كيفية تشغيل البوصلة في الاندرويد لتتمكن من تحديد الاتجاهات من أهم المميزات التي تم إضافاتها على أجهزة المحمول التي تدعم نظام التشغيل الاندرويد، كما يمكن تحميل تلك الميزة من خلال عدة تطبيقات متوافرة على متجر تطبيقات الهواتف.

فى هذه المقالة سنتعرف على طريقة تشغيل البوصلة في الاندرويد بخطوات سريعة ومجربة.

كيفية تشغيل البوصلة في الاندرويد

تشغيل البوصلة في الاندرويد

كيفية تشغيل البوصلة فى الاندرويد؟ عليك أولا التأكد من أن البوصلة مدمجة بهاتفك المحمول، وهنا يبقى فقط معرفة الخطوات اللازمة لتشغيلها دون الحاجة لتحميل أي تطبيق من متجر تطبيقات الهواتف الذكية.

مازال استخدام البوصلة أساسي منذ قديم الزمن، حيث كانت الوسيلة الوحيدة التي يستطيع البحارة معرفة اتجاهات السير في البحر من خلالها ، البوصلة تستخدم كبديل لخاصية ال،GPS عند انقطاع إشارة الانترنت، لذا فهي مدمجة بالهواتف الذكية ومن خلال اتباع الخطوات التالية تشغيل البوصلة في الاندرويد:

  • قم بالاتصال برقم *#0#*
  • يقوم الهاتف على الفور بتحميل واجهة المستشعر المغناطيسي.
  • يدل الخط الأزرق الظاهر في البوصلة على اتجاه الشمال.
  • للتأكد من صحة عمل البوصلة، ضعها على سطح أفقي مبتعدًا عن أي اشارات كهربية أو مغناطيسية.
  • لابد من امتلاك خريطة ورقية لمطابقتها باتجاهات البوصلة للتأكد من عملها بشكل صحيح قبل اتباع اتجاهاتها أثناء السير حتى نعمل على تشغيل البوصلة في الاندرويد بشكل صحيح.

هل يوجد بوصلة في هاتفي الاندرويد؟

تشغيل البوصلة في الاندرويد

قبل البدء فى تشغيل البوصلة في الاندرويد لا بد وأن تفهم أن غالبية الهواتف الحديثة مزودة بخاصية الاستشعار المغناطيسي بمختلف أنظمة تشغيلها سواء كانت آيفون أو Android، ويتساءل البعض هل البوصلة تحتاج قطعة من هارد وير تضاف إلى الهاتف حتى تعمل؟

الجواب هو أنه من خلال متجر بلاي يمكن تحميل واحد من التطبيقات المتاحة التي تقوم بضبط البوصلة على هاتفك، ومن تطبيقات تشغيل البوصلة في الاندرويد:

Smart compass

وهو من أفضل التطبيقات بسبب بساطته وسهولة استخدامه ويمتاز بدقة عالية

تطبيق بوصلة المنجم الكامل

يمتاز كذلك بالبساطة والدقة كما أنه يدعم خطوط الطول والعرض.

كيفية استخدام البوصلة لتحديد القبلة؟

من أهم المزايا عند تشغيل البوصلة في الاندرويد التي تحرص جميع الشركات المصنعة للوسائل التكنولوجية الحديثة ومنها بالتأكيد الهواتف الذكية التي أصبح لا غنى عنها اليوم بالنسبة لجميع الناس هي أن تساعده في أمور حياته وتسهل له معرفة ما يريد بأسهل وأسرع الطرق.

وبالفعل هواتف الاندرويد مدعمة بالعديد من المزايا التي تساعد الأشخاص في مجالات الصحة والرياضة وإدارة المواعيد والوقت، وكذلك المجال الديني، حيث تقدم تنبيهات وتذكير بمواعيد الصلاة والأذكار وهو أحد أفضل أسباب تشغيل البوصلة في الاندرويد.

بالإضافة إلى كل هذا سوف نوضح لك كيف تستخدم بوصلة الهاتف لمعرفة الاتجاهات واتجاه القبلة بدون نت، وهذا من خلال برنامج تحديد القبلة Qebla، وسوف نشرح كيف يمكنك تحويل هاتفك الاندرويد الى بوصة لمعرفة الاتجاهات في النقاط التالية:

  1. لابد أن يكون الجهاز يدعم نظام التشغيل الاندرويد.
  2. قم بتحميل التطبيق من متجر التطبيقات، وبعد الانتهاء من تنزيل ملف التثبيت، قم بتشغيل التطبيق على الهاتف.
  3. عند الحاجة لمعرفة اتجاه القبلة في المكان المتواجد فيه، عليك فقط تحديد الموقع ثم تشغيل البوصلة فى الاندرويد.
  4. يقوم البرنامج بتحديد اتجاه القبلة الصحيح للمكان المتواجد فيه في أي بقعة من بقاع الأرض.

تحميل خاصية البوصلة للهواتف التي لا تدعمها

تشغيل البوصلة في الاندرويد

الاتصال بـ GPS لا يكون متوافر في كل الأوقات خاصة عند الانتقال للمناطق النائية أو رحلات السفاري، لذا فوجود البوصلة أمر ضروري لمعرفة اتجاهات السير وتحديد المواقع بدقة.

لذا من الضروري معرفة كيف تجعل هاتفك يدعم البوصلة؟ وهنا يأتي دور تطبيقات البوصلة التي تقوم بضبط المستشعر المغناطيسي للهاتف حتى نعمل على تشغيل البوصلة فى الاندرويد مثل:

  1. Fulmine Compass
  2. بحث القبلة: وهو يقدم تحديد دقيق لاتجاه البوصلة ويقيس الزاوية بين المكان المتواجد فيه والكعبة.
  3. بوصلة KWT: وهي بوصلة رقمية وهو يقوم بقياس قوة الاستشعار المغناطيسي وزاوية الميل، ودعمه لخطوط الطول والعرض يجعل عملية تحديد الموقع تتم بدقة بالغة بالإضافة إلى استخدامه في الأغراض التعليمية.

ما افضل برنامج بوصلة الاندرويد؟

كان في بداية الأمرعند تشغيل البوصلة فى الاندرويد يتم تحديد الاتجاهات من خلال حساس التسارع، مما أدى لظهور عدد من التطبيقات الحديثة التي تقدم تحديد دقيق لاتجاه القبلة وتحديد المواقع، وتطبيقات البوصلة هي الحل الأمثل للأشخاص الذين يحبون السفر والتنقل.

وقبل أن نقدم لكم أفضل برامج بوصلة للاندرويد لابد من مراعاة بعض الشروط الأساسية التي تعمل على عمل البوصلة بشكل صحيح والوصول لأفضل النتائج ما يساعد فى تشغيل البوصلة في الاندرويد، ومن تلك الاشتراطات:

  • بقاء الهاتف على مسافة كافية من الأجهزة الإلكترونية الأخرى أو المعادن والمواد المغناطيسية.
  • تحريك الهاتف على شكل رقم 8 لعمل معايرة لبوصلة الهاتف للحصول على أفضل النتائج.
  • مقارنة البوصلة بخرائط جوجل أو خرائط ورقية للتأكد من دقتها.
  • الابتعاد عن استخدام جراب للهاتف يحتوى على أي أجزاء مغناطيسية أو معدنية.

وبعض مراعاة تلك الشروط إليكم أفضل برنامج لبوصلة هاتف الاندرويد:

برنامج Digital Compass

البرنامج موجود على متجر جوجل بلاي، ومن أهم مميزاته المفيدة فى تشغيل البوصلة فى الاندرويد:

  1. يتميز بدقته العالية في تحديد الاتجاهات واتجاه القبلة.
  2. دعم خطوط الطول والعرض والخرائط.
  3. يقدم بيانات عن مقياس القوة ومستوى الانحدار وكذلك القوة المغناطيسية.
  4. يعتمد على مستشعرات الهاتف وحساس السرعة.

كيفية حل مشكلة ضبط البوصلة في الاندرويد

تشغيل البوصلة في الاندرويد

يواجه عدد غير قليل من مستخدمي هواتف الاندرويد الحديثة مشكلة كيفية تشغيل البوصلة في الاندرويد أز معايرة البوصلة في الاندرويد، والغالبية العظمى من أصحاب هواتف Nexus 6P وكذلك بعض اصدارات الهواتف القديمة مثل HTC One M8 وعدد أخر من الهواتف الأخرى.

وما يحدث هو عند استخدام جوجل ماب لأول مرة تظهر رسالة تطلب عمل ضبط لبوصلة الهاتف، وقد تظهر تلك الرسالة عدة مرات أخرى على الرغم من اتباع الارشادات التي تظهر فيها، ولحل مشكلة كيفية معايرة البوصلة في الاندرويد يمكن اتباع التالي:

  1. حاول عند تحريك الهاتف أن يكون الذراع منحنى بعض الشيء، واستمر في الدوران كما يظهر في رسالة الإرشاد.
  2. سوف تظهر بعد ذلك بيانات البوصلة على الهاتف.
  3. ومن ثم يتم اقترانها بتطبيق جوجل ماب لتحديد المواقع والاتجاهات.
  4. إذا لم تفلح المحاولات السابقة فيمكنك تحميل تطبيق GPS Essential وبعد فتح التطبيق قم بتحريك الجهاز في اتجاه المحاور الأساسية X,Y,Z حتى يتحول المؤشر للون الأخضر.

الأسئلة الشائعة حول كيفية تشغيل البوصلة في الاندرويد

حل مشكلة الجهاز لا يدعم البوصلة؟

لحل تلك المشكلة لابد من تحميل تطبيق يختبر حساسات الهاتف، عند تصنيع الهاتف يتم إضافة sensor يقوم بعدد من المهام منها تحديد الاتجاهات، وتطبيق مستشعر التقارب متوافر على الانترنت تحت اسم Sensor Multi tool

طريقة تحميل البوصلة بالعربية؟

تحتاج إلى بوصلة رقمية باللغة العربية لتحديد الاتجاهات، لذا عليك تحميل برنامج بوصلة بالعربي الذي لا يتجاوز حجمه 4.3 ميجا بايت والشركة المطورة للتطبيق Compass GPS. التطبيق يعمل بدون نت ويمكن الحصول عليه بالمجان من متجر التطبيقات وهي بوصلة حقيقية ومتحركة تدعم خطوط الطول والعرض.

حل مشكلة هذا الجهاز لا يدعم مستشعر البصمة؟

استخدام مستشعر البصمة يعطي حماية وامان لاستخدام الهاتف بصورة أكبر، حيث لا يمكن لأي شخص غيرك فتح الهاتف الذي لابد أن يفتح بيدك. وفي حالة مواجهة مشكلة عدم عمل البصمة لابد من التأكد من نظافة سطح مستشعر البصمة وهو الماس الضوئي للبصمة وكذلك سطح اليد، والتأكد من اتصال وحدة البصمة. لابد من التأكد من جفاف الأيدي وعدم وجود بلل أو زيوت على الأيدي، وفي حالة التأكد من كل هذا يتم اعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى وبعد ذلك لا يوجد سوى الذهاب إلى خدمة صيانة الهاتف.