، هناك أنواع مختلفة من ذاكرة الوصول العشوائي التي تختلف حسب تنسيقها المادي وقدرات السرعة التي تحتوي عليها بحسب الشركات المطورة، ولذلك أريدك أن تعلم بأن النوع المناسب من ذاكرة الوصول العشوائي التي يجب استخدامها لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، سيعتمد على نوع اللوحة الأم التي يمتلكها الكمبيوتر، لأن التوافق الكامل للعناصر ضروري حتى تعمل بشكل صحيح.

انواع الرامات
انواع الرامات

 

من ناحية أخرى يمكن أن تكون ذاكرة RAM من نوع DDR أو DDR2 أو DDR3 أو RDRAM، والتي تختلف حسب السرعة التي يمكن أن تصل إليها وأدائها في ظروف مختلفة.

تعرف علي: طريقة النسخ واللصق Copy & Paste بدون ماوس على الويندوز وماك

  • ذاكرة DDR SDRAM

هذا النوع من الذاكرات كانت من أكثر الذاكرات استخدامًا من قبل والتي تتميز بالمزامنة والعمل عن طريق إرسال البيانات مرتين في كل دورة ساعة.

ونوضح لك هنا جدول مقارن للسرعة في إصدارات مختلفة من نوع DDR
PC1600 أو DDR 200 200 ميجا هرتز.
PC2100 أو DDR 266 266.6 ميجا هرتز
PC2700 أو DDR 333 333.3 ميجا هرتز.
PC3200 أو DDR400 400 ميجا هرتز.
PC4500 أو DDR 500 500 ميجا هرتز.
يسمح هذا للذاكرة بالحصول على ضعف سرعة معالجة ناقل النظام نفسه، مما يوفر أداءً مناسبًا للمعدات، ويشار إلى أن وحدة DIMM الخاصة بذاكرة DDR SDRAM لها 184 جهة اتصال مع اللوحة الأم.

  • ذاكرات DDR2

تعد ذاكرات نوع DDR2 في الواقع أكثر تقدمًا في تقنية ذاكرة DDR، والتي سمحت بزيادة أداء المكون، بفضل سلسلة من التغييرات الهيكلية التي أجرتها الشركات المصنعة، إنها تحتوي على 240 جهة اتصال والتي تتميز بضعف سرعة الترددات مقارنةً بنوع DDR، ما يجعل من الممكن إجراء أربع عمليات نقل في كل دورة على مدار الساعة، على عكس DDR التي تسمح فقط ما يصل إلى عمليتي تحويل.

وإليك جدول مقارن للسرعة في إصدارات مختلفة من DDR2
PC2-4200 أو DDR2-533 533.3 ميجا هرتز.
PC2-5300 أو DDR2-667 666.6 ميجا هرتز.
PC2-6400 أو DDR2-800 800 ميجا هرتز.
PC2-8600 أو DDR2-1066 1066.6 ميجا هرتز.
PC2-9000 أو DDR2-1200 1200 ميجا هرتز.

يشار إلى أن هذا النوع يستخدم على نطاق واسع في جميع أنواع التطبيقات، وتم استبدال ذاكرة DDR2 في السوق بإصدارات DDR3، التي تتميز بتقديم تحسينات ملحوظة في سلوك وأداء ذاكرة الوصول العشوائي للجهاز.

إقرأ أيضاً: أفضل 4 طرق للتحكم بهاتفك من بعيد (شرح تفصيلي)! 

  • ذاكرات DDR3

في هذ النوع من ذاكر الوصول العشوائي لأجهزة الكمبيوتر، تم دمج نظام يسمح لهم بتقديم أداء كبير بمستوى جهد منخفض، ما يوفر إمكانية تقليل استهلاك الطاقة بشكل كبير.

جدول مقارن للسرعة في إصدارات مختلفة من DDR3:

PC3-6400 أو DDR3-800 800 ميجا هرتز.
PC3-8500 أو DDR3-1066 1066.6 ميجا هرتز.
PC3-10600 أو DDR3-1333 1333.3 ميجا هرتز.
PC3-12800 أو DDR3-1600 1600 ميجا هرتز.
PC3-14900 أو DDR3-1866 1866.6 ميجا هرتز.
PC3-17000 أو DDR3-2133 2133.3 ميجا هرتز.
PC3-19200 أو DDR3-2400 2400 ميجا هرتز.
PC3-21300 أو DDR3-2666 2666.6 ميجا هرتز.

على الرغم من أن ذاكرة DDR3 هي وحدات من نوع DIMM مع 240، مثل DDR2 تمامًا، إلا أن هذه الأنواع من ذاكرة الوصول العشوائي غير متوافقة، وهذا هو السبب في أن اللوحات الأم الأكثر حداثة وتطورًا تتضمن مداخل خاصة لذاكرة DDR3، ومع ذلك فإن هناك نوع آخر من الذاكرة يتميز بكونه من أغلى الموديلات نظرًا لما تقدمه من أداء رائع.

تعرف على: كيفية تحويل اي هاتف اندرويد الى ماسح ضوئى

  • ذاكرات Rambus DRAM

تُعرف ذاكرة Rambus أيضًا باسم RDRAM، وتعمل بموجب بروتوكول خاص طورته شركة Rambus، نظرًا لتكاليفها المرتفعة لا يستخدم سوق المستخدم المشترك عادةً هذا النوع من الذاكرة، ولهذا السبب اكتسب نوع DDR شعبية أكبر.

حاليًا تُستخدم ذكريات RDRAM بشكل عام في الخوادم الكبيرة ويتم دمجها في وحدة تحكم ألعاب الفيديو PlayStation 3 الشهيرة.

إنها وحدة من نوع RIMM، تحتوي على 184 جهة اتصال، وتعمل بشكل مختلف تمامًا عن ذاكرات DDR التقليدية، لأنها تعمل عن طريق رفع ترددات الرقائق، وذلك لتجنب الاختناقات التي يمكن أن تقلل من سرعة نقل البيانات، وبالتالي الوصول إلى أعلى مجموعة من الأداء.

الجدير بالذكر أنه عندما نحصل على ذاكرة RAM يكون لديها سلسلة من الأرقام التي تخبرنا بخصائص الوحدة، لذلك من المهم معرفة ما تعنيه هذه المعلومات.

طرق معرفة حجم الرامات لويندوز 10 وأي اصدار من ويندوز

من السهل معرفة مقدار ذاكرة الوصول العشوائي الموجودة لديك في نظام التشغيل Windows 10، وللقيام بذلك هناك طريقتان يمكنك من خلالهما معرفة ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر الخاص بك:

  • الطريقة الأولى:

يمكنك القيام بهذه الطريقة من خلال الوصول إلى الإعدادات من قائمة ابدأ في Windows، ثم انتقل إلى النظام، ثم انقر فوق “حول” (هذا هو الخيار الأخير في المربع الموجود على اليمين)، وستحصل هناك على معلومات مختلفة مثل ماهية المعالج الخاص بك، أو إصدار نظام التشغيل الذي قمت بتثبيته أو اسم الجهاز، وكذلك المعلومات الأولى التي ستراها هي ذاكرة RAM لديك.

قد يعجبك: كيفية ارسال الملفات بالدقة الكاملة عبر واتساب بطريقة بسيطة

حيلة ذكية لمعرفة حجم ونوع الرامات لأي اصدار ويندوز
معرفة حجم الرامات ويندوز 10
  • الطريقة الثانية:

اضغط على Control + Shift (مفتاح Shift) + Esc (كلها موجودة على الجانب الأيسر من لوحة المفاتيح) في نفس الوقت على لوحة المفاتيح، هذه هي الطريقة التي تصل بها إلى مدير المهام، في علامة تبويب الأداء، انقر فوق الذاكرة وهناك يخبرونك مقدار ذاكرة الوصول العشوائي لديك، هناك أيضًا معلومات مثل السرعة التي تعمل بها أجهزتك.

معرفة حجم الرامات ويندوز 10
معرفة حجم الرامات ويندوز 10

 

وأيضًا يمكنك الوصل إلى مدير المهام من خلال الوقوف بسهم الماوس على شريط المهام، والضغط على كلك يمين مرة واحدة لفتح قائمة الخيارات، ومن ثم اختر كلمة “Task Manager” وسيعرض لك حالة المعالج والبرامج التي تعمل في الخلفية وحجم ذاكرة الرام وغيرها من المعلومات التي تخص أداء جهازك.

كيفية تحويل جزء من الرامات إلى قرص تخزين بسرعة خرافية !

على الرغم من أن محركات الأقراص تزداد حجمًا وأسرع، إلا أن الطلب على البرنامج يتزايد أيضًا، ولهذا الأمر قد نلجأ إلى العديد من الطرق لتحرير بعض المساحة على محرك الأقراص لدينا، لكنها ليست دائمًا فعالة كما نرغب، ومن بين الطرق التي نلجأ لها أنه على سبيل المثال يمكننا التخلص من البرامج التي لا نستخدمها عادةً، أو التخلص من بعض المحتويات الخاصة مثل الصور ومقاطع الفيديو، وهذه كلها أشياء يمكنك أن نستفد منها بتحرير بعض المساحة.

لكن بغض النظر عن الطرق الأخرى، هناك خدعة بسيطة ستكون بالتأكيد مفيدة جدًا لك، فعلى وجه التحديد يمكننا تحويل جزء من ذاكرة الوصول العشوائي لجهاز الكمبيوتر الخاص بنا إلى ما يعرف باسم RAMDisk، ويمكننا تبسيط المعلومة أكثر بحيث يمكننا إنشاء قدر معين من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) كطريقة لتخزين المحتوى.

إذ أن هذا الأمر يسمح لنظام التشغيل على سبيل المثال بتخزين ملفاته المؤقتة هنا، ويمكن أيضًا استخدامه بواسطة التطبيقات المثبتة الأخرى، وبهذه الطريقة سيكون لدينا إمكانية تحرير جزء من مساحة القرص واستخدام ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) التي لا نحتاجها.

وقبل أن تقوم بهذا الأمر يجب أن تعلم بأن هناك بعض القيود، لأن الشيء الموصى به هنا لاستخدام هذه الطريقة، هو أن يكون لديك ذاكرة وصول عشوائي (RAM) لا تقل عن 64 جيجابايت، وإذا كان حجم الذاكرة أقل يجب أن نستخدم طرقًا أخرى لتوفير مساحة على القرص الصلب أو الهارد ديسك.

تحويل جزء من الرامات باستخدام ImDisk

بمجرد أن ننوي تحويل ذاكرة التخزين العشوائي إلى قرص تخزين، يجب عليك تنزيل تطبيق خارجي يسمى ImDisk Toolkit من هنا، وهذا برنامج مجاني تمامًا سيساعدنا في المهام التي نذكرها، إنه حل مفتوح المصدر بدون تكلفة يوفر لنا واجهة سهلة الاستخدام إلى حد ما منذ البداية.

ImDisk
ImDisk

 

بحيث سيسمح لنا بتهيئة وإنشاء وحدة التخزين هذه في ذاكرة الوصول العشوائي لتجنب استخدام وحدات القرص الصلب افتراضيًا، فإذا كان لدينا 64 أو أكبر من ذاكرة الوصول العشوائي المثبتة على الكمبيوتر، ففي معظم الحالات يتم إهدار جزء كبير منه، لذلك يمكننا الاستفادة منه لتخزين العناصر الأخرى وبالتالي عدم استخدام محركات الأقراص الثابتة.

إقرأ أيضاً: كيفية تقليل استهلاك الرام للاندرويد

الأسئلة الشائعة:

كيف يمكنك معرفة حجم الرامات المستخدمة في الكمبيوتر؟

في جهازك الكمبيوتر الخاص بك هناك العديد من الطرق التي يمكنك القيام بها للتعرف على حجم ذاكرة الوصول العشوائي RAM وكما أوضحنا فإنه يمكنك القيام بها من خلال إحدى الطريقتين المذكورتين في الأعلى ومن خلال هذا يمكنك التعرف على حجم ذاكرة الرام في جهازك الكمبيوتر.

كيف يمكنك ان تعرف أقصى عدد وحجم الرامات التي يتحملها حاسوبك؟

التعليقات
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *