خطوات تفعيل وتخصيص خاصية Do not Disturb لهواتف الأندرويد
خاصية Do not Disturb لهواتف الأندرويد

هيا بنا نتعرف على شرح مفصل يخص خاصية Do not Disturb لهواتف الأندرويد ماهي؟ وكيف تعمل وماهي المميزات التي تقدمها للمستخدم كما سوف نتعرف على طرق إيقاف الميزة هذه ونجيب عن اكثر الأسئلة شيوعاً تجاه هذه التقنية.

تعريف خاصية Do not Disturb لهواتف الأندرويد

الهاتف الذكي يشغل الكثير من وقتنا سوآءا كان الأمر بإرادتنا أم لا، فتذكر معي الكثير من المرات التي قمت فيها لإنجاز عمل معين وابتعدت عن هاتفك الذكي ثم سرعان ما عدت إليه لتفقده بسبب سماع رنة إشعار ما يكون في غالب الأحيان غير هام، هل تذكرت؟ أعتقد أنك قمت بالأمر هذا ملايين المرات وكل ما نتج عنه هو تضييع الوقت والانشغال بأمور غير مهمة وذلك بسبب إشعار غير هام نهائياً، لذلك يجب علينا إيجاد تقنية في الهاتف تساعدنا على الحل المشكلة خاصة إذا كنا من ذوي الإرادة الضعيفة أمام إشعارات السوشال ميديا مثلاً.

بناءاً على هذا قامت شركات الهواتف الذكية بتدعيم هواتفها بمميزة قوية للغاية وهي ميزة Do not Disturb وتعرف باسم “عدم الإزعاج” وهي تقوم بمنع وصول الإشعارات والتنبيهات فور تفعيلها كما أنها تمنح حتى اهتزاز الهاتف كي لا يتعرض المستخدم لأي تشتيت، وقد يبدو الأمر غير مناسب للبعض خاصة إذا كانت الإشعارات هذه تخص رسائل من العمل او العائلة مثلاً ويجب قراءتها، لذلك تتيح الخاصية ميزة تحديد الإشعارات التي ترغب بأن تستقبلها والإشعارات التي لا تريد أن تستقبلها في وقت تفعيل الخاصية هذه، والذي يميز التقنية هذه عن وضع الطيران هي أنها تسمح ببقاء الهاتف متصلاً بالإنترنت دون الحاجة الى قطعه. وهي موجودة في معظم الهواتف في وقتنا الحالي فهي متوفرة على جميع الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل Android 6.0.

خاصية Do not Disturb لهواتف الأندرويد
خاصية Do not Disturb لهواتف الأندرويد

تفعيل خاصية عدم الإزعاج لهواتف الأندرويد

لتفعيل الخاصية هذه على هاتفك الأندرويد يجب عليك إتباع الخطوات التالية:

  • تمرير الشريط من أعلى الشاشة الى الأسفل للوصول الى مركز الإشعارات.
  • نقوم بالضغط على أيقونة خاصية عدم الإزعاج التي سوف تظهر غالباً في الاسفل.
  • بمجرد الضغط عليها فسوف يتم تفعيل التقنية هذه ولكن بإعدادات افتراضية أو إعدادات تم وضعها مؤخراً.
  • لتعديل الإعدادات هذه نقوم بالضغط المفصل على الأيقونة لننتقل الى لوحة إعدادات الخاصية هذه.

قبل التعرف على الخيارات الموجودة في قسم خاصية عدم الازعاج يجب التعرف على الأوضاع التي توفرها التقنية هذه، وهي ثلاث أوضاع مختلفة:

  • وضع الصمت التام وفي هذه الخاصية الهاتف لن يستقبل أي إشعار أو رسالة أو حتى مكالمة.
  • وضع الإنذار فقط وفي هذه الخاصية الهاتف سوف يستقبل كافة الإشعارات ولكن بالوضع الصامت.
  • وضع الاولوية فقط وفي هذه الخاصية سوف يتم كتم كافة الإشعارات باستثناء الإشعارات التي ترغب أنت باستقبالها والتي يتم تحديدها مسبقاً.

بالنسبة للخيارات الموجودة في خاصية عدم الإزعاج فهي كثيرة ولكن منها وظيفة معينة نجد قسم يدعى Behavior أو يعني السلوك وهو القسم المختص بإيقاف الصوت عند استلام الإشعارات في وضع عدم الإزعاج فيمكن من خلاله تحديد فيما إذا الهاتف سوف يرن بنغمة معينة أو يهتز مثلاً عند تفعيل الخاصية هذه او ترغب بأن يتوقف الصوت نهائياً باستثناء تطبيقات تحددها أنت.

قد يهمك: لماذا لا يجب عليك تثبيت تطبيقات غير معروفة خارج جوجل بلاي؟

ثاني الأقسام لدينا هو قسم الاستثناءات أو Exceptions وهو قسم هام للغاية في تقنية عدم الازعاج فعندما تعرفنا في البداية على خاصية Do not Disturb لهواتف الأندرويد علمنا أن المكالمات من المحظورات في هذه التقنية لذلك من خلال القسم هذا تحديد جهات الاتصال التي ترغب باستلام المكالمات منها، كما يوجد خيار إضافي يقوم باستثناء الأشخاص الذين تم إجراء المكالمة معهم لمدة تتجاوز 15 دقيقة تلقائياً عند تفعيله.

الخيار الثالث الموجود في خاصية Do not Disturb لهواتف الأندرويد هو خيار من أجل تحديد وقت تشغيل الخاصية تلقائياً أو تحديد مدة تشغيل الخاصية هذه في وقت يتم تحديده مسبقاً من قبلك، والعملية هنا بسيطة وكل مت تحتاجه هو القيام بالخطوات التالية:

  1. الانتقال الى الإعدادات.
  2. الضغط على خيار الصوت والاشعارات.
  3. الضغط على خاصية عدم الإزعاج.
  4. نضغط على خيار المدة.
  5. نختار المدة التي نرغب بأن تعمل فيها التقنية هذه.
خاصية Do not Disturb لهواتف الأندرويد
خاصية Do not Disturb لهواتف الأندرويد

وصلنا عزيزي القارئ الى ختام المقال هذا الذي تحدثنا فيه عن خاصية Do not Disturb لهواتف الأندرويد بشكل كامل حيث تعرفنا في البداية على هذه التقنية ثم تعرفنا على كيفية تفعليها على هاتفك الأندرويد وماهي الخواص التي توفرها هذه التقنية وكيفية تحقيق أقصى استفادة منها، في حال كان لديك اي استفسار عزيزي يرجى تركه في خانة التعليقات أسفل المقال وسوف نحرص على الإجابة عنه بأقرب وقت ممكن.

مقال مشابه: افضل طرق اختراق شبكات الواي فاي مجاناً بدون برامج.

بعض الأسئلة الشائعة بخصوص خاصية Do not Disturb لهواتف الأندرويد

بعد ان تعرفنا على خاصية Do not Disturb لهواتف الأندرويد بشكل كامل وتعرفنا على المميزات التي توفرها وكيفية تشغيلها وتحقيق أقصى استفادة منها، حان الوقت للإجابة عن أكثر الأسئلة شيوعاً تجاه التقنية هذه وماهي أبرز المشاكل التي تواجه المستخدمين.

هل وضع الإزعاج يعطي مشغول؟

السؤال هذا يتردد كثيراً من قبل مستخدمين الخاصية هذه حيث يرغبون بمعرفة ما الذي سوف يظهر للمتصل عند تفعيل الخاصية هذه، وبمجرد تفعيل الخاصية هذا وتلقي اتصال من شخص فسوف يظهر للمتصل بأن الخط مشغول ولا يمكن إجراء المكالمة في الوقت الحالي، وطبعاً الأمر هنا لا ينطبق على جهات الاتصال المستثناة من قبل المستخدم.

ماهي طريقة الغاء وضع عدم الإزعاج؟

طريقة الغاء تفعيل خاصة عدم الإزعاج بسيطة كل ما عليك فعله هو القيام بالنقر على أيقونة الخاصية هذه والتي نراها في شريط الإشعارات وسوف يتم إيقاف تشغيلها تلقائياً.

التعليقات
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *