طرق تتبع الهاتف المفقود أو المسروق مع تحديد موقع الهاتف عن طريق ال GPS
طرق تتبع الهاتف المفقود أو المسروق

سوف نتعرف في هذه المقالة على طرق تتبع الهاتف المفقود أو المسروق وماهي الإجراءات التي يمكن القيام بها عند فقدان هاتفك الذكي، كما سوف نحرص على الإجابة عن أكثر الأسئلة شيوعاً المتعلقة في هذا المجال.

طرق تتبع الهاتف المفقود أو المسروق

لا شك أن فقدان الهاتف هي واحدة من أسوأ الكوابيس التي قد نتعرض لها والسبب في ذلك هي كمية الملفات والمعلومات التي سوف نخسرها بفقدان هاتفنا الذكي فمعظم المعلومات التي نحتاجها موجودة عليه مثل الصور الشخصية والعائلية فعلينا اخفائها وملفات ومعلومات هامة للعمل مثلاً أو صور وملفات تتعلق بالدراسة كما أنه هناك بعض الأشياء الخاص والتي لا نفضل أن يقربها أحد مثل المحادثات في مواقع التواصل الاجتماعي في المحصلة لكل منا أغراض على هواتفنا الذكية لا نرغب بفقدانها كما أنه هناك مساحة خصوصية لا نرغب بالتعدي عليها أو أختراقها.

في هذه المقالة سوف تجد طرق تتبع الهاتف المفقود أو المسروق المضمونة والتي بمجرد تطبيقها سوف يصبح على العثور على هاتفك المفقود أو المسروق أمر سهل نسبياً، كما سوف نقدم لك مجموعة من الإجراءات الاحترازية التي يمكن تطبيقها حالاً لمواجهة مثل هذه المواقف إذا تعرضت لها لا سمح الله.

طرق تتبع الهاتف المفقود أو المسروق
طرق تتبع الهاتف المفقود أو المسروق

طرق تتبع الهاتف المفقود أو المسروق عن طريق IMEI

تعتبر الطريقة هذه من أشهر طرق تتبع الهاتف المفقود أو المسروق فهي تعتمد بشكل كلي على رقم IMEI الخاص بهاتفك الذكي، تابع معنا الخطوات التالية لتطبيق الطريقة بالشكل الصحيح:

  • يشترط أن يكون في هاتفك الذكي كرت Sim واحد على الأقل وفي حال كان هناك كرتين Sim فهذا يعني وجود رقمين IMEI لهاتفك الذكي.
  • رقم IMEI يمكن معرفته بعدة طرق وأسهل طريقة هي طلب الكود *#060# وسوف تحصل على رقم IMEI الخاص بك وكل ما عليك فعله هو تدوينه كي لا تضيعه، ولا تقم بتدوينه على ملاحظات الهاتف رجاءً.
  • طريقة آخرى لمعرفة الرمز هذا هي الذهاب الى إعدادات الهاتف والضغط على خيار About Phone وسوف يظهر لك رقم IMEI الخاص في الهاتف.
  • بعد الحصول على الرقم يجب عليك تحميل برنامج من متجر جوجل بلاي أو أي متجر رسمي آخر وهذا البرنامج تكون مهمته الرسمية هي العثور على الهاتف في حال فقدانه عن طريق IMEI.
  • ننصح بتحميل تطبيق Google Find My Device للقيام بهذه المهمة.
  • بعد تثبيت البرنامج سوف يطلب الهاتف الحصول على بعض الأذونات وسوف نقدم له الصلاحية الكاملة في ذلك.
  • سوف يطلب منا الهاتف إدخال رقم IMEI وبعد إدخاله سوف يظهر لنا خيار Track الذي بمجرد الضغط عليه سوف تظهر لنا جميع الأماكن التي تواجد فيها هاتفك.
  • التطبيق هذا يدعم ميزة إضافية وهي anti theft والتي يتم تفعيلها فقط عند فقدان الهاتف، بمجرد تفعيل الميزة هذه سوف يقوم البرنامج بإيقاف تشغيل الهاتف كلياً ولن يستطيع السارق الاستفادة منه.

هذه كانت أول طرق تتبع الهاتف المفقود أو المسروق والتي ننصح باستخدامها وتعتمد كلياً على رقم IMEI ويمكن أيضاً الذهاب الى الشركة المصنعة للهاتف وإعطائهم الرقم هذا وطلب حذف كامل بيانات الهاتف.

قد يهمك أيضاً: أفضل برامج تشغيل ألعاب الاندرويد على الكمبيوتر لنظام ويندوز لعام 2022.

طرق تتبع الهاتف المفقود أو المسروق عن طريق GPS

طرق تتبع الهاتف المفقود أو المسروق
طرق تتبع الهاتف المفقود أو المسروق

هناك طريقة آخرى لتبع هاتفك المفقود أو المسروق والوصول إليه وهذه الطريقة تعتمد كلياً على تقنية GPS التي يدعمها جميع الهواتف الذكية، لمعرفة كيفية القيام بهذه الطريقة تابع معنا الخطوات التالية:

  • في البداية يشترط أن تكون ميزة GPS قيد التفعيل والتشغيل على الهاتف المفقود.
  • سوف نقوم بزيارة موقع Find My Device عن طريق الكمبيوتر.
  • بعد الدخول الى الموقع سوف يطلب منا إدخال حساب جوجل المفعل على الهاتف.
  • بعد إدخال حساب جوجل سوف يقوم الموقع بإظهار مكان هاتفك.

الموقع هذا هو واحد من خدمات شركة جوجل وهو مميز للغاية ويقدم خدمات كثيرة متعلقة في هذا الموضوع مثل إظهار نسبة شحن بطارية الهاتف ومعرفة شبكة الواي فاي المتصل بها فهو ينفع للعثور على الهاتف في حال فقدانه في بيتك، كما انه قادر على جعل الهاتف يظهر صوت لمدة 5 دقائق لمعرفة فيما إذا كان الهاتف قريب منك، وفيه أيضاً خاصية تدعى Secure Device تقوم بتسجيل خروجك من كافة حسابات جوجل.

بعد أن تعرفنا على طرق تتبع الهاتف المفقود أو المسروق  يجب التنويه الى أنه هناك بعض الأشياء الأساسية الواجب توافرها في الهاتف كي يمكن تطبيق الطرق بسلالة:

  • يجب ان يعمل الهاتف بنظام تشغيل Android أو IOS حصراً.
  • أن يكون الهاتف متصل بالإنترنت.
  • أن تكون ميزة تحديد المواقع قيد التفعيل.

بالحديث عن هواتف آبل فميزة العثور على الهاتف المفقود أو المسروق يتم بطريقة أسهل وأبسط حتى لو كان الهاتف مغلق، ونتمنى أن تصل هذه المميزات الى هواتف الأندرويد.

قد يهمك:  كيف احمل تطبيقات الاندرويد علي الكمبيوتر

أسئلة شائعة بخصوص طرق تتبع الهاتف المفقود أو المسروق:

بعد أن تعرفنا على طرق تتبع الهاتف المفقود أو المسروق وكيف يمكن تحديد مكان الهاتف بدقة خان الوقت للإجابة عن أكثر الأسئلة شيوعاً المتعلقة في هذه الجزئية.

كيف تجد هاتفك المسروق عن طريق الرقم التسلسلي؟

تحدثنا في مقالنا عن طريقة العثور الهاتف عبر الرقم التسلسلي او ما يعرف باسم IMEI وننصح باستخدام الطريقة هذه كونها واحدة من أسهل الطرق وأبسطها من ناحية التطبيق.

كيف يتم معرفة مكان الهاتف عن طريق الشريحة؟

هناك طريقة واحدة للعثور على الهاتف عن طريق الشريحة وهي طريقة IMEI التي تحدثنا عنها في مقالنا هذا، ولا يوجد طرق مساعدة آخرى للعثور على الهاتف عبر الشريحة غير هذه.

كيف تعثر الشرطة على الهاتف المسروق؟

السؤال هذا صعب الإجابة نوعاً ما فلا أحد منا قادر على معرفة كيفية قيام الأجهزة الأمنية بمهامها ولكن في الغالب الشرطة تعتمد على الرقم التسلسلي للهاتف أو عن طريق معرفة فيما إذا تم إجراء مكالمة عبر كرت Sim الخاص بك.

كيف أجد هاتفي الضائع في المنزل وهو مغلق؟

ننصح باستخدام موقع Find My Device وهو عبارة عن خدمة من خدمات جوجل، وبمجرد ادخال رقم التسلسلي للهاتف سوف يصدر الهاتف صوت لمدة 5 دقائق لتحديد مكانه في المنزل بدقة.

التعليقات
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *