كيفية حذف البرمجيات الخبيثة في الأندرويد

يرغب الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية بالتعرف على كيفية حذف البرمجيات الخبيثة في نظام الأندرويد المثبت على جهازهم، والتي تسبب لهم مشاكل في النظام وتتجسس على خصوصياتهم.

في هذا المقال سنقدم لكم شرحاً مفصلاً عن كيفية حذف البرمجيات الخبيثة في الأندرويد، وسنعرفكم على طريقة تفادي إصابة أجهزتكم، وحمايتها بالشكل الصحيح.

ما هي البرمجيات الخبيثة أو البرامج الضارة؟

البرمجيات الخبيثة أو كما تسمى “Malware Software” هي أي نوع من أنواع البرامج التي تصمم خصيصًا لإلحاق الضرر بهاتفك، وتكون هذه البرامج الضارة موضوعة في أي فئة من التطبيقات التي يمكن أن تستخدمها على هاتفك الأندرويد، والتي تحصل عليها من شبكة الأنترنت.

ودائماً ما تسبب هذه الأنواع من البرامج ضرراً كبيراً لمستخدم الهاتف الذكي، إضافةً إلى تجسسها على بياناته الخصوصية، أو إلحاق الأذى بمستنداته وإحداث عملية تلف لها، ولا يمكن للمستخدم التنبؤ فيما إذا كان هاتفه يحتوي على هذه البرامج الضارة، لأنها تعمل في الخلفية وبشكل مخفي، ويجب على المستخدم الاستعانة ببرامج معينة ليستطيع تحديد نظامه الأندرويد إذا كان مصاباً أم لا.

كيف تصاب الهواتف بالبرمجيات الضارة؟

 السؤال الذي يدور في ذهن كل مستخدم للهواتف الذكية، كيف تصاب الهواتف بالبرمجيات الضارة؟

هناك عدة طرق يمكن أن يستخدمها المهاجم لوضع البرمجيات الخبيثة من خلالها وأهما:

  1. التطبيقات الضارة المثبتة على هاتفك: من أكثر الطرق المشهورة في عالم الهواتف الذكية هي حقن البرامج الضارة ضمن تطبيقات مشهورة، أو تطبيقات جديدة لها هدف معين يرغب به المستخدم، إذ يتم نشر هذه التطبيقات على المتاجر الموجودة على شبكة الانترنت، أو الترويج لها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
  2. الإعلانات: عندما تتصفح الانترنت، فإن ظهور إعلان أمر شائع جدًا، وأصبحت الإعلانات منتشرة بشكل كبير في التطبيقات ومواقع الويب، الأمر الذي جعل مبرمجي البرامج الضارة يستخدمون الإعلانات لوضع برامجهم الخبيثة فيها، فعند النقر على إعلان ضار (إعلان يحتوي على برامج خبيثة) سيسبب إصابة هاتفك.
  3. الروابط التي يتم مشاركتها: يستخدم المتسللون روابط وعناوين تأخذ المستخدم إلى صفحات ويب مصابة وتحتوي على برامج ضارة ستصيب هاتفهم بمجرد الدخول إليها، ويتم إرسال هذه الروابط عبر البريد الإلكتروني، أو استخدام الرسائل النصية القصيرة لخداع المستخدمين وجعلهم ينقرون عليها.
  4. الوسائط: إرسال الوسائط كالصور والفيديوهات أو تحميلها من خلال الانترنت هو روتين يومي لمستخدمي الهواتف الذكية، إذ يستخدم المهاجمون بعض الصور أو مقاطع الفيديو لتحويلها لبرمجيات ضارة، فتظهر أمامك الصورة كأنها صورة طبيعية، إنما مجرد الضغط عليها سيسبب الإصابة بهذه البرامج الضارة، ما يجعل مستخدمي الهواتف الذكية مصممون على إيجاد طريقة لمسح البرامج الضارة من هاتف الأندرويد الخاص بهم.

كيفية حذف البرمجيات الخبيثة في الأندرويد

ما هي أشكال التطبيقات الخبيثة؟

يستخدم المتسللون أشكالاً مختلفة لإخفاء تطبيقاتهم وبرامجهم الخبيثة، وعادةً تكون هذه البرمجيات متنكرة في صورة تطبيقات أخرى، وما يلي هو أشهر أشكال التطبيقات الخبيثة التي يستخدمها المهاجمون.

تقنية حصان طروادة

تستخدم هذه التقنية أسلوب الاختفاء الاحترافي، وتعمل فقط عندما يبقى التطبيق المحقونة فيه يعمل، ما يدفع المتسللون لجعل التطبيق أكثر متعة ورغبة للمستخدم ليتم تحفيزه على تثبيته واستخدامه بشكل مستمر، وفي الحقيقة يخفي هذا التطبيق أذى للمستخدم، ويتجسس على معلوماته دون علمه.

أسلوب الأبواب الخلفية

هي إجراءات ذات مظهر شرعي يتبعها المتسللون، وتكون في العادة على شكل اتصال على شبكة الانترنت، محاولين استغلال أحد المنافذ الذي يقدمها لك الانترنت، والحصول على عنوان IP (الرقم الذي يخصص لكل مستخدم على شبكة الانترنت) الخاص بجهازك، ومهاجمتك بشكل ضار.

فيروسات التعقب

تتعقب برامج الإعلانات الضارة نشاط المستخدم على المتصفح الذي يعمل عليه، وتستخدم هذه الطريقة بشكل أساسي للحصول على أكثر النتائج التي يبحث عنها ويهتم بها المستخدم، وذلك لاستخدامها لاحقاً بطريقة ضارة.

كي لوغر (Keyloggers)

يعد من أخطر الأشكال الخبيثة للبرامج الضارة، تعتمد هذه التقنية على تسجيل ضغطات المفاتيح لمستخدمي الهاتف المحمول خلال إدخالهم لبياناتهم على صفحات الويب، مثل تسجيل الدخول لحساب الفيسبوك أو ما شابه.

يمكن أن تكون التطبيقات الخبيثة بأشكال كثيرة أخرى، ويتبع الكثير من المتسللين أسلوب السرية في ذلك، ويجب دومًا الاهتمام بمسح البرامج الضارة من هاتف الأندرويد وتجنب التعرض لها عبر الانترنت بكل أشكالها.

اقرأ أيضا: مجموعة من أفضل البرامج لتهكير الألعاب للأندرويد والأيفون

كيف أحمي هاتفي من الإصابة بمثل هذه التطبيقات في المستقبل

إليك بعض الملاحظات الأساسية لكي تحمي هاتفك من الإصابة بالبرمجيات الخبيثة والبرامج الضارة، وإذا اتبعت هذه التعليمات بشكل صحيح، فسيكون هاتفك بخير دوماً.

  1. استخدام برامج مضادة للفيروسات للأندرويد أو أنظمة الحماية على جهازك الذي يعمل بنظام الأندرويد، والتحقق من أن نظام الحماية من شركة موثوقة ومفعل بشكل صحيح لحماية هاتفك من الضرر أو فقدان الملفات وتلفها.
  2. استخدم متجر جوجل Google دومًا لتنزيل التطبيقات، حيث يؤمن لك المتجر الأساسي لنظام أندرويد فحص آمن للتطبيقات قبل تثبيتها على هاتفك، ودائماً تكون التطبيقات الموجودة على المتجر موثوقة، آمنة، وتعمل بشكل صحيح.
  3. قراءة ملاحظات مستخدمي التطبيق الذي تحاول تثبيته على هاتفك، حيث يساعدك ذلك على فهم مبدأ التطبيق، ومقدار الثقة والأمان عند استعماله على نظامك Android.
  4. إبقاء تطبيقات الهاتف محدثة لآخر إصدار، ويمكن استعمال متجر جوجل عبر التحديث التلقائي لتطبيقات بشكل آمن، حيث يوفر لك دوما آخر إصدار من التطبيق بعد تطويره.
  5. الاطلاع على عدد مرات تحميل التطبيق الذي تبحث عنه، لأن غالبًا ما تكون التطبيقات ذات عدد مرات التحميل التي تتجاوز المليون آمنة وينصح بها، على عكس التطبيقات التي يتم تحميلها بشكل قليل.
  6. أخذ الحيطة والحذر عند استعمال شبكات الاتصال اللاسلكية، وخصوصًا إذا كانت الشبكة عامة، أي من خارج منزلك، فقد يستخدم المتسللون هذه الشبكة للحصول على بياناتك، أو ادخال برامج ضارة إلى هاتفك، والتي قد تعرضه للتلف، سيساعد هذا منع البرامج الضارة من الوصول إلى هاتفك الأندرويد.

كيفية حذف البرمجيات الخبيثة في الأندرويد

أصيب هاتفي بأحد هذه التطبيقات الضارة، ماذا أفعل؟

قد يصاب هاتفك بأحد البرامج الخبيثة السابقة، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال استمرار تطبيقات النظام في التعطل، والاستهلاك الزائد لبيانات الهاتف بشكل غير مسبوق، إضافةً إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف واستهلاك البطارية بشكل أسرع.

سنقدم لك أفضل الحلول التي يجب القيام بها عند تعرضك لهذه الحالات:

  1. حاول إدخال هاتفك في الوضع الآمن، سيؤدي ذلك إلى إيقاف جميع تطبيقات الطرف الثالث التي تعمل في الخلفية وتسبب الضرر، فإذا تم حل المشكلة فستعرف أن المشكلة سببها تطبيق ضار، وبالتالي حاول ازالته باستعمال برنامج تنظيف الهاتف من الفيروسات.
  2. الذهاب إلى الاعدادات، ثم التطبيقات، ومحاولة العثور على التطبيقات التي قمت بتثبيتها في أحدث فترة، قم بإلغاء تثبيتها ثم تحقق من أن المشكلة تم حلها أم لا.
  3. حاول إيقاف الاتصال بالشبكة اللاسلكية إذا كنت متصلاً بالفعل، ثم قم بإعادة تشغيل الهاتف.

ماذا أفعل إذا لم أجد أي من هذه الحلول؟

أفضل طريقة لحل المشكلة في حال لم ينفع أي من الحلول السابقة هي إعادة ضبط المصنع لهاتفك الأندرويد، ويتم ذلك من خلال الذهاب إلى “الإعدادات” ثم “الادارة العامة” ثم “استعادة” ثم “إعادة ضبط المصنع” وتذكر التحقق من أخذ نسخة احتياطية لبياناتك قبل البدء من أجل تجنب فقدان المعلومات الهامة.

وفي حال لم ينفع هذا الحل أيضاً، يجب التحقق من أن مكونات هاتفك المادية تعمل بشكل صحيح، ويمكنك الاستعانة بخبير للهواتف الذكية لمحاولة إيجاد المشكلة لك.

كيفية حذف البرمجيات الخبيثة في الأندرويد

ما هو أفضل برنامج Scan for viruses للأندرويد؟

كيفية حذف البرمجيات الخبيثة في الأندرويد

من خلال التجارب المتعددة لبرامج مكافحة البرامج الضارة، وتقييمات المتاجر الإلكترونية الرسمية، فإننا ننصح ببرنامج Kaspersky Internet Security for Android، وهو سهل الاستخدام ويمتاز بسرعة كبيرة ويحافظ على بياناتك من التلف.

كيفية مراجعة أذونات التطبيق المثبتة؟

افتح تطبيق الإعدادات على هاتفك، ثم انقر على التطبيقات، ثم اختر التطبيق المراد تغيير أذونات التطبيقات، انقر على الأذونات، ويمكنك تغيير أي إذن للتطبيق بهذه الطريقة.

بذلك، يمكننا القول إن البرمجيات الخبيثة يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا لهاتفك الذكي، لذلك يجب الاطلاع دوماً على حذف البرمجيات الخبيثة في الاندرويد، وقدمنا لكم أفضل الطرق والحلول تجنب هذه الفيروسات ومعالجتها.

 

التعليقات
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *