كيفية استعادة ضبط المصنع لهاتفك، وما الحالات التي تستدعي ذلك؟
كيفية استعادة ضبط المصنع لهواتف الاندرويد

أنت لا تعرف أبدًا متى قد نحتاج إلى إعادة تعيين إعدادات المصنع لهاتفك المحمول، فهناك العديد من المناسبات التي لا يوجد فيها بديل سوى إعادة ضبط الهاتف على الإعدادات الافتراضية للمصنع، وإذا كان جهازك يعمل بنظام أندرويد فسنخبرك بمدى سهولة القيام بذلك بأمان، وهي طريقة للقضاء على بعض المشاكل التي يمكن أن تنشأ في أي وقت وتدفعك للبحث عن كيفية استعادة ضبط المصنع لهواتف الاندرويد .

من المؤكد أنك شاهدت العديد من البرامج التعليمية التي تحاول تسليط الضوء على مشكلة ما ، وفي العديد من المرات يكون الحل الذي لدينا كملاذ أخير هو إعادة تعيين هاتف أندرويد إلى إعدادات المصنع الخاصة به، إذا كانت هذه هي حالتك فسوف نخبرك عن كل خطوة من الخطوات التي يجب أن نتبعها لإزالة كل شيء في الجهاز تمامًا ونتركه كما لو كان قد أخرج للتو من علبته، وبشكل عام لن يهم نوع الهاتف المحمول الذي تملكه، كي تعلم كيفية استعادة ضبط المصنع لهواتف الاندرويد لأن الطريقة غالبًا ما تكون واحدة في كل الهواتف.

ما هي اعدادات ضبط المصنع؟ ومتى تستخدم؟

إعادة ضبط المصنع هي إعادة تعيين كاملة لجهاز Android، وبعد ذلك سيتم حذف كل ما قمنا بتثبيته حتى الآن، والتطبيقات والألعاب والصور ومقاطع الفيديو التي سجلناها وملفات العمل وما إلى ذلك، وسيظل الجهاز كما هو عندما تم إصداره، في حين سيتم حذف جميع الحسابات المرتبطة والإعدادات والتطبيقات وذاكرة التخزين المؤقت المخزنة في الذاكرة الداخلية.

كيفية استعادة ضبط المصنع لهواتف الاندرويد
كيفية استعادة ضبط المصنع لهواتف الاندرويد

كل ما نحفظه على بطاقة SD سواء كانت صورًا أو أغانٍ أو غير ذلك ؛ سيبقى هناك بعد إعادة التعيين، دون أن يتم حذفه لأنه في وقت إعادة التعيين إلى وضع المصنع، تمنح معظم الهواتف والأجهزة اللوحية التي تحتوي على وحدة تخزين خارجية خيار حذف أو عدم حذف محتوى ذاكرة SD.

إذا كانت لدينا مشاكل في الوصول إلى الهاتف أو الجهاز اللوحي، إذا نسينا كلمة المرور، أو فتح النمط أو الصغار في المنزل وليس الصغار ، فقد أدخلوا كلمة المرور أو النمط بشكل خاطئ عدة مرات ، فقد تكون إعادة التعيين إلى وضع المصنع الحل. كيف تفتح الهاتف الخليوي؟ هذا يعني أنه الحل الأمثل إذا أردنا التخلي عن جهاز Android أو بيعه ، وتركه كما كان عندما أخرجناه من الصندوق ، ولكن يجب ألا تنسى بطاقة SD.

لماذا يجب أن تقوم باستعادة المصنع؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلنا نرغب في إجراء إعادة ضبط المصنع لهاتف أندرويد، وهذا لا يقتصر فقط على فشل نظام الهاتف، ولكن إذا أردنا على سبيل المثال بيع الهاتف لمتجر أو لمستخدم آخر ، ما يهمنا هو أن الجهاز يفعل ذلك لا تحفظ أي نوع من البيانات أو المعلومات عنا، وإليك أبرز الأسباب التي قد تدفعك للقيام باستعادة أعدادات ضبط المصنع لهاتف المحمول:

1. عند بيع الموبايل

أحد الأسباب الرئيسية التي يمكن أن تدفعنا للقيام بعملية ضبط المصنع لهاتفنا المحمول، هي فكرة بيع الموبايل الخاص بنا بحيث لا يمكن للشخص الذي سيشتري الهاتف أن يرى الملفات التي خزنتها على الهاتف الخاص بي، لهذا السبب عند إعادة ضبط الجهاز فإن ما نعمل عليه أن الهاتف يمسح تمامًا جميع البيانات التي كنا نجمعها في ذاكرته الداخلية، وكذلك التطبيقات التي تم تثبيتها من خلال Google Play من تطبيقات الوقت أو الطقس وغيرها من التطبيقات.

2. مشاكل البرامج أو الفيروسات

لا نقوم بضبط المصنف عند حدوث الحالة السابقة فحسب، بل إن أحد أكثر الحالات شيوعًا والتي تدفعنا لاستعادة اعدادات المصنع هو أيضًا حل بعض أنواع مشكلات برامج الجهاز، ليس فقط من الإصدار الجديد من نظام تشغيل جوجل الذي قمنا بتنزيله وتثبيته على الجهاز، ولكن أيضًا من بعض وظائف الهاتف الذكي التي توقفت عن العمل كما ينبغي.

على الرغم من أننا لن ننتقل فقط إلى تهيئة الجهاز الطرفي له، ولكن إذا كان الهاتف مصابًا بنوع من البرامج الضارة أو البرامج الضارة، فالحقيقة هي أنه يمكننا أيضًا اللجوء إلى خيار إعادة تعيين استعادة إعدادات الهاتف كي يصبح كالجديد في حد ذاته.

3. مساحة فارغة

صدق أو لا تصدق، إذا بدأ أداء الجهاز يعطينا مشكلة أخرى لأننا ملأنا الذاكرة الداخلية لجهاز أندرويد بالكامل، فالحقيقة هي أن الحقيقة البسيطة المتمثلة في إعادة ضبط الهاتف إلى إعدادات المصنع الخاصة به ستساعد والكثير لحل هذا الإزعاج الكبير، وهو أنه عندما تريد تفريغ مساحة التخزين الداخلية لان مساحة الهاتف ممتلئة حتى أسنانها، فمن المرجح أن ينتهي الأمر بإعطائنا مشكلة في أداء الجهاز، مما يجعله ليس بالشكل الأمثل كما كان في البداية، لهذا السبب لا يوجد عدد قليل من المستخدمين الذين يتأكدون من عمل نسخة احتياطية لجميع البيانات المهمة التي لديهم ويقررون إعادة ضبط الجهاز لبدء من جديد، بهدف استعادة قوة الهاتف الذكي.

هل يمكن استعادة وضع المصنع بدون فقدان للبيانات

كيفية إعادة ضبط المصنع لهاتف أندرويد دون فقد البيانات؟ تعد استعادة الهاتف المحمول دائمًا ضرورة نوصي بالقيام بها مرة واحدة على الأقل في السنة إذا كان الجهاز لا يعمل بشكل جيد على الإطلاق، بشكل أكثر تحديدًا إذا لاحظت أن هاتفك بدأ في التباطؤ وأصبح غير فعال، هذا أمر طبيعي  فالوقت يؤثر على الأجهزة  تمامًا كما يشيخ الشخص.

قد يكون هذا بسبب تثبيت العديد من التطبيقات حيث تحمل بداخلها بعض البرامج الضارة أو ببساطة الملفات غير المرغوب فيها، وذلك عند تحميل التطبيقات من مواقع غير موثوق فيها ولكن على الرغم من وجود العديد من الحلول ، فلا يوجد علاج أفضل من استعادة الهاتف .

كيفية استعادة ضبط المصنع لهواتف الاندرويد
كيفية استعادة ضبط المصنع لهواتف الاندرويد

إعادة ضبط المصنع لهاتف Android دون فقد البيانات

سأوضح لك اليوم الطريقة الصحيحة لاستعادة الجهاز، وبالتالي أوصيك بعمل نسخة احتياطية سابقة حتى لا تتعرض المعلومات للخطر:

النسخ الاحتياطي على الهاتف المحمول

كما أخبرتك سابقًا ، إذا كنت لا تريد أن تفقد أي بيانات مهمة على جهازك ، فقم بعمل نسخة احتياطية أولاً. الشيء الموصى به في هذا النوع من المواقف هو ترك المعلومات منشورة في السحابة. لذلك ، ستحتاج إلى القيام بما يلي: الإعدادات> الإعدادات المتقدمة> النسخ الاحتياطي / الاستعادة> تشغيل النسخ الاحتياطي للبيانات . قد يختلف هذا ، اعتمادًا على طراز الهاتف لديك ، لكنه في الأساس هو نفسه.

استعادة إعدادات الهاتف المحمول

أنت الآن جاهز لإعادة ضبط هاتفك أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام Android دون فقد أي بيانات على طول الطريق. للقيام بذلك ، سيتعين عليك فقط اتباع هذه الخطوات التي قد تختلف قليلاً حسب الجهاز:

  • قم بالوصول إلى الإعدادات ثم انقر فوق الإعدادات المتقدمة .
  • أدخل قسم النسخ الاحتياطي / الاستعادة .
  • انقر فوق خيار إعادة تعيين البيانات / قيم المصنع .
  • للإنهاء ، انقر فوق إعادة تعيين .
  • وبهذه الطريقة سيكون بإمكان الجهاز استعادة إعدادات هاتف أندرويد المحمول من المصنع دون فقد البيانات ودون حذف أي نوع من البيانات أو الملفات المهمة.
  • الآن عليك ببساطة تشغيل الهاتف مرة أخرى واتباع الخطوات التي سيشير إليها Android على الشاشة وهذا كل شيء. سيكون هاتفك المحمول وكأنه جديد.

قد يهمك: شرح لكيفية عمل تطبيق اندرويد ورفعه علي جوجل بلاي

هل يوجد كود لعملية استعادة وضع المصنع Factory Reset؟

إذا تعرفت على كيفية استعادة ضبط المصنع لهواتف الاندرويد وبدأت في اتباع الخطوات التي أوضحناها بالأعلى، فمن الممكن أن يطلب منك نظام تشغيل هاتفك الأندرويد كود PIN إذا كنت قد فعّلت مؤخرًا وضع الحماية على الهاتف، وهذا الكود بالتأكيد من المفترض أن تكون على علم به، لأنه ببساطة يستخدم في فتح هاتفك المحمول، وبشكل عام لا يمكن الجزم بأن الهاتف سيطلب منك هذا الكود، لأنه يعتمد على حالة الحماية المطبقة عليه، فهناك احتمالية كبيرة لأن تسير الأمور معك على ما يرام ويتم عمل إعدادات ضبط المصنع دون طلب كود PIN.

كيفية استعادة ضبط المصنع لهواتف الاندرويد
كيفية استعادة ضبط المصنع لهواتف الاندرويد

ما هي ايجابيات وسلبيات عملية استعادة ضبط المصنع؟

يمكننا القول أن إجراء إعادة ضبط المصنع مفيد بشكل خاص إذا كانت لدينا مشاكل في الأداء مع الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي أو أخطاء التطبيق أو الكاميرا وما إلى ذلك، وأيضًا إذا كنا نريد محو جميع البيانات الموجودة على الجهاز.

لذلك إذا كنت ستبيع هاتف أندرويد الخاص بك أو لا يعمل بشكل صحيح ، فقد تكون استعادة وضع المصنع خيارًا. لكن تذكر الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك قبل إعادة التعيين!

ما هي أهم مميزاته؟

  1. في عملية الاستعادة يتم حذف جميع بيانات الذاكرة الداخلية، وهذا سيخفف من عمليات النظام لديك وتحسن أداء نظامك والذي ربما يكون قد تباطأ بسبب عدد كبير من العمليات والتطبيقات والألعاب المفتوحة التي تشغل مساحة كبيرة.
  2. توفر ميزة إعادة تعيين إعدادات ضبط المصنع مميزة للأجهزة التي بها أعطال مثل عدم فتح الكاميرا أو حدوث خطأ في عملية android أو التطبيقات التي تم تثبيتها بشكل خاطئ أو إلغاء تثبيتها والتوقف عن العمل بشكل صحيح و”error.android” المستمر، فعندما يربكنا الجهاز بفشل وأخطاء مستمرة عندها يمكن أن تكون إعادة الضبط لقاحًا فعالاً.

ما العيوب؟

  1. إذا استعددت لأننا سنبيع الهاتف أو نتخلى عنه فيمكن القول إنه لا يحتوي على أي هاتف لأنه يحذف بياناتنا ويعود إلى حالته الأصلية كما هو الحال عندما أخرجناه من الصندوق عند شرائه.
  2. من ناحية أخرى ، إذا قمنا بإعادة ضبط أجهزتنا لأننا لاحظنا أن مرونته قد انخفضت، فإن أكبر إزعاج هو فقدان البيانات، لذا فإن عمل نسخة احتياطية من جميع بياناتنا وجهات الاتصال والصور ومقاطع الفيديو والملفات والموسيقى سيذهب إلى تكون ضرورية قبل إعادة التعيين.

ما هو Force factory reset؟

في الحقيقة إن الذهاب إلى تهيئة الهاتف المحمول أو استعادة الإعدادات الافتراضية لضبط المصنع ليست أكثر من استعادة تكوين المصنع الذي كان به الجهاز، تمامًا كما حدث في اليوم الأول الذي أخرجناه فيه من علبته، لهذا السبب عند القيام بذلك سنقوم بمسح جميع البيانات التي تم تخزينها في الذاكرة الداخلية للهاتف الذكي، باستثناء نظام التشغيل نفسه أو تلك البرامج والتطبيقات المثبتة مسبقًا.

لذلك يجب أن يكون واضحًا أنه عندما نتحدث عن استعادة أو إعادة تعيين هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد، فإننا نشير إلى نفس العملية لأن ما نحققه هو تركه في إصدار المصنع.

لك أيضًا: أفضل برامج قفل التطبيقات بكلمة سر للاندرويد والأيفون | قم بتأمين هاتفك

ما هو أشهر برنامج لعمل ضبط المصنع لهواتف الأندرويد؟

إذا رغبت في القيام باستعادة أعدادات المصنع لهاتفك المحمول فسنقدم لك أشهر برنامج لعمل ضبط المصنع لهواتف الأندرويد، وهو Simple Factory Phone Reset ويقوم بمهمة إعادة ضبط المصنع للهاتف، وهو تطبيق صغير متاح على أجهزة أندرويد يسمح لك بإعادة ضبط إعدادات الجهاز في حالة حدوث مشاكل ومشاكل في تشغيل الأداة.

Simple Factory Phone Reset
Simple Factory Phone Reset

ميزات إعادة ضبط مصنع الهاتف باستخدام Simple Factory Phone Reset

التطبيق مجاني ويزيل جميع الأدوات المساعدة المثبتة من طرف ثالث بالإضافة إلى البرامج النصية غير الضرورية والبيانات المتبقية أثناء التشغيل. تبقى ملفات النظام الرئيسية فقط. يتيح لك ذلك إعادة الجهاز إلى الحياة في حالة تعرضه لأضرار جسيمة (نتيجة لبرامج الفدية أو التصيد الاحتيالي أو أي أنشطة ضارة أخرى).

سلبيات إعادة ضبط مصنع الهاتف باستخدام Simple Factory Phone Reset

من بين السلبيات يمكن ملاحظة أن الأداة المساعدة لا تتحقق من مزامنة البيانات مع التخزين السحابي، ولا توجد طريقة لإعادة تشغيل الجهاز تحت سيطرة الأداة المساعدة من أجل حفظ الملفات والإعدادات الضرورية في نوع من الوضع الآمن وهذا أمر قد يؤدي إلى فقدان بياناتك بالكامل دون استعادة جزء منها بعد الانتهاء من عملية إعادة تعيين إعدادات ضبط المصنع.

للمزيد: أفضل تطبيق لتنظيف الهاتف اندرويد وتسريعه 2022

الخاتمة

إذا واجهت بطئًا في هاتفك المحمول أو ظهرت عليه مشاكل أخرى ووجدت أن كل الطرق مغلقة لحل هذه المشاكل فلم يتبق أمامك سوى إعادة تعيين إعدادات ضبط المصنع للهاتف، ولكن كن حذرًا قبل القيام بذلك وتأكد من عمل نسخة احتياطية لبياناتك كلمات مرورك على السحابة التي يوفرها الهاتف أو شركة جوجل، ولا تنس إزالة بطاقة SD التي تحفظ عليها كل صورك وملفاتك الهامة منذ استخدام هذا الجهاز.

الأسئلة الشائعة:

هل إعادة ضبط المصنع يضر الهاتف؟

لم ينتشر هذا عن إعادة ضبط المصنع لكن من المعروف أن الشيء إذا زاد عن حده انقلب ضده، لذا ينصح الخبراء بأن تجري إعادة ضبط مصنع لهاتفك كل عام على سبيل المثال، بحيث تكون قد استخدمت فترة طويلة وحملت عليه عديد الطبيقات وقد امتلأت ذاكرته نوعًا ما بالملفات غير المستخدمة وبدأت تلاحظ بطئًا على الأداء.

متى يجب فرمتة الهاتف؟

أحيانًا يصبح عمل ضبط للمصنع على هاتفك أمرًا ضروريًا عندما يتعلق بعملية بيع الهاتف المحمول، وقتها تجد أنه من الضروري القيام بذلك كي تمحو كل بياناتك وسجلاتك بعيدًا عن استخدام الشخص المشتري، وكذلك قد تضر لهذه العملية إذا واجهتك مشكلات عدة في هاتفك أو لاحظ تباطؤ في أداء الهاتف أو خلل في عمل البطارية وغيرها من المشكلات التي تكون نهايتها هو اللجوء إلى فرض إعدادات المصنع أو Android factory reset .

 

 

 

التعليقات
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *