لماذا لا يجب عليك تثبيت تطبيقات غير معروفة خارج جوجل بلاي؟ إليك السبب

نظام تشغيل أندرويد يعد آمنًا نسبيًا، على الرغم من أنه يوفر دائمًا لمستخدميه خيار التحكم، فيمكنك مثلًا تفعيل خيار تثبيت تطبيقات غير معروفة ، وغير متوفرة على متاجر التطبيقات الرسمية في نظام تشغيل هاتفك، لكن الإعدادات التلقائية لنظام أندرويد تمنع تثبيت تطبيقات غير معروفة لأنه تم حظرها أثناء عملية تثبيت التطبيق ويتطلب منك تنشيط مصادر غير معروفة. المؤكد أنه يكون تطبيق قمت بتنزيله من الإنترنت وتحاول تثبيته خارج Google Play بتنسيق APK ، ومع أنك قد تحتاج إلى ذلك إلا أنه يجب أن نصدر تحذيرًا من موقع الويب الذي تقوم بتنزيله منه ونوع التطبيق، لوجود الكثير من البرامج الضارة على Android، وليست كل الصفحات آمنة.

تثبيت تطبيقات غير معروفة

ما هي التطبيقات الغير معروفة المصدر

كما يشير اسمها فإن المصادر غير المعروفة هي ملفات يمكننا تنزيلها وتثبيتها على الهاتف المحمول ولا تأتي من متجر تطبيقات Google لذلك لا يخضعون لاختبار Play Protect وضوابط الجودة الأخرى من  Googleالتي تضمن لك سلامة بياناتك المحفوظة على الجهاز الخاص بك وعدم تلفها أو اختراقها بسبب أي فيروس قد يتسلل إليها من خلال تثبيت برامج من مصادر غير معروفة.

وللعلم فإن هناك آلاف الأماكن على الإنترنت يمكن من خلالها تنزيل تطبيقات Android علي هاتفك ، ويكون بعضها آمن تمامًا بينما البعض الآخر مشكوك فيه جدًا، وفي هذه الحالة تشعر Google بالقلق من تعريض بياناتك الشخصية للخطر.

كيفية تثبيت تطبيقات من خارج المتجر

إذا كنت بالفعل محتاجًا لتثبيت تطبيق من خارج المتجر، فسيكون عليك العثور على ملف حزمة Android ، والمعروف أيضًا باسم APK ، ويجب عليك فقط تنزيل ملفات APK من المطورين والشركات الموثوق بهم، فعلى سبيل المثال كان لدى Grooveshark وهي خدمة مجانية لبث الموسيقى عبر الإنترنت، وكان سابقًا في متجر Play لكن بعد نزاع مع Google، تمت إزالة التطبيق، وحاليًا يقدم Grooveshark الآن التطبيق على موقع الويب الخاص به للمستخدمين للتحميل الجانبي، وإليك طريقة تثبيت تطبيقات غير معروفة من خارج المتجر:

  1. تدخل في البداية على المتصفح الخاص بك في الهاتف وليكن مثلًا Google Chrome أو متصفح  Android.
  2. ابحث عن اسم التطبيق التي تريد تنزيله من خارج المتجر ثم ادخل على موقعه الرسمي أو الموقع الذي يقدم خدمة تحميله وابدأ عملية التحميل.
  3. بعد ذلك تنتقل إلى قسم التحميلات في جهازك المحمول وستجد التطبيق الذي قمت بتحميله من خارج المتجر.

كيفية إلغاء تثبيت تطبيق من الهاتف

قد تلجأ إلى إلغاء تثبيت تطبيق من الهاتف، سواء قد قمت بـ تثبيت تطبيقات غير معروفة التي قد يؤثر سلبًا علي هاتفك أو أي تطبيق آخر قد ثبته من متجر تطبيقات رسمي مثل متجر جوجل بلاي، وفيه هذه الحالة تكون طريقة إلغاء تثبيت التطبيق واضحة، ونسردها كالآتي:

  1. افتح قسم الإعدادات في هاتفك المحمول.
  2. اضغط على أيقونة التطبيقات.
  3. ستجد كل التطبيقات الخاصة بك مرتبة اختر التطبيق التي تريد إزالته من جهازك.
  4. اضغط عليه سيظهر لك تفاصيل المساحة التي يستهلكها وعدة خيارات أخرى من بينها إلغاء تثبيت التطبيق.
  5. اضغط على هذا الخيار ثم اضغط موافق وسيستغرق الهاتف لحظات قليلة لإلغاء هذا البرنامج.

كيفية السماح للهاتف بتثبيت تطبيقات من خارج المتجر

في السابق كان تثبيت التطبيقات من مصادر خارجية خيارًا تم قفله عالميًا عبر نظام Android، ولكن إليك كيفية إلغاء قفله من خلال تنشيط إذن السماح بـ تثبيت تطبيقات غير معروفة أو تثبيت تطبيقات مجهولة المصدر APK  على هاتفك المحمول.

وعلى الرغم من أن هذا الأمر يمثل مخاطرة كبيرة إلى حد ما على أمان النظام، إلا أنه الآن يمكنك تنشيط هذا التفويض ويعد القيام بذلك أمرًا سهلاً للغاية، على النحو التالي:

  • أدخل قائمة التكوين الخاصة بهاتفك المحمول ثم انتقل إلى قسم التطبيقات.
  • اضغط على إدارة التطبيقات
  • حدد التطبيق الذي تريد تنشيط الإذن الخاص به من القائمة.
  • حدد موقع وأدخل خيار “تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة.
  • قم بتنشيط التفويض باستخدام الزر الموجود أعلى يمين الشاشة.

لماذا لا يجب عليك تثبيت تطبيقات غير معروفة خارج جوجل بلاي؟ إليك السبب

وإذا عجزت عن تطبيق هذه الطريقة فقم بتحميل أي تطبيق تريده من مصدر خارجي واذهب إليه في قسم التحميلات واضغط عليه للثبيت، سيخبرك الهاتف بأنه قد تم منع تثبيت تطبيقات غير معروفة على جهازك، وسيعطيك خيارًا لتغيير الإذن، فقط اضغط على هذا الاختيار ثم قم بتفعيل إذن تثبيت برامج من مصادر غير معروفة.

خطورة تثبيت التطبيقات مجهولة المصدر على الهاتف

نظام تشغيل أندرويد لم يمنع تثبيت تطبيقات غير معروفة من باب العبث، وذلك لأن في هذا الأمر حكمة بالغة تتلخص في حماية ملفاتك من أي فيروسات قد تدخل عليها وتؤدي لتلفها أو اختراقها من أي جهة خارجية، وهذا قد يبدو متناقضًا مع توفير دليل حول كيفية التثبيت من خارج Google Play، لطالما أنك تعرف وتثق من أين تأتي تطبيقاتك، وإليك أبرز مخاطر تثبيت تطبيقات غير معروفة أو من مصادر مجهولة:

  1. تثبيت تطبيقات غير معروفة قد تكون مصابة ببرامج ضارة تعمل في صمت بالخلفية.
  2. يقوم العديد من القراصنة والمحتالين بصناعة تطبيقات لأهداف غير مشروعة.
  3. تثبيت تطبيقات غير معروفة قد يعرض بياناتك وملفاتك للاختراق.
  4.  تثبيت برامج من مصادر غير معروفة قد يؤدي لتسلل الفيروسات إلى جهازك وتلف الملفات الخاصة بك ومن ثم فقدانها.

أفضل تطبيقات غير معروفة تستحق التجربة 2022

هل تعبت من التطبيقات المعتادة على متجر Google Play، لذلك ترى أنه من الصعب العثور على تطبيقات جديدة لم تجربها من قبل أو بها بالفعل ملايين التنزيلات، لهذا نقدم لكم اليوم مجموعة متنوعة من التطبيقات الممتعة التي لا يعرفها الكثير ولم يتم إصدار الكثير منها رسميًا، ولكنها في وضع “عدم النشر” على Google Play.

تثبيت تطبيقات غير معروفة

1- Vimage

هو تطبيق جديد لم يتم إصداره رسميًا حتى الآن ولكنه لا يزال قادرًا على جمع أكثر من 500000 عملية تنزيل، فهو محرر فضولي يحول الصور إلى مقاطع فيديو تضيف تأثيرات عليها، إذ تم تنفيذ التأثيرات بشكل جيد وتتم إضافتها كطبقة أعلى الصورة. ستجد تأثيرات المطر والدخان والسماء المرصعة بالنجوم والغيوم والطيور ثلاثية الأبعاد وجزيئات الغبار وغيرها الكثير، وكلها مجانية على الرغم من إضافة علامة مائية صغيرة إلى الفيديو الناتج.

2- gomrecorder

مشغل فيديو أسطوري متعدد المنصات، ولديهم أيضًا تطبيق مسجل صوت مثير للاهتمام، باستخدامه يمكنك استخدام هاتفك المحمول كمسجل مع بعض الوظائف الإضافية مثل تحويل الصوت إلى نص، ويمكنك بدء التسجيل بعد هز هاتفك أو جدولته ليبدأ تلقائيًا في وقت معين.

3- Running Calculator

إذا كنت من محبي الجري، فهذه الآلة الحاسبة المتخصصة للعدائين مزودة بالعديد من الأدوات المتخصصة، فيمكنك حساب السرعة والمسافة والوقت أو حاسبة مؤشر كتلة الجسم أو محول السرعة أو متنبئ السباق.

4- Notification Animations

تطبيق يعرض لك رمزًا مع كل إشعار به رسوم متحركة ملونة، بحيث تُظهر لك هذه الرسوم المتحركة رمز الإشعار فقط وليس المحتوى ويتم عرضها في المقدمة حتى لو كنت في تطبيق آخر، ويكون لديك العديد من الرسوم المتحركة للاختيار من بينها، على الرغم من أن بعضها يتطلب إصدار Pro عند الدفع.

5- مراقبة استخدام الهاتف

هل أنت مهووس بالبيانات؟ هل تحتاج إلى معرفة كل ما يحدث مع هاتفك المحمول؟ ستتمكن من القيام بذلك باستخدام Phone Usage Monitor، وهو تطبيق يسجل كل ما تفعله بهاتفك المحمول، والتطبيقات التي تستخدمها عند إيقاف تشغيل الشاشة وتشغيلها وعندما يبدأ الشحن، من بين العديد من البيانات الأخرى.

تعرف علي: شرح لكيفية عمل تطبيق اندرويد ورفعه علي جوجل بلاي

الأسئلة الشائعة:

ما هي خطورة تثبيت التطبيقات مجهولة المصدر؟

تثبيت التطبيقات مجهولة المصدر له مخاطر عديدة قد لا يعملها الشخص الذي يسعى لفعل هذا الأمر، فقد يتفاجئ بعد ذلك بأنه التطبيقات التي ثبتها من خارج متجر جوجل مصابة ببرامج ضارة تعمل الخلفية وقد تكون لديها أغراض خبيثة تضر بالهاتف المحمول، وقد يلاحظ الشخص أن هاتفه قد أصيب بالبطء الشديد نتيجة تثبيت تطبيقات غير معروفة ما أدى لتسلل الفيروسات إلى جهازه وتلف الملفات الخاصة بك ومن ثم فقدانها.

كيف ألغي حظر تثبيت التطبيقات غير المعروفة؟

في حال أردت إلغاء حظر تثبيت التطبيقات غير المعروفة، وذلك لتثبيت أي تطبيق من أي مصدر خارجي فعليك إعداد جهازك لذلك من خلال الذهاب إلى الإعدادات، والبحث عن خيار الأمان والخصوصية والضغط عليه، ثم البحث عن تثبيت تطبيقات غير معروفة، ثم اضغط عليها وحدد السماح من هذا المصدر.

التعليقات
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *