يتطلب الهاتف الأندرويد إلى القيام من وقت إلى آخر لعمل تنظيف للجهاز وذلك لتعزيز أداء الهاتف والتخلص من الملفات الغير مرغوب بها، والحفاظ على عمر البطارية لأطول فترة ممكنة، فقد تتطلب ملفات التخزين المؤقتة للهاتف الأندرويد إلى القيام بالتنظيف المستمر حيث أن وجود الرسائل الغير مرغوب فيها والصور الإعلانات التي تحتوي عليها بعض التطبيقات مساحات كبيرة تقلل من عمل الهاتف وعدم عمله بشكل سريع، لذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال على أفضل تطبيق لتنظيف الهاتف اندرويد فتابعوا معنا.

أهمية تنظيف الهاتف

يعد الهاتف هو واحدًا من أهم الأجهزة الرئيسية الهامة في حياتنا اليومية، حيث أنه يساعد في القيام بالتواصل الفوري بين العديد من الأشخاص على مستوى العالم ككل، كما أنه يوفر كل وسائل المتعة التي قد يحتاجها أي شخص، لذلك يجب الحفاظ عليه وتنظيفه باستمرار من أجل التخلص من أي فيروسات أو أي تطبيقات ضارة أو أي ملفات أو صور أو إعلانات قد تحتوي عليها التطبيقات الموجودة به،  ويتم ذلك من خلال استخدام أفضل تطبيق لتنظيف الهاتف اندرويد، وذلك لتحسين أدائه والحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة.

كيفية تنظيف جهاز اندرويد بدون برامج

أفضل تطبيق لتنظيف الهاتف اندرويد
أفضل تطبيق لتنظيف الهاتف اندرويد

قد تعمل معظم أجهزة الهاتف المحمول في بداية شرائها بكفاءة عالية، ولكن قد نلاحظ بعد فترة قليلة من استخدامها أنها أصبحت تعمل ببطئ شديد، وهذا يتم ملاحظته عند فتح العديد من التطبيقات المختلفة كاليوتيوب والفيس، وقد تلاحظ أيضًا بطئ شديد في التاتش الخاص بالجهاز، ولكي يتم حل هذه المشكلة والحصول على هاتف سريع بدون استخدام أي برامج يتم ذلك من خلال عدة خطوات من أهمها ما يلي:-

  • تحديث نظام تشغيل الهاتف من أجل الوصول إلى أحدث تصحيحات الأمان والتي تساعد في زيادة سرعة الجهاز وتنظيفه ويتم ذلك الأمر من خلال فتح إعدادات الهاتف واختيار تبويب حول الهاتف ومنها يتم اختيار تحديثات البرامج وفي حالة توفر أي تحديث ففي هذه الحالة يجب اتباع التعليمات الموجودة على الشاشة وذلك من أجل تحميله وتثبيته.
  • تجنب تحميل خلفيات متحركة:- قد تؤثر الخلفيات المتحركة في عمل الجهاز ببطئ حيث أنها تحتل مساحة كبيرة من ذاكرة التخزين وكذلك تحتل مساحة كبيرة من موارد النظام وكذلك استنزاف البطارية.
  • إلغاء تثبيت التطبيقات التي قد لا تحتاج إلى استخدامها حيث أن هذه التطبيقات قد تحتل مساحة كبيرة على ذاكرة تخزين الهاتف وبالتالي تقلل من سرعة الجهاز لذلك يجب التخلص من أي تطبيق لا تقوم باستخدامه منذ فترات طويلة.
  • القيام بإعادة ضبط المصنع من وقت إلى آخر:- قد يؤدي القيام بعمل ضبط المصنع للهاتف إلى معالجة بعض الأخطاء التي توجد به وذلك لحل العديد من المشاكل الموجودة به فعملية ضبط المصنع تساعد في تقليل حجم الذاكرة الداخلية للهاتف وكذلك التخلص من الفيروسات.

تعرف علي : كيف ازيد الرام في الاندرويد | إليك الطريقة

كيفية حذف الملفات الضارة من الهاتف

قد يؤدي وجود الملفات الضارة أو الغير مرغوب فيها إلى وجود عدد كبير من المشاكل في الهاتف المحمول، ولكي يتم التخلص من هذه الملفات الضارة يجب  البحث عن أفضل تطبيق لتنظيف الهاتف اندرويد، أو اتباع الخطوات التالية:-

  1. الضغط مطولًا على زر التشغيل الخاص بالهاتف من أجل عمل إعادة تشغيل الجهاز ومنها يتم اختيار الوضع safe mode.
  2. بعد انتهاء الوضع safe mode من عمله يتم فتح الإعدادات واختيار تبويب التطبيقات.
  3. بعد القيام باختيار التطبيقات سوف تظهر لك قائمة بجميع التطبيقات الموجودة على الهاتف وفي ذلك الوقت يتم البحث عن التطبيقات التي تشك بأنها ضارة وكذلك التطبيقات التي لم تقم بتحميلها وفي ذلك الوقت يجب تحديدها والضغط على زر إزالة.
  4. قد تجد تطبيقات غير مفعل بها أمر الإزالة وذلك بسبب أنها قد تكون حصلت على إذن المسئول، ففي هذه الحالة يجب الذهاب إلى الإعدادات والقيام باختيار تبويب الحماية ومنها يتم الضغط على تبويب Device Adminisistartors والقيام بحذف التطبيق.
  5. بعد الانتهاء من حذف التطبيقات الضارة والانتهاء من الوضع الآمن يجب الضغط مرة أخرى على زر التشغيل واختيار إعادة تشغيل الجهاز.

توفير وتنظيم مساحة الهاتف

أفضل تطبيق لتنظيف الهاتف اندرويد

قد يساعد توفير وتنظيم مساحة الهاتف إلى قيام الهاتف بعمله بأحسن وجه وبسرعة ملحوظة ويتم توفير مساحة ذاكرة الهاتف من خلال حذف الصور والفيديوهات الموجودة بجهاز الهاتف، وتخزينها في الإنترنت وذلك من خلال عمل نسخة احتياطية في برنامج iCloud، ويتم ذلك من خلال الانتقال إلى الإعدادات والقيام باختيار الصور المراد الاحتفاظ بها على الإنترنت، وبعدها قم بالضغط على تبويب مكتبة صور iCloud ومنها قم بتفعيل أمر تحسين ذاكرة الهاتف وذلك لكي تقوم بتقليل جودة الصور وتقليل حجمها.

ولكي يتم توفير وتنظيم مساحة الهاتف لابد من التخلص من جميع التطبيقات الغير ضرورية وذلك لتقليل المساحة التي تستهلكها على الهاتف، وكذلك القيام بمسح الرسائل القديمة والتي لا تحتاج إليها من الهاتف نهائيًا.

لك أيضًا: اليك طريقة تحميل نظام الاندرويد على الكمبيوتر 

أفضل البرامج لتنظيف الهاتف وتسريعه٢٠٢٢

لكي نقوم بتنظيف الهاتف والتخلص من أي فيروسات موجودة به، أو التخلص من أي ملفات بذاكرة الهاتف والتي لا نحتاج إلى استخدامها حيث أنها تستنزف جزء كبير بطارية الهاتف وبالتالي قد تؤثر على سرعته.

ولكي يتم تنظيف الهاتف وتسريعه لابد من اختيار أفضل تطبيق لتنظيف الهاتف اندرويد وتحميله على الجهاز لاستخدامه عند ظهور أي مشكلة من المشاكل، ومن أهم التطبيقات التي تساعد في تنظيف الهاتف وتسريعه هي التطبيقات التالية:-

برنامج C Cleaner :

يعد هذا البرنامج هو أفضل تطبيق لتنظيف الهاتف اندرويد، وذلك لأنه يتمتع بالعديد من المزايا ومن أهمها أنه يساعد في التخلص من التطبيقات التي تستهلك جزء كبير من مساحة الهاتف، وكذلك التخلص من الملفات التي تستنزف كم كبير من البطارية، وقد يساعد البرنامج في تحسين ذاكرة الهاتف وتحسين أداء الجهاز بشكل ملحوظ، كما يمكنه أيضًا الوصول إلى الذاكرة العشوائية للهاتف والتصفح بأمان، ومن أهم مميزات هذا البرنامج أنه سهل الاستخدام.

برنامج Clean Master :

يعد برنامج Clean Master هو أفضل تطبيق لتنظيف الهاتف اندرويد، ويستخدم لتنظيف الهاتف والتخلص من الفيروسات الموجودة به، ويساعد في التخلص من الملفات الضارة والحفاظ على ذاكرة الهاتف، ويساعد البرنامج أيضًا في عدم استنزاف البطارية والحفاظ عليها لأطول وقت ممكن ويتم ذلك من خلال إيقاف عمل التطبيقات المفعلة على الجهاز، كما أنه يساعد على حماية الملفات والرسائل والتطبيقات والحفاظ عليها من التلف.

برنامج Droid Optimizer :

يعد برنامج Droid Optimizer هو أفضل تطبيق لتنظيف الهاتف اندرويد، حيث أنه يعزز عمل الهاتف من خلال تحرير ذاكرة الهاتف من التطبيقات المثبتة تلقائيًا، ويقوم أيضًا بكشف التطبيقات التي تقوم بالتجسس على الهاتف والقيام بالتخلص منها نهائيًا، كما أنه يقوم بكشف التطبيقات المفعلة في الخلفية والتي قد تؤدي إلى استنزاف البطارية بسرعة.

شاهد : كيفية اخفاء موقعك بالخطوات للهاتف الاندرويد

وفي الختام نكون قد وضحنا لكم كل المعلومات الكافية عن أفضل تطبيق لتنظيف الهاتف اندرويد، كما تعرفنا أيضًا على أهمية إجراء هذا الأمر، وتعرفنا على كيفية تنظيف الهاتف بدون استخدام أي برنامج.

الأسئلة الشائعة :

هل تنظيف الهاتف يسرع الجهاز؟

أفضل تطبيق لتنظيف الهاتف اندرويد

نعم تنظيف الهاتف يسرع الجهاز حيث أنه يقوم بإزالة كل الملفات الضارة والغير مرغوب بها حيث أن وجود تطبيقات كثيرة على ذاكرة الهاتف قد تؤدي إلى عمله ببطئ شديد، لذلك يجب البحث عن أفضل تطبيق لتنظيف الهاتف اندرويد.

كيفية إظهار وحذف الملفات المخفية؟

قد يقوم العديد الأشخاص في بعض الأحيان اللجوء إلى إخفاء بعض التطبيقات الخاصة بهم خوفًا من عبث المخفية بها، ولكن قد يحتاجوا لإظهارها مرة أخرى ولكي يتم ذلك يجب فتح مدير الملفات ثم القيام بالضغط المطول على الشاشة وذلك للوصول إلى قائمة الأوامر، ثم الضغط على الإعدادات، ومنها يتم الضغط على خيار إظهار الملفات المخفية. وفي حالة الرغبة في حذف هذه الملفات يجب تحديد الملف بالضغط المطول عليه واختيار حذف أو إزالة الملف.