المقال هذا سوف يكون غني بالمعلومات حيث سوف نتحدث عن برنامج تنظيف الرام تلقائيًا للاندرويد ولكن في البداية سوف نتعرف على الرام ماهي وكيف يتم تنظيفها وكيف يمكن تنظيفها من دون برنامج وكيف يمكن التحكم بالرامات وتسريع الهاتف كما سوف نتعرف كيفية عمل فورمات لهاتف الاندرويد لزيادة سرعته وماهي افضل برامج تنظيف الرامات المجانية.

ما هي الذاكرة العشوائية (الرام) واهمية تنظيفها

تعرف الذاكرة العشوائية في الهاتف على أنها قطع الكترونية موجودة داخل الهاتف تقوم بتخزين المعلومات بشكل مؤقت، وهي من اساسيات عمل الهاتف حيث تسمح بالعمل على الكثير من البيانات في الوقت نفسه وهي تساعد على قراءة البيانات وكتابتها وإيصالها لأماكن التخزين بسرعة عالية.

تختلف سعة الرامات من هاتف الى آخر وكلما كانت اكبر كلما كان أفضل من ناحية السرعة والاداء، وكثر التخزين على الذاكرة سوف يؤدي الى البطىء في أدائها لذلك من الضروري تنظيفها بشكل مستمر وتتجلى أهمية تنظيف الرامات بالعديد من النقاط:

  • المحافظة على الرامات والمحافظة على جودة الاداء.
  • الحفاظ على الهاتف سريع الاداء.
  • معالجة البيانات بشكل أسرع.
  • الابتعاد عن مشاكل البطىء والتقطيع في الهاتف.

كيفية تنظيف الرام للاندرويد بدون برامج

على منصة جوجل بلاي مثلاً سوف نجد الكثير من التطبيقات التي تقوم بتنظيف الرام في الهاتف ولكن يمكن تنظيف الرامات بطريقة يدوية وسهلة، ففي حال قمت بإتباع النصائح التالية سوف تتمكن من المحافظة على الرام والسرعة في الاداء.

  • إلغاء تثبيت التطبيقات الغير ضرورية والتي لا يتم استخدامها بشكل مستمر.
  • مسح ذاكرة التخزين المؤقتة وتتم هذه العملية الذهاب الى الإعدادات ومن ثم التخزين وبعدها نقوم بحذف ملفات التخزين المؤقتة.
  • الابتعاد عن استخدام الخلفيات المتحركة.
  • ننصح باستخدام تطبيقات مخففة بدلاً من الأصلية مثل Facebook lite و Massenger lite وغيرها من التطبيقات التي لا تستهلك مساحة كبيرة من الرام.

كيفية تنظيف ذاكرة الهاتف (الرام) من الكمبيوتر

يتردد السؤال هذا كثيراً على مسامعنا حيث أن بعض الأشخاص يقولو أننا قمنا بتنظيف رامات الهاتف من الكمبيوتر ولكن في الحقيقة الامر لا يمكن تنفيذه، حيث ان رامات الهاتف يتم تنظيفها عن طريق الهاتف نفسه سوآءا عن طريق النصائح التي قدمناها أو عن طريق البرامج الموجودة على منصات التحميل والتي سوف نقدم نصائح لأفضل هذه البرامج فيما بعد.

تعرف علي: المقصود بالروت وكيفية عمله على الاندرويد، إليك الدليل المُفصل حول ذلك!

افضل برامج لتنظيف الرام تلقائيًا مجانا 2022

يوجد على منصة جوجل بلاي الكثير من التطبيقات التي تسمح بتنظيف الرام في الهاتف وكل تطبيق منها يستحق لقب افضل برنامج لتنظيف الرام تلقائيًا مجانا 2022  نظراً للميزات التي يتمتع بها والخيارات الكثيرة التي يوفرها للمستخدم والتي تساعد على زيادة سرعة الاداء في الهاتف.

تطبيق Clean Master برنامج تنظيف الذاكرة المؤقتة تلقائيًا للاندرويد

برنامج تنظيف الرام تلقائيًا للاندرويد
تطبيق Clean Master لتنظيف الرام

يعتبر التطبيق هذا أفضل برنامج تنظيف الرام تلقائيًا للاندرويد وأكثرها شهرة فهو يتمتع بالكثير من المميزات التي جعلت التطبيق هذا يتم تحميله أكثر من مليار تحميل على منصة جوجل بلاي، فهو يقوم بتنظيف الملفات الغير مرغوب بها كما أنه يدعم مضاد فيروسات لحماية الجهاز ويدع خاصية إضافية تدعى Charge master لعرض شحن البطارية

يعتبر التطبيق هذا خياراً مثالياً للتخلص من الملفات الغير مرغوب بها وزيادة سعة التخزين العشوائي في الهاتف كما انه متاح بشكل مجاني بالكامل وذو حجم صغير ومتوافق مع جميع إصدارات نظام التشغيل أندرويد ويتمتع بواجهة استخدام بسيطة.

تطبيق Du Speed Boster تطبيق تنظيف الرام تلقائيًا للاندرويد

برنامج تنظيف الرام تلقائيًا للاندرويد
تطبيق Du Speed Boster لتنظيف الرام

ما يجعل التطبيق هذا متواجد على هذه القائمة هي كمية المميزات الكبيرة التي يتمتع بها فهو واحد من افضل برامج تنظيف ذاكرة التخزين العشوائية في الهاتف ومع عدد تحميلات يفوق 200 مليون، يعمل التطبيق هذا على تحسين أداء الهاتف من خلال تحرير أكبر مساحة ممكنة من ذاكرة التخزين العشوائي وحذف الملفات الغير هامة.

يدعم التطبيق تقنية CPU Cooling التي تساعد على التخلص من التطبيقات التي تستهلك طاقة وحدة المعالجة المركزية في الهاتف كما أنه يدعم تقنية إيقاف تشغيل التطبيقات التي تعمل في خلفية الهاتف، التطبيق مجاني بشكل كامل ومتوافق مع جميع إصدارات نظام التشغيل أندرويد وهو تطبيق سهل الاستخدام والتعامل.

تطبيق Android Cleaner  برنامج تنظيف الرام تلقائيًا للاندرويد

برنامج تنظيف الرام تلقائيًا للاندرويد
تطبيق Android Cleaner لتنظيف الرام

ثالث التطبيقات الموجودة على قائمتنا والذي أثبت جدارة كبيرة للتواجد هنا حيث يقوم التطبيق بتجرير أكبر مساحة ممكنة من سعة التخزين العشوائية في الهاتف وبشكل تلقائي حيث أن الميزة هذه يتم تفعليها مرة واحدة من قبل المستخدم ومن ثم يتم تنظيف الرام بشكل تلقائي.

يعدم الهاتف ميزة توفير شحن البطارية من خلال إغلاق التطبيقات التي تعمل في الخلفية من دون فائدة كما أنه يقوم بعرض درجة حرارة الهاتف والبرنامج هذا قادر على معرفة التطبيقات والملفات المكررة والقيام بحذفها لجعل الهاتف يقدم أفضل تجربة أداء ممكنة.

كيفية عمل فورمات للاندرويد لتسريع الهاتف

يتساءل البعض عن كيفية عمل فورمات للهاتف الذكي وماهي الطريقة الصحيحة للقيام بذلك، سوف نعرض الخطوات التي لازم إتباعها لعمل فورمات صحيح للهتاف ولكن يجب التنويه إلا وجود نسخة احتياطية من بيانات الهاتف المهمة كي يتم استردادها بعد عملية الفورمات كونها سوف تمسح أثناء عملية الفورمات.

  • الضغط على خيار الإعدادات أو Settings.
  • الضغط على خيار الإدارة العامة General Management.
  • سوف نختار خيار Reset.
  • نضغط على خيار Factory data reset وسوف يتم عمل ضبط مصنع أو فورمات للهاتف.

وصلنا الى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن برنامج تنظيف الرامات تلقائيًا للاندرويد وما هو الرام في الهاتف وما هي فوائده كما تعرفنا على افضل برامج تنظيف الرام في الهاتف وكيف يمكن تنظيفه بلا برامج كما تعرفنا على كيفية عمل فورمات للهاتف وزيادة سرعته وحرصنا على الغجاية عن أكثر الأسئلة شيوعاً في هذا المجال وفي حال وجود أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في تركه في خانة التعليقات اسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليه بأقرب وقت ممكن

الاسئلة الشائعة:

كيف امسح الذاكره العشوائيه؟

سؤال من أكثر الأسئلة شيوعاً في هذه المجال والإجابة عنه تحدثنا عنها بشكل مطول في مقالنا حيث يوجد برامج تتكفل بهذه العملية كما أنه يوجد طرق يدوية للقيام بذلك.

كيف اسرع الهاتف واحافظ علي عمرالبطارية؟

يمكن تسريع الهاتف بتطبيق الخطوات التي تحدثنا عنها في بداية المقال وبالنسبة لعمر البطارية فيمكن المحافظة عليها عن طريق الاستخدام الجيد لها والابتعاد عن الشواحن المقلدة وعد تشغيل عدد كبير من التطبيقات بالخلفية.

هل من الممكن زيادة الرامات لتسريع الهاتف؟

الإجابة لا يمكن ذلك لأن كل هاتف يأتي بسعة تخزين عشوائية محددة ولكن يوجد مجموعة من الخطوات التي لو تم تطبيقها سوف نضمن افضل أداء ممكن للهاتف.