إذا كنت تبحث عن كيفية صنع تطبيق أندرويد بدون خبرة أو برمجة، فالحل هنا

يعد صنع تطبيقات اندرويد بدون برمجة واحدة من أكثر التخصصات المطلوبة في عالم تطوير الأجهزة المحمولة، إذ أن نظام تشغيل أندرويد بلا شك هو الأكثر استخدامًا على هذا الكوكب، وهذه الشعبية ليست من قبيل الصدفة، لذا فإن هناك عديد الأشخاص يفكرون في صنع تطبيقات اندرويد بدون برمجة للاستفادة من كل هذه الشرائح التي تستخدم الأجهزة المحمولة، ومن ثم تحقيق الأرباح من وراء ذلك، لكن هذا الأمر قد يتطلب منك اتخاذ خطوات جادة للمضي قدمًا في هذا المشروع عن الطريق التعرف ولو على شيء بسيط من لغات التطوير التي تركز على برمجةAndroid  والتي سنتحدث عنها في هذا المنشور.

مقدمة عن برمجة تطبيقات الأندرويد

صنع تطبيقات اندرويد بدون برمجة

إنشاء تطبيقات Android الجيدة تعتبر عملية معقدة، ولكن إنشاء أو صنع تطبيق Android ببساطة في متناول أي شخص لديه القليل من الصبر وبطاقة ائتمان بقيمة 25 دولارًا، إذا قد يبدو لديك أن صنع برامج اندرويد بدون برمجة سهل للغاية، وهذا الأمر بالفعل قد يكون حقيقيًا لأن صنع تطبيقات اندرويد بدون برمجة تتمثل إحدى مزاياه في الحرية التي توفرها للمطورين، وذلك استنادًا إلى البرامج مفتوحة المصدر، غير أنها تعد أكثر مرونة لتعديل التطبيقات وتحسينها.

وكذلك تعد من الأسهل البرمجة على نظام تشغيل أندرويد مقارنةً بمنافسه الكبير iOS ، نظرًا لأنه يعتمد على لغة برمجة Java التي تتمتع بسمعة طيبة جدًا من حيث سهولة التعلم والموثوقية. بالإضافة إلى ذلك يحتوي Android على نظام أساسي مخصص للمطورين، والذي يتضمن مواد للخبراء والمبتدئين.

خطوات عمل تطبيق اندرويد بطريقة سهلة

إذا كنت جادًا في هذا الأمر وبدأت بالفعل في اتخاذ خطوات لـ صنع تطبيقات اندرويد بدون برمجة فقد حان الوقت لأن تتعلم خطوات عمل تطبيق أندرويد بطريقة سلسلة وبسيطة جدًا وفي خطوات معدودة نقدمها كالآتي:

1- الفكرة

الفكرة هي أهم شيء عند إنشاء تطبيق، وأفكار للتطبيقات الاندرويد، لكي يكون التطبيق ناجحًا، يجب أن يحل مشكلة قائمة بدون حل، أو يحلها بطريقة أفضل من بعض التطبيقات الموجودة.

إذا نظرت حولك إلى ما وراء التطبيقات، فسترى أن كل ما تستخدمه تقريبًا يحل حاجة، وبالتأكيد ترى العديد من المشكلات التي لم يتم حلها أو أن هناك طرقًا أفضل لحلها، فعليك بالتركيز على هذا المفهوم وسيكسب تطبيقك الكثير.

2- ابحث عن الإلهام فيما هو موجود بالفعل

لا نتمتع جميعًا بعقل متميز فيما يتعلق بالتصميم، أو في كثير من الأحيان تكون تصميماتنا رائدة جدًا لما يستعد الناس له عادةً، في البداية لا تخف من إلقاء نظرة على اللاعبين الكبار، أولئك الذين أنشأوا تطبيقات ناجحة.

حاول أن تفهم الأشياء التي يفعلونها وكيف يقومون بها، ليس عليك نسخها بل فقط احصل على مصدر إلهام لاتباع السطر الذي اعتاد المستخدم عليه أكثر وسيبدو أقل ريادة.

3- تعلم البرمجة

هذه النقطة واضحة تمامًا إذا كنت ترغب في تطوير تطبيق يجب أن تكون لديك معرفة برمجية، فاختر لغة نظام التشغيل الذي تريد تشغيل التطبيق الخاص بك فيه، وليكن مثلًا صنع تطبيقات اندرويد بدون برمجة، وإذا لم تكن لديك معرفة برمجية وكنت تعتقد حقًا أن الفكرة قد تكون جيدة جدًا فيمكنك دائمًا تعيين شخص ما لبرمجة طلبك وفقًا لبعض الإرشادات.

4- تطبيق التصميم

في الوقت الحالي أنت واضح بشأن الطريقة التي تريد أن يظهر بها التطبيق الخاص بك، ننصحك بعمل رسم على الورق او علي تطبيق خاص بالرسم حتى لا تنسى، لأن التصميم مهم للغاية لأنه سيكون علامتك التجارية وما سيشاهده يكون أحيانًا الحاسم في أن يستمر المستخدم بالاستمتاع بتطبيقك.

بالطريقة نفسها إذا لم تكن مهاراتك في التصميم جيدة تمامًا، فيمكنك دائمًا تعيين شخص ما لمساعدتك في هذا الأمر.

5- تسجيل كمطور

تتطلب كل من شركتي Google  و Apple أن يقوم الشخص أو الشركة التي تريد أن يكون تطبيقك في متجرها، بالتسجيل أولاً كمطور وفي كلتا الحالتين يجب دفع رسوم سنوية.

6- روّج لتطبيقك

إن تمكن تطبيقك من الوصول إلى المتاجر الافتراضية لـ Google أو Apple فسيكون بالفعل شيء عظيم جدًا، ولكن كما تعلم فإن داخل هذه المتاجر مئات الآلاف من التطبيقات، ولهذا السبب يجب عليك التخطيط لاستراتيجية تسويق للترويج لتطبيقك.

تعرف علي: شرح لكيفية عمل تطبيق اندرويد ورفعه علي جوجل بلاي

أفكار لتطبيقات اندرويد جاهزة بدون برمجة

أفكار لتطبيقات اندرويد جاهزة بدون برمجة

واحدة من الأشياء التي يمكن أن ترهق المفكرين في صنع تطبيقات أندرويد بدون برمجة هي الفكرة التي يعمل من أجلها التطبيق، وفي هذا الصدد سنطرح عليك بعض الأفكار والقوالب التي يمكن لك أن تختار منها فكرة لتطبيقك.

قوالب المراسلة

تطبيق المراسلة شائع جدًا بين المستخدمين لأنه يساعد ويمكّن من التواصل مع العملاء، باستخدام تطبيق المراسلة عبر الإنترنت، وهذا النوع من التطبيقات قد يكون مطلوب جدًا بين الفئات المستخدمة للهواتف لاسيما إذا كان يلبي كل متطلباتهم.

تطبيق الأعمال

في هذه الفئة ستتمكن من إنشاء العديد من التطبيقات التي ستساعدك على تنمية عملك، بحيث يلبي قالب الأعمال جميع احتياجات عمل الشخص المستخدم للتطبيق.

تطبيق لصفحات الويب

على سبيل المثال إذا كان لديك عمل أو كنت تحلم دائمًا بامتلاك صفحة ويب خاصة بك، الآن مع يمكنك تحقيق حلمك، وصنع تطبيق يعتمد على هذه الخدمة.

تطبيق للألعاب

واحد من الأفكار المثالية التي قد يقوم عليها تطبيقك لتقديم حلولاً مثالية تتعلق بالألعاب وكيفية تشغيلها علي الكمبيوتر وتساعدك على تنمية أعمال المستخدمين بالتركيز على تطبيقات الترفيه، بعض الأمثلة على نماذج تطبيقات الألعاب هي “الصيد” و “2048”.

تطبيق لمكالمات الفيديو والدردشة المجانية

هذا نموذج معروف جيدًا للتطبيقات عبر الإنترنت، فلديك احتمالية كبيرة لأن ينجح تطبيقك الذي يعتمد على الفكرة، خاصة إذا كان يتميز بمرونة غير موجود في التطبيقات المماثلة الأخرى بحيث يكون هناك تصميم رائع لتطبيق بخدمات مكالمات الفيديو والدردشة.

تطبيق تحرير الصور

يحب المستخدمون هذا النوع من التطبيقات، نظرًا لأن استخدام كاميرات الهواتف المحمولة شائع جدًا، فقد زادت الحاجة إلى تطبيقات تحرير الصور بشكل كبير.

شاهد: AVG Antivirus (v6.44.3) : تطبيق الحماية الأفضل للأندرويد والآيفون

تكلفة انشاء تطبيق اندرويد احترافي مع مطور برامج

لا يمكن لأي شخص تحديد سعر صناعة التطبيقات على أندرويد بدون برمجة إلا من خلال تحديد عدة عوامل، تتحكم بشكل رئيسي في تحديد سعر تطبيقات الهاتف المحمول، بحيث كلما زادت دقة هذه العوامل ارتفع سعر تكلفة صنع برامج اندرويد بدون برمجة ، ونذكر أهم هذه العوامل فيما يلي:

1- الميزات

تتطلب بعض ميزات التطبيق وقت تطوير معين قد يكون إعداد بعضها سهلًا ولن يستغرق مطور التطبيق الكثير من الوقت، ومع ذلك فيجب أن تعلم أن الجوانب الأخرى ستتطلب المزيد من الجهد، وبالتالي ستكون أكثر تكلفة، على سبيل المثال، يمكن إضافة نموذج اتصال إلى التطبيق بسرعة، لكن نظام التتبع الجغرافي سيتطلب المزيد من الجهد.

2- واجهة المستخدم وتصميم التطبيق

تعد واجهة المستخدم وتصميم التطبيق عنصرين أساسيين لنجاح التطبيق، وفي هذه المرحلة من المهم أيضًا أن يتفق العميل والمطور على الأهداف المراد تحقيقها، وكلما كان التصميم احترافيا كلما زاد السعر.

3- المنصات

لمعرفة تكلفة إنشاء تطبيق من الضروري أيضًا معرفة الأنظمة الأساسية التي سيكون متاحًا عليها، هل تريد إنشاء تطبيق لنظام iOS أو Android؟ هذا السؤال مهم نظرًا لوجود اختلافات بين Android و iOS عند إنشاء تطبيق جوال.

4- تكاليف إضافية

عند تحليل تكلفة إنشاء تطبيق يجب ألا تتغاضى عن النفقات مثل الاستثمار في التسويق أو تكلفة تحميل التطبيق إلى متاجر التطبيقات المختلفة.

للمزيد: تعلم كيفية تصميم تطبيقات اندرويد بسهولة

أفضل برنامج لإنشاء تطبيقات الاندرويد بدون خبرة 2022

يتساءل الكثيرون عن أفضل برنامج لإنشاء تطبيقات الاندرويد بدون خبرة 2022، وذلك لأن التعمق في تعلم لغات البرمجة ودراسة الدورات التدريبية يحتاج لوقت وجهد كبيرين، على عكس رغبة الأشخاص الذين يفكرون في صنع تطبيقات اندرويد بدون برمجة .

Google Firebase منصة كاملة لتطوير التطبيقات

Google Firebase منصة كاملة لتطوير التطبيقات

يحتوي نظام Google الأساسي الذي تم إنشاؤه في 2014 على العديد من الأدوات التكنولوجية التي تساعدك على إنشاء تطبيق عالي الجودة، ومنصة Firebase هي نوع من التطبيقات تعتمد على تطبيقات مختلفة لمساعدتك في الحصول على برنامجك الخاص.

باستخدام Firebase ستتمكن من إنشاء تطبيق مجانًا، لأنه يوفر لك قواعد بيانات وإحصائيات وتقارير أخطاء ورسائل حتى تتمكن من ضمان خدمة أفضل للمستخدم، بالإضافة إلى ذلك فهو فعال للغاية لأنه يستخدم بنية Google الأساسية، والتي تسمح بالتحجيم التلقائي.

كما أن هذه الأداة تسهل التعلم المستمر لمطوري التطبيقات، وتصادق المستخدمين ببساطة وأمان، وتدير الاستضافة وتخزن وترسل الملفات على نطاق Google وتزامن البيانات في أجزاء من الثانية، إضافة إلى إمكانية الحصول على إحصائيات حول أدائها واختبارها على الأجهزة التي تستضيفها  Google.

وتكمن مزايا هذا التطبيق في سهولة الاندماج مع iOS و Android والويب، غير أنه يدمج وظيفة الدردشة، ويسمح لك بإرسال الإخطارات والرسائل المستهدفة، ويقدم بيانات تحليلات غير محدودة حول التطبيق.

لكن له بعض سلبيات، تتلخص في أن الاتصالات المتزامنة محدودة، وقاعدة البيانات ليست معقدة للغاية، ويتم دفع الإصدارات الأكثر اكتمالا.

قد يهمك: شرح لكيفية عمل تطبيق اندرويد ورفعه علي جوجل بلاي

أفضل منصات لعمل تطبيقات الاندرويد بدون برمجة 2022

صنع تطبيقات اندرويد بدون برمجة

إذا كنت بالفعل قد بدأت في صناعة تطبيقات الأندرويد بدون برمجة، فستحتاج إلى التعرف على أفضل المنصات عبر الإنترنت لعمل تطبيقات الأندرويد، ونقدم لك هذه الخدمة في السطور التالية:

1- NativeScript

بيئة تطوير مفتوحة المصدر لإنشاء تطبيقات Android و iOS للجوال، باستخدام Angular أو Vue.js أو TypeScript أو JavaScript والمزايا الرئيسية لبيئة البرمجة هذه هي الأداء الأصلي، فما عليك سوى التحديد مرة واحدة وسوف يتكيف NativeScript للتشغيل في كل مكان، مع تكييف واجهة المستخدم مع أجهزة وشاشات محددة، غير أنه سيكون لديك حق الوصول إلى واجهات برمجة تطبيقات Android ، ولكن ستتمكن من إعادة استخدام Android SDK ، بالإضافة إلى العثور على مكونات إضافية أو قوالب مجانية في سوق NativeScript.

2- React Native

هو إطار عمل تم تطويره بواسطة Facebook والذي يسمح لك بإنشاء تطبيقات Android أصلية باستخدام JavaScript هذا شيء سمح به بالفعل آخرون مثل كوردوفا، ولكن مع اختلاف أنه مع React Native ، يتم عرض التطبيقات باستخدام طرق العرض الأصلية، بينما يتم تشغيلها في Cordova داخل عرض الويب.

يتمتع React Native بإمكانية الوصول إلى واجهات برمجة تطبيقات Android، لذا فإن تجربة المستخدم وأدائه مشابه لتجربة التطبيق الأصلي، ومن مزاياها الأخرى سهولة رؤية التغييرات بمجرد الادخار.

3- Ionic

هو إطار عمل مفتوح المصدر لتطوير التطبيقات المختلطة، والجمع بين Html5 و CSS و Javascript، وتقدم Ionic مجانًا ومفتوحة المصدر مكتبة من مكونات واجهة المستخدم المحسنة للجوال والإيماءات والأدوات لإنشاء تطبيقات سريعة وتفاعلية للغاية.

4- Xamarin

هي بيئة تطوير أنشأتها Microsoft تتيح لك إنشاء تطبيقات Android في وقت قليل وهي مجانية تمامًا ومدمجة في  Visual Studio، وعلى الرغم من عدم تطويره لنظام Android في Java ، فإن هذه المنصة تتيح لك إنشاء تطبيق أصلي يضمن تجربة مستخدم جيدة ، وهو أمر أساسي لأي تطبيق.

5- Kotlin

هي لغة برمجة مكتوبة بشكل ثابت تعمل على  Java Virtual Machineومع ذلك فإن بناء تطبيقات Android باستخدام Kotlin له ميزة البساطة، حيث يمكنك فعل المزيد باستخدام كود أقل مما يُترجم إلى فرصة أقل لحدوث أخطاء.

ميزة أخرى لـ Kotlin هي أنها أكثر أمانًا من Java ، كما أن الكود يسهل فهمه عندما يقرأه شخص آخر، بالإضافة إلى ذلك يساعد المترجم في اكتشاف الأخطاء في التجميع وستكون قادرًا على البرمجة على Android ، ولكن أيضًا لنظام iOS نظرًا لأنه متعدد الأنظمة الأساسية، كل هذا يجعل Kotlin بديلاً آمنًا وموثوقًا لـ Java.

هل إنشاء تطبيق مربح على المتجر؟

يتسائل العديد من الاشخاص هل انشاء تطبيق اندرويد مربح ام لا للحصول على ربح من تطوير التطبيق، من المهم جدًا أن يكون لديك فريق يعرف كيفية إنشائه وتحديد المشروع بالتفصيل، لأن معرفة المسار الذي تريد اتباعه له أهمية كبيرة قبل أن تبدأ في تطوير مشروعك، ولهذا فإن الربح يعتمد على مميزات وخصائص التطبيق فكلما كان يوفر احتياجات أكبر عدد من المستخدمين ويتمتع بمرونة في التعامل فإن هذا يضمن إقبالًا أكبر على تحميل تطبيق، وخاصة إذا كان يحتوي على إعلانات مما يسمح له بتحقيق أرباح أخرى، بدليل أن هناك تطبيقات تحقق أرباحًا خالية والبعض الآخر لم ينجح في تحقيق هدفه.

صنع تطبيقات اندرويد بدون برمجة

ما هي تكلفة انشاء تطبيق اندرويد؟

ما هي تكلفة صنع تطبيقات اندرويد بدون برمجة ؟ هذا أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا بين أولئك الذين لديهم فكرة أو حاجة معينة وقرروا تطوير تطبيق، وفي الحقيقة لا يمكننا الجزم على سعر معين لتطوير تطبيق إذ أنه يعتمد سعر التطبيق على العديد من العوامل منها التكنولوجيا المختارة لتطويره والميزات التي يتضمنها ومتطلبات التصميم.

عادة ما تكون الإجابة التي نقدمها على هذا السؤال هي نفسها دائمًا: يمكن أن يتراوح سعر تطبيق الهاتف المحمول من 1000 يورو إلى 120 ألف يورو أو أكثر، وهذا ما يفسر أن كل شيء يتوقف على مواصفات التطبيق، باختصار لا يوجد سعر واحد لتطوير التطبيق.

إقرأ أيضًا: اجدد برامج الاندرويد وأغربها علي جوجل بلاي والأعلى تقييماً لعام 2022!

التعليقات
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *